لماذا تمتلك العناكب عيون كثيرة

كتابة الاء آخر تحديث: 14 يناير 2020 , 17:51

من المعروف أن العناكب لها ثماني أرجل ، ولكن هل تعلم أن لديهم ثمانية من العيون ، وبالتالي السؤال هنا هو لماذا يحتاج حيوان واحد إلى هذه العيون الكثيرة ، الإجابة هي أن كل هذه العيون الإضافية تخدم غرضها الفريد من نوعه وهو المساعدة في مطاردة فرائسها بنشاط حيث تساعد هذه العيون في انتقاء التفاصيل من حولهم .

عدد العيون التي تمتلكها العناكب

إن العناكب لها أربعة أزواج من العيون ، وتوصلت دراسة جديدة إلى أنه بينما يكون المركز أو مدير العينين جيدًا في انتقاء التفاصيل ، فإن أحد الأزواج الجانبية لهم دور مهم وهو تحذير العناكب عندما يحدث شيء ما أو عند تعرضهم للخطر .

الغرض من تعدد عيون العناكب

العديد من الأنواع المختلفة من العناكب وخاصة العناكب القفز لها أربع مجموعات من العيون ، وإنهم بحاجة إلى هذه المجموعات الإضافية من العيون لكي يصطادون بسهولة فرائسهم ، حيث تستخدم هذه العناكب عيونها الرئيسية للرؤية الأساسية ، وهي رؤية حادة ملونة تسمح لها برؤية الأشعة فوق البنفسجية التي لا يستطيع البشر رؤيتها ، وتساعد العيون الأخرى في تعزيز قدرتهم على الرد على اللحاق بفرائسها والدفاع عن أنفسهم ضد الحيوانات المفترسة .

الغرض من وجود عيون ثانوية للعناكب

مع استخدام العيون الرئيسية للرؤية الأساسية ، يُعتقد أن المجموعات الثانوية من العيون تستخدم للكشف عن الحركة ، وهذا سوف يساعدهم في الرد على هجوم المفترس أو حركة فرائسها ، وأهم مجموعة من العيون على العناكب هي العيون الأمامية الجانبية ن لأن هذه المجموعة هي زوج العيون التالي بعد العيون الرئيسية ، وهي تواجه الحركة الأمامية ، ولكن تستخدم أساساً للكشف عن الحركة ، وبدون هذه المجموعة من العيون سيكون العنكبوت في بعض المشاكل الخطيرة .

إن العيون الثانوية حاسمة لتنبيه العنكبوت إلى حركة خطيرة تحدث حوله ، حيث تضيف الدراسات العلمية أن عيون العنكبوت هي خطوة رائعة حقا في التطور البيولوجي ، والحشرات مثل العناكب لها عيون مركبة ذات عدسات متعددة ، وبعض مناطق تلك العيون لها وظائف معينة .

ماذا يحدث بدون العيون الجانبية للعناكب

لقد كشفت الدراسات العلمية أنه عندما تتضرر العيون الجانبية للعناكب ، عادة ما تكون العناكب غير قادرة على الاستجابة للتغيرات السريعة التي تتطلب منهم الدفاع أو الهجوم ، وذلك حتى لو كانت العيون الرئيسية حادة كما هي ، فإن تلك العيون الجانبية مسؤولة تمامًا عن اكتشاف الحركة ، وللتأكيد على أهمية هذه العيون سيكون أداء العنكبوت بكامل قوته البصرية أفضل حالًا من العنكبوت مع العيون الجانبية المحظورة .

هناك أكثر من 5000 نوع من العناكب ، وإن العيون الرئيسية لهذه العناكب تسمح برؤية ملونة حادة ، وتمكن هذه العيون العناكب من رؤية الضوء فوق البنفسجي الذي يقع خارج نطاق رؤية الإنسان .

إن العيون الثانوية المنتشرة حول رؤوس العناكب تساعدهم على اكتشاف الحركة ، لكن يبدو أن الزوجين الواقعين بجوار العينين المركزيين ، والتي تُسمى العينين الوحشتين الأماميتين قادران على تمييز بعض التفاصيل أيضًا ، لأنه إذا تمكن العنكبوت من اكتشاف الحركة ، فسوف يستجيب عن طريق النسخ الاحتياطي بسرعة وعادةً ما يرفع بضع أرجل في وضعية دفاعية ، يوجد لدى العناكب ثماني أعين للبقاء وللدفاع عن النفس ، فهي ليست مجرد شيء يخيفنا عندما نراهم يزحفون عبر منازلنا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق