الدورات المطلوبة في سوق العمل 2020

كتابة yasmeen آخر تحديث: 14 يناير 2020 , 22:56

مع كثرة عدد الخريجين الجدد والباحثين عن وظائف أصبح هناك عدد كبير من الشروط الهامة التي يضعها أرباب العمل من أجل إتمام عملية التوظيف ، ولذلك ؛ ينبغي على كل شخص يبحث عن عمل أن ينمي مهاراته وقدراته الشخصية والمهارات المتعلقة بالعمل أيضًا حتى يكون قادرًا على الفوز بفرص العمل ، ومن أهم الإجراءات لذلك هو الحصول على بعض الدورات التدريبية والكورسات التي تنمي المهارات المختلفة من جهات معتمدة وتسجيلها في السيرة الذاتية .

دورات تأهيلية لسوق العمل

من أهم المهارات والدورات التدريبية التي تؤهل الشباب للالتحاق بسوق العمل في الوقت الحالي ، ما يلي :

دورات الحاسب الالي

يُعد تعلم وإتقان استخدام الحاسوب والبرامج المختلفة عليه من أهم المهارات التي لا بُد من توافرها عند الرغبة في الالتحاق بأي وظيفة ؛ لأن الاعتماد على التكنولوجيا وبرامج الكمبيوتر أصبح هو العامل الأساسي في جميع الوظائف سواء في الشركات الكبيرة أو الصغيرة ، ومن أهم الدورات التدريبية في هذا الجانب هي كورسات تعلم استخدام حزمة برامج المايكروسوفت أوفيس بما فيها برنامج الوورد والإكسل والبوربوينت وغيرهم ، وتعلم مهارات استخدام الإنترنت ومحركات البحث بشكل صحيح وآمن .

دورات تعلم اللغات

كما أن العديد من الوظائف اليوم أصبحت لا تقبل إلا الأشخاص الذين يجيدون أكثر من لغة وخصوصًا اللغة الإنجليزية التي تعتبر هي لغة التواصل الأولى على مستوى العالم ، وفي حالة إتقان اللغة الإنجليزية يُمكن تقديم الشهادات التي تثبت احتراف قراءة وكتابة اللغة مثل اجتياز اختبارات التويفل وآيلتس أو غيرهم .

دورات كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية لا تتم بطريقة عشوائية وإنما تحتاج طريقة منظمة واحترافية يتم بها إبراز أهم جوانب القوة والتميز لدى المتقدم إلى الوظيفة واستعراض الخبرات والمؤهلات الخاصة به بطريقة احترافية تُقنع مسؤول التوظيف وتجعله ينتقل إلى الخطوة الثانية من مراحل التوظيف وهي إجراء المقابلة الشخصية .

دورات اجتياز المقابلة الشخصية

كما أن إجابات الأسئلة التي يتم توجيهها إلى طالب الوظيفة أثناء المقابلة الشخصية لا بُد أن تم الإجابة عليها بشكل احترافي من شأنه أن يبرز مواطن التميز لديه وإخفاء جوانب الضعف ، ولذلك ؛ يُمكن الحصول على بعض الكورسات التدريبية التي تُساعد طالب العمل على أن يجيب على مختلف الأسئلة التي يتم توجيهها إليه بطريقة صحيحة واحترافية من شأنها أن تقنع مسؤول التوظيف به ومن ثَم الفوز الوظيفة .

دورات التنمية البشرية

دورات التنمية البشرية وخصوصًا تعلم مهارات التواصل مع الاخرين والاستماع إليهم والقدرة على ضبط النفس في المواقف الصعبة وغيرها ، من أهم الدورات التدريبية التي تعزز فرص طالب الوظيفة في الحصول عليها ، وإن كانت معظم كورسات التنمية البشرية نظرية بعض الشيء ؛ إلا أنها تفتح الطريق أمام الذهن من أجل تنمية تلك المهارات من خلال تطبيق نظريات التواصل المختلفة أثناء المعاملات اليومية مع الآخرين .

دورات التسويق الإلكتروني

معظم مؤسسات العمل والشركات اليوم أصبحت تعتمد على التسويق الإلكتروني في الإعلان عن نفسها وعن المنتجات والخدمات التي تقوم بتقديمها ، ومن هنا ؛ فإن الحصول على دورات وكورسات تدريبية في احتراف التسويق الإلكتروني يُعتبر من أهم الدورات التي من شأنها أن تفتح الطريق لكل شخص لكي يحصل على العديد من الوظائف بسهولة .

دورات التصميم

يُعد احتراف التصميم أيضًا من المميزات الهامة التي تعتمد عليها العديد من الوظائف ؛ وبالتالي إذا كانت الوظيفة لها علاقة بالقيام بأعمال التصميم المختلفة ؛ فهنا يجب على طالب العمل أن يحصل على بعض الدورات التدريبية التي تجعله محترفًا في استخدام مختلف برامج التصميم المختلفة مثل الفوتوشوب وغيره .

دورات تدريبية في التخصص

كما أن الحصول على بعض الدورات التدريبية المتقدمة في مجال التخصص يُعزز من فرص الالتحاق بالعمل أيضًا ، مثل الحصول على دورات تدريبية في المعاملات التجارية والاستثمار والمحاسبة والماجستير المهني أو الحصول على دورات في التصوير الرقمي أو الطبخ أو تنظيم الحفلات أو غيرها من المجالات الأخرى التي تختلف من وظيفة إلى أخرى .

دورات التقدم الوظيفي

يهتم أرباب العمل بالمهارات المتوفرة لدى المتقدم للوظيفة في الوقت الحالي ؛ كما أن البعض يُركز اهتمامه أيضًا على ما يُمكن أن يضيفه هذا الموظف إلى الوظيفة دونًا عن باقي المتقدمين ، ومن هنا فإن الحصول على دورات تدريبية من أجل احتراف التقدم الوظيفي وتنفيذ مهارات العمل على أكمل وجه يُعد من أبرز الأشياء التي تجذب انتباه مسؤولي التوظيف .

دورات البرمجة والتقنية

كما أن بعض الأشخاص الراغبين في الالتحاق بالعمل لدى الشركات المختلفة في وظائف البرمجة والتقنية وإنشاء مواقع الويب والتطبيقات وغيرها ؛ عليهم الحصول على بعض الدورات التدريبية البرمجية التي تُساعدهم على احتراف تلك المهن والفوز بالوظائف بسهولة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق