الفرق بين خريطة وخارطة

كتابة yasmeen آخر تحديث: 13 يناير 2020 , 21:42

دائمًا ما يتم استخدام بعض المصطلحات بشكل منتشر في وصف الكثير من الأشياء دون التثبت من صحة هذا اللفظ أو المصطلح ، ومن أشهر المفردات التي يوجد خلط في المعاني الخاصة بها كل من خريطة وخارطة ؛ حيث قد أشار بعض العلماء والباحثين في اللغة العربية إلى أنه يوجد بعض الفروق اللغوية بين معنى الخريطة والخارطة .

تعريف الخريطة

المعنى المقصود به الخريطة والمتعارف عليه في الوقت الحالي هو عبارة عن رسم مصغر ينقل من خلال مجموعة من الخطوط والرموز الكرة الأرضية أو جزء صغير منها فقط ، وقد ظهر علم الخرائط منذ زمن بعيد جدًا ؛ حيث يرجع استخدام الخريطة في وصف الأماكن المختلفة إلى كل من الحضارة الفرعونية المصرية التي تعتبر اول من رسم خريطة العالم ، والحضارة اليونانية ، والحضارة البابلية ، والهند ، والصين ، ولقد ساهم العرب والمسلمون أيضًا في تطوير علم الخريطة بشكل كبير ولا سيما في العصور الوسطى .

أنواع الخريطة

هناك عدد كبير من أنواع الخرائط التي يكثر استخدام كل نوع منها لأهداف مُحددة ، مثل :

-خريطة التضاريس : هذا النوع من الخرائط ينقل صورة كل من الجبال والسهول والأودية والتلال وأي تضاريس أخرى ، ويُفضل استخدام الخرائط الملونة في وصف التضاريس ؛ من أجل التعرف على كل نوع من أنواع التضاريس المنتشرة في أي مكان بشكل دقيق .

-الخريطة الاقتصادية : هذا النوع من الخرائط ينقل المناطق الخاصة بالثروات الطبيعية والمعادن ومختلف الأنشطة الاقتصادية داخل الدولة أو في منطقة مُحددة فقط أيضًا من أي دولة .

-الخريطة السياسية : من أهم الخرائط التي دائمًا ما يتم الاستناد إليها في ترسيم حدود الدول المختلفة ومعرفة حدودها ، ويتم هنا تلوين حدود كل دولة بلون مختلف من أجل التفريق بين الدول المرسومة على الخريطة بسهولة ، كما يتم الاعتماد على الخرائط السياسية أيضًا في حالة الحروب حيث تتبع بعض الدول مسارات حربية مُحددة بناءً على المعلومات التي توفرها تلك الخرائط عن المكان المراد الدخول إليه .

-خريطة المناخ : أما خريطة المناخ ؛ فهي التي توضح عن قرب الظروف المناخية السائدة في كل منطقة مثل اتجاه الرياح وسقوط الأمطار ودرجات الحرارة والضغط الجوي وغيرها .

-الخريطة البشرية : الخريطة البشرية هي الخاصة بتوزيع السكان على مختلف مدن ومناطق العالم ، ومن خلالها يتم التعرف على المدن التي تحتل أكبر نسبة من الكثافة السكانية وهكذا .

الفرق بين مصطلح خريطة وخارطة

أشار بعض علماء اللغة العربية إلى أن لفظ الخارطة في اللغة العربية يحمل عدد كبير من المعاني مثل الدابة الجامحة ، والكاذبة ، وغيرهم ، بينما لفظ خريطة في المعجم العربي يُشير إلى وعاء جلد أو ما شابه ويُشد على ما يوجد به ، وفي عصرنا الحالي تُعرف الخريطة بأنها أي شيء يُرسم عليه الكرة الأرضية أو جزء منها وجمعها خرائط .

غير أن لفظ الخريطة من الألفاظ المستحدثة نوعًا ما في اللغة العربية ولا وجود لها في معاجم اللغة القديمة ، ولذلك ؛ فقد أشار العلماء إلى أنه من الصحيح أن يتم استخدام لفظ خريطة وليس خارطة على أي شيء ينقل وصف تخيلي للكرة الأرضية أو جزء منها .

وبناءً على ذلك ؛ يجب أن نقول : ( خريطة الإدريسي ، خريطة الكرة الأرضية ، خريطة العالم ، خريطة بطليموس ، خريطة مصر ، خريطة السعودية ) ، بينما يُمكننا قول : خارطة الطريق ، خارطة طريق الملك ، خارطة طريق السلام ) ، وغيرهم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق