دلالات الرسم عند الاطفال

كتابة yasmeen آخر تحديث: 16 يناير 2020 , 21:25

الرسم يُعتبر من أجمل وأهم أنواع الفنون الراقية وهو يعتبر أيضًا وسيلة فعالة وإيجابية للتعبير عن خلجات النفس المختلفة سواء سعادة أو حزن أو أي مشاعر أخرى ، ونظرًا إلى أن حقوق الطفل وواجباته تتطلب تنمية مواهبه وقدراته المختلفة بما فيها موهبة الرسم ؛ فإن مدلول الرسومات يختلف من طفل إلى آخر وفقًا لما أشار إليه العديد من الأخصائيين النفسيين .

رسومات الأطفال ومدلولاتها

يُعد تعليم الرسم للاطفال من أهم الوسائل التي تُساعد الطفل على التعبير عن نفسه وعن مشاعره بشكل كبير ، ولذلك ؛ فإن دلالات الرسم عند الأطفال مختلفة ومتعددة على النحو التالي :

-إذا قام الطفل ببدء رسمته من الجهة اليسرى لصفحة الرسم وأخذ يتدرج بالرسمة حتى الجهة اليمنى ؛ فإن هذا دليل على أنه يُعاني من بعض الاضطرابات النفسية التي تجعله في حاجة ماسة إلى الحصول على المزيد من الرعاية والاهتمام والحنان .

-رسم صور مجموعة من الأشخاص من أفراد الأسرة مع تمييز شخص واحد فقط منهم بألوان جميلة ؛ يُشير إلى أن الطفل يُحب هذا الشخص ومتعلق به أكثر من بقية الأشخاص .

-رسم صورة الأب كبيرة وصورة الأم صغيرة يشير بشكل واضح إلى سيطرة الأب على قرارات الأسرة ، والعكس صحيح أيضًا ؛ حيث إذا قام الطفل برسم صورة الأم كبيرة وصورة الأب صغيرة ؛ فهذا يدل على سيطرة المرأة بشكل أكبر داخل المنزل .

-رسم صورة طفل يجلس مع أمه قد يكون أمر طبيعي إذا قام به الطفل في بعض المناسبات مثل عيد الأم أو غيرها ، ولكن تكرار هذه الرسمة بدون مناسبة ؛ يدل على أن هذا الطفل في حاجة كبيرة إلى حنان الأمومة .

-إذا قام الطفل برسم مجموعة أشخاص ذو وجوه واجمة وغير جميلة ؛ فهذا يدل على أنه يضمر مشاعر الكره تجاه بعض الأشخاص ، أو قد يُشير إلى تعرضه إلى الكثير من المشاكل الأسرية ، وإذا قام برسم شخص بعينه بشكل قبيح ؛ فهذا يدل بشكل مباشر على أنه يكره هذا الشخص ويكره التواجد معه في أي مكان .

-رسم الوجه الحزين بشكل عام لدى الطفل يعبر عن المشاعر التي تجتاح نفسه أثناء لحظة الرسم ، وإذا كان دائمًا ما يقوم برسم وجوه حزينة ؛ فهذا يكون دليل أيضًا على عدم قدرته على الانسجام مع من حوله سواء إخوة أو زملاء دراسة .

-إذا قام الطفل برسم أشخاص غريبة لا تحمل وجوه على سبيل المثال ؛ يدل على أنه يُعاني من عدم الاستقرار مع عدم وضوح هوية ومعالم شخصيته .

-رسم الأشخاص أو الوجوه فقط بشكل جانبي ؛ يدل على عدم قدرته على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع من حوله .

-رسم الوجه السعيد دائمًا ؛ إما يُعبر عن حالة سعادة فردية ، أو قد يُشير إلى أن هذا الطفل مستقر نفسيًا وسوي .

-قيام الطفل برسم العين فقط بدون وجه كامل ؛ يدل على شعوره بأنه مُراقب دائمًا في كل أفعال أو تصرفات يقوم بها ، وإذا قام برسم العين خلف النظارة ؛ يدل على أن هذا الطفل ذو شخصية انطوائية .

تحليل الالوان في رسومات الاطفال

-إذا كان الطفل يُكثر من استخدام اللون الأسود ؛ فهذا دليل على الشعور بالخوف والقلق الدائم وربما الاكتئاب .

-أما إذا كان يُحب استخدام الألوان المبهجة مثل اللون الوردي والبرتقالي والأبيض ، فهذا دليل على أن هذا الطفل يتمتع باتزان نفسي ولا يُعاني من أي مشاكل أسرية .

-كما أن استخدام اللون الأحمر ؛ ربما يدل على أن هذا الطفل محب للأكشن والعنف وقد يظهر ذلك جليًا في نوعية الألعاب التي يحب ممارستها دائمًا .

-وفي بعض الأحيان ؛ قد يلجأ الطفل إلى تلوين أجزاء مُحددة فقط من الرسمة ، ويحدث ذلك بمعدل أكبر في حالة الرسومات العقلانية التي تعتمد أكثر على عقل وتفكير الطفل وليس على عاطفته .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق