مفهوم البيئة للاطفال

كتابة الاء آخر تحديث: 16 يناير 2020 , 19:25

الأطفال هم مستقبلنا ويمكن أن يكون هذا المستقبل جريئًا وجميلًا أو مظلمًا وكئيباً ، وبالتالي فإن الهدف هنا هو بناء جيل من قادة البيئة الذين يحبون البيئة ويستجيبون لها ، ويتخذون خيارات للعيش والعمل واللعب بطريقة تحترم مساحاتنا الطبيعية .

تعريف البيئة للأطفال

تسمى جميع المناطق المحيطة المادية على الأرض بالبيئة ، والبيئة تشمل كل شيء حي وغير حي ، ويحتوي الجزء غير الحي من البيئة على ثلاثة أجزاء رئيسية تُعرف باسم انواع البيئات الجغرافية وهي الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الصخري .

الغلاف الجوي هو الهواء أي طبقة النيتروجين والأكسجين والغازات الأخرى التي تحيط بالأرض ، أما جميع المحيطات وغيرها من المسطحات المائية على الأرض تشكل الغلاف المائي ، ويشمل الغلاف المائي الماء في الهواء مثل ذلك الموجود في السحب ، ويتكون الغلاف الصخري من الطبقة الخارجية للأرض ، ويشمل ذلك القشرة والطبقة الخارجية الصلبة من الوشاح العلوي ، ويشمل الغلاف الصخري أيضًا الصخور والتربة على سطح الأرض .

يعتمد الأشخاص والحيوانات والنباتات وجميع الكائنات الحية الأخرى على الأجزاء غير الحية من البيئة للبقاء على قيد الحياة ، أما جزء البيئة التي تحدث فيها الحياة يسمى المحيط الحيوي .

ما هو النظام البيئي

البيئة هي كل شيء من حولنا ، وهي جميع محيطنا بما في ذلك الهواء والتربة والمياه والنباتات والحيوانات التي تشكل البيئة ، حيث أن النباتات والحيوانات تحتاج إلى بيئة صحية للبقاء على قيد الحياة .

النظام البيئي هو مجال تتفاعل فيه الكائنات الحية بطريقة محددة مع البيئة المحلية من أجل البقاء ، وعندما تتضرر الأنظمة البيئية من قبل الإنسان ، فإن بعض الكائنات الحية قد لا تكون قادرة على البقاء ، أما المناطق الأحيائية عبارة عن مجموعة كبيرة من النظم الإيكولوجية المشابهة مثل الصحراء والسافانا والغابات المطيرة .

نصائح بسيطة لتدريس الدروس البيئية للأطفال

هل سمعت أن الصورة تساوي ألف كلمة ، تعتمد هذه نصيحة على أنه بنفس الطريقة التي يمكن أن يتعلم بها أطفالك سلوكًا غير لائق ، يمكن استخدامها لتطوير الوعي البيئي .

يجب أن تأخذ أطفالك في الخارج ، وتعلمهم الاستمتاع بالطبيعة لأن ذلك هو الخطوة الأولى للاهتمام بها ، وأيضا يمكن أن تسأل طبيبك عما إذا كان المزيد من الأنشطة في الهواء الطلق يمكن أن تحسن صحتك وصحة طفلك ، حيث تشير الدراسات إلى أن ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق يمكن أن تقلل من السمنة وغيرها من الأمراض .

يجب أن تعلم الأطفال استخدام الوعاء المناسب لتضييع نفاياتهم ، وذلك عن طريق التقليل قدر الإمكان من النفايات وإعادة استخدامها وإعادة تدويره قدر الإمكان ، لأن الأشياء الصغيرة مثل تعبئة وجبة غداء خالية من نفايات البلاستيك ، يمكن أن تقدم درسًا قويًا لأطفالك عن أهمية الحفاظ على البيئة .

عند إعداد وجبات طفلك يجب استخدام حقيبة الغداء القابلة لإعادة الاستخدام ، وأيضاً الشوكة والملعقة التي يمكن لطفلك إعادة استخدامها ، وشجع طفلك على شرب الماء من نافورة المياه وشراء المزيد من الفواكه وتناول الوجبات الخفيفة ، امنحهم واجبات مثل مساعدتك في تصنيف المواد القابلة لإعادة التدوير الخاصة بك ، كمكافأة يمكنهم توفير الأموال المكتسبة عن طريق إعادة التدوير لشراء لعبة رائعة .

إن العمل معاً لتنظيف حديقة من أهم الدروس البيئية ، وإنها طريقة ممتعة لمعرفة كيفية احتياج النباتات للشمس والماء والتربة ، واستخدم حواسك واستمتع الزهور ، واصحبهم إلى حديقة لرؤية كيفية العمل للحفاظ على الحدائق .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق