مكونات الحاسب البرمجية

كتابة sarah آخر تحديث: 13 يناير 2020 , 23:04

يتكون كل كمبيوتر من مكونين أساسيين : الهارد وير والسوفت وير، ويطلق على السوفت وير البرمجيات، ويتضمن جهاز الحاسب الآلي مكونات مادية، وهي كل جزء يمكنك رؤيته أو لمسه، على سبيل المثال : الشاشة، الكيسة، لوحة المفاتيح، الماوس، والطابعة، وهذه هي مكونات الحاسب الالي المادية، أما البرمجيات أو السوفت وير فهي عبارة عن البرامج وأنظمة التشغيل .

المكونات البرمجية ” Software “

البرامج أو البرمجيات

عبارة عن مجموعة من الأوامر أو التعليمات التي تكون مرتبة في تسلسل معين، حيث يقوم الجهاز بتنفيذ هذه الأوامر لكي يحقق عملية أو غرض ما .

نظام التشغيل

نظام التشغيل عبارة عن عدد من البرامج التي يتم استخدامها لتشغيل الحاسب الآلي، وتستخدم في التعامل مع مكونات الحاسب وإدارة البرامج والتطبيقات، ووظائف نظام التشغيل هي :

  • التحكم في مسار البيانات
  • تحميل البرامج للذاكرة
  • التحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية
  • التحكم في وحدات الإدخال ووحدات الإخراج
  • اكتشاف الأعطال

البرامج التطبيقية

البرنامج التطبيقي هو نوع من البرامج التي يتم استخدامها بعد تحميل نظام التشغيل، وهذه البرامج مثل : برامج معالجة النصوص، قواعد البيانات، تطبيقات الوسائط المتعددة، قواعد البيانات، وجداول البيانات .

ويمكن أن يتم تصنيف البرمجيات والتطبيقات إلى :

التطبيقات مفتوحة المصدر : وهي تطبيقات مجانية يمكنك أن تقوم بالتعديل عليها ونسخها ومشاركتها مثل متصفح الفاير فوكس .

البرامج والتطبيقات الخاصة أو مغلقة المصدر : وهذه البرامج يمكن أن تكون مجانية أو مدفوعة، لكن لا يمكنك التعديل عليها أو نسخها ومشاركتها، مثل الفوتوشوب، الإنترنت إكسبلورر، والآيتونز .

مكونات الحاسب المادية

مكونات الحاسب المادية هي الأجزاء الملموسة التي تشكل الحاسوب، والتي تتكون من العديد من الأشياء مثل : الماوس، لوحة المفاتيح، الشاشة وغيرهم، وهذه المكونات هي :

القرص الصلب

القرص الصلب هو المكان الذي يتم فيه تخزين كل المعلومات الخاصة بجهاز الكمبيوتر، مثل التطبيقات، نظام التشغيل، وغيرهم، ويأتي القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر على شكل صندوق مستطيل الشكل .

المعالج وذاكرة الوصول العشوائي

تعد ذاكرة الوصول العشوائي والتي يطلق عليها RAM من المكونات المادية الداخلية للكمبيوتر، وتقوم بتخزين المعلومات التي يحتاجها المعالج للقيام بعمله على أكمل وجه، وتكون هذه المعلومات مخزنة بصورة مؤقتة .

أجهزة الإدخال والإخراج

تمكن أجهزة الإدخال المستخدم من القيام بإعطاء الأوامر للحاسوب، حيث تعطي كلا من : الفأرة، لوحة المفاتيح، الماسح الضوئي، وغيرهم، أما أجهزة الإخراج فهي الأجهزة التي تقوم بتنفيذ الأوامر التي يقوم بها المستخدم على الحاسوب، مثل : الشاشة، السماعات التي تصدر الصوت وغيرهم .

أهمية جهاز الحاسوب

جهاز الحاسوب هو جهاز مهم جدا في العصر الحديث، حيث لا تخلو منه أي مؤسسة أو منزل، وهو يقوم بأداء مختلف الوظائف التي توفر على الإنسان الوقت والجهد، وتنبع أهمية الحاسب الآلي من عدة أسباب مثل :

  • حفظ المعلومات الحرفية والرقمية والقدرة على استرجاعها بسرعة
  • إجراء عمليات حسابية بسرعة
  • الدقة في استرجاع المعلومات والبيانات المحفوظة
  • إمكانية محاكاة العديد من الأجهزة والاتصال بها مثل : التلفاز، الآلة الحاسبة، الهاتف، الفاكس .
  • إمكانية التحكم في العديد من الأجهزة
  • الدخول لشبكات عالمية مثل شبكة الإنترنت

أنواع الحاسب الآلي

الحاسب الآلي الشخصي : هو عبارة عن جهاز صغير له معالج دقيق ويستخدمه شخص واحد .

حاسوب عمل : عبارة عن جهاز قوي يستخدمه شخص واحد، ولديه معالج دقيق ذو قوة كبيرة مقارنة بالحاسب الشخصي، وبالتالي يكون ذو جودة عالية .

الحاسب الآلي الصغير : هو جهاز قادر على الاستخدام من قبل مئات المستخدمين في وقت واحد .

الحاسب المركزي : هو جهاز متعدد المستخدمين أيضا يصل عددهم للآلاف من المستخدمين في وقت واحد .

الحاسب الفائق : هو جهاز كمبيوتر سريع جدا، قادر على أداء الإرشادات من قبل الملايين في ثانية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق