استراتيجية تمكين المرأة 2030

كتابة yasmeen آخر تحديث: 15 يناير 2020 , 15:01

تُعد استراتيجية تمكين المرأة في مصر من أهم الاستراتيجيات التي قد ملأت السمع والبصر عبر مختلف وسائل الإعلام في الاونة الأخيرة ، والتي تنص بوجه عام على إتاحة الفرصة للمرأة للعمل والاجتهاد وتحقيق مبادئ المساواة في الفرص والحقوق والواجبات بينها وبين الرجل .

استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030

لقد جاءت استراتيجية تمكين المرأة 2030 لتكون بمثابة السعي الوطني إلى الحفاظ على كامل حقوق المرأة وإعطائها المكانة المتوافقة مع قدراتها والتي تستحقها ؛ حيث قد ذخر تاريخ الوطن ببطولات نسائية فاقت بعض البطولات الرجالية في الكثير من الأحيان ؛ بل إن المرأة فيما سبق كانت قد تمكنت من أن تصل إلى سدة الحكم وتكون المسؤول الأول عن الدولة ؛ ومن هنا جاءت فكرة تحقيق مبادئ تلك الاستراتيجية التي تسعى إلى إرساء مبادئ العدالة في الحقوق والواجبات بين كل من الرجال والنساء .

أهداف استراتيجية تمكين المرأة

-كانت المبادرة الأولى لإطلاق تلك الاستراتيجية في عام المرأة 2017م ، ومنذ هذا التاريخ بدأ أخذ استراتيجية تمكين المرأة في الاعتبار فيما يخص جميع المشاريع التي يتم البدء بها .

-كما تسعى الاستراتيجية إلى تفعيل دور المرأة في مختلف القطاعات الوطنية ؛ إيمانًا منها بالمجهود الهائل الذي قد قدمته العديد من النساء الفضليات من تضحيات وبطولات هامة في تاريخ الدولة .

-تمكنت المرأة في الأعوام السابقة أيضًا من أن تُثبت جدارتها في القيام بالعديد من المهام والوظائف الصعبة التي كانت مقصورة قديمًا على الرجال فقط ؛ حيث قد تمكنت من أن تلتحق بمنصب الوزير والعمل في سلك القضاء والطب الشرعي وغيرها من الوظائف الهامة والمصيرية .

-من أبرز أهداف استراتيجية تمكين المرأة أيضًا هي القيام ضمان تحقيق العدالة بين جميع أبناء وبنات الوطن ؛ مما يترتب عليه تحقيق نوعًا من الاندماج الاجتماعي لمختلف الفئات داخل المجتمع .

-تسعى استراتيجية تمكين المرأة لأن تكون الدولة مع مطلع عام 2030م قد تمكنت من أن تعزز دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة في جميع القطاعات داخل الدولة .

-كما تهدف أيضًا إلى تحقيق مبدأ التمكين السياسي للمرأة ، عبر تعزيز معدل مشاركة المرأة في مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية وغيرها ، والقضاء على التمييز وتفضيل الرجال عند اختيار من يشغل المناصب الهامة داخل الدولة .

-حماية المرأة بشكل كامل من أي عوارض تهدد سلامتها الصحية وكرامتها وحياتها بوجه عام ، مثل القضاء على جميع صور العنف تجاه المرأة ، ونشر الوعي من أجل القضاء أيضًا على جميع الممارسات الاجتماعية السلبية تجاه المرأة.

-العمل على تغيير ثقافة المجتمع تجاه النساء ؛ ونشر الوعي بأهمية التواجد النسائي في مختلف قطاعات الدولة لقدرتها على بذل قدر هائل من الجهد والعطاء من أجل نجاح أي مهمة تقوم بها ، وبالتالي ؛ فإن حرمان المرأة من المشاركة في القطاعات المختلفة يُحرم الدولة بدوره من طاقة بشرية إيجابية كبيرة .

-كما تسعى استراتيجية تمكين المرأة المصرية أيضًا إلى وضع برامج خاصة من أجل توفير أعلى صور الرعاية والتنمية الفكرية والاجتماعية ونشر الوعي بين النساء المهمشة والفقيرة ولا سيما في القرى والمدن البعيدة .

-من أبرز صور الاهتمام بالمرأة والبدء فعليًا في تنفيذ الاستراتيجية ؛ هو توفير أفضل صور الرعاية لها مثل برامج الرعاية الصحية التي قد أطلقتها الدولة مثل برنامج صحة مصر وغيره من أجل توفير أعلى صور الوقاية والرعاية لها من العديد من الأمراض .

-كما تسعى الاستراتيجية كذلك إلى تجديد الخطاب الديني المتعلق بالمرأة والتأكيد على مكانة وعظيم شأن المرأة في الإسلام والتأكيد على دورها أيضًا في المشاركة الاجتماعية والاقتصادية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق