كم من الوقت تعيش قواقع الحدائق

كتابة الاء آخر تحديث: 16 يناير 2020 , 20:31

يعتبر قوقع الحدائق أو حلزون الحديقة واحد من أشهر أنواع القواقع في العالم ، وذلك لأن هذا القوقع واحد من أكثر الرخويات الأرضية انتشارًا ، ويعود أصل هذا القوقع إلى موطنه في أوروبا ولكنه يعيش الآن في أجزاء عديدة من العالم حيث أصبح آفة تهدد الكثير من المحاصيل والحدائق .

الوصف الدقيق لقوقع الحدائق

إن قوقع الحدائق معروف بأنه هو الحلزون الذي يتنفس الهواء وله رئة واحدة ، ويتميز هذا القوقع بأن لديه هيئة ناعمة بنية اللون مغطاة بمخاط طيني وقشريات صفراء أو ذات لون كريمي بخطوط لولبية بنية .

يبلغ طول قشرة هذا النوع من القواقع حوالي 1.3 بوصة ، ويبلغ عرضه 1.5 بوصة وله شفة تظهر عند الحافة ، كما أن هذا القوقع رخوي صغير ، به قشرة ذات شكل كروي وسطح خشن قليلاً مع حوالي 4 أو 5 حلزونات ، وليس كل هذه الأنواع لديهم نفس اللون ، لأن البعض ذو لون بني داكن لكن الغالبية لديهم لون بني فاتح أو ذو لون ذهبي والبني أو الأصفر ، وتحتوي هذه الصدفة على فتحة كبيرة ذات حواف بيضاء ، ويحتوي هذا الرخوي على جسم ناعم محمي بالصدفة ، ولكن عندما يشعر بالخطر فإنه يتراجع إلى قشرته .

يحتوي حلزون الحديقة على قدم عضلية مسطحة تساعده على الحركة بحركة انزلاق بمساعدة المخاط لتقليل الاحتكاك مع السطح ، وهذا المخاط هو السبب في أن القواقع تلتصق عندما تتحرك .

أماكن تواجد قوقع الحدائق

إن موطن قوقع الحدائق هو منطقة البحر الأبيض المتوسط ​ ،​ولكنها الآن في مناطق كثيرة من العالم مما يجعلها من الأنواع ذات التوزيع الواسع والحضور في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، ويسكن هذا النوع من القواقع الأراضي المنخفضة لبريطانيا العظمى وفي البحر الأبيض المتوسط وفي أوروبا الغربية وفي شمال إفريقيا بما في ذلك مصر ، وفي شبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط بما في ذلك تركيا .

ومع ذلك فإن هذه القواقع تسكن الآن في العديد من الأماكن التي تكون فيها آفات زراعية ، وإذا ذهبنا إلى الولايات المتحدة منذ فترة طويلة ، فقد نرى أنها ازدهرت هناك في بعض المناطق ، ويتواجد قوقع الحدائق أيضًا في أستراليا ونيوزيلندا وهايتي والمكسيك وشيلي والأرجنتين وجنوب إفريقيا وبعض الجزر في المحيط الأطلسي ، وقد وصل هذا النوع إلى هذه الأماكن إما مخبأة بطريق الخطأ في النباتات أو شحنات الخضار أو قدم عن قصد لبعض الأغراض .

يسكن هذا القوقع بسلام في أماكن ذات مناخ معتدل إما يسكنها البشر أو لا يسكنها ، وعادة ما تعيش في الغابات والمروج والتحوط والأراضي الزراعية والحدائق والمتنزهات .

تكاثر قوقع الحدائق

مثل الرخويات الأخرى فإن قوقع الحديقة هو خنثى ، لأن الحلزون الواحد له أعضاء تناسلية من الذكور والإناث وبالتالي يمكن أن ينتج خلايا تكاثرية من كلا الجنسين ، ومع ذلك فإنها عادة ما تتزاوج مع حلزون آخر للتخصيب .

أثناء عملية التزاوج يقومون بتخصيب بعضهم البعض ، وكلاهما يضع حوالي 86 بيضة بعد حوالي من 3 إلى 6 أيام بعد الجماع ، وكل حلزون سيقوم بتجهيز حفرة في التربة مع لتقديم بيضها وذلك بعد التنقيب حوالي 1 إلى 1.5 بوصة حيث يسقطون البيض في العش حتي يبدأ الفقس بعد أسبوعين ، يمكن أن تنتج قواقع الحدائق ما يصل إلى ست مجموعات من البيض في سنة واحدة ، وسيستغرق كل مولود جديد من عام إلى عامين لتنضج .

العمر الافتراضي لقوقع الحدائق

كانت هناك تقارير عن وجود حلزون واحد على الأقل وصل عمره إلى 14 عامًا ، وكان في هاواي بالولايات المتحدة ، وقلة قليلة من الناس قد تحلى بالصبر لدراسة كم من الوقت تعيش قواقع الحديقة في البرية ، ومع ذلك قد يكون أطول مما قد نعتقد في البداية ، حيث أظهرت الدراسات أن القواقع في الحدائق في كاليفورنيا يجب أن يتراوح عمرها بين 8 و10 سنوات قبل أن تبلغ من العمر ما يكفي لإنجاب أطفال .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق