دعاء صلاة الحاجة

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 16 يناير 2020 , 23:30

الصلاة هي الفريضة يتقرب بها العبد من الله عز وجل ، ويقوم بالدعاء في أثناء صلاته ، وهو على يقين من وعد الله عز وجل له ، في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) .. الآية 60 من سورة غافر .. و صلاة الحاجة من الصلوات التي يلجأ لها العبد لاستشارة المولى عز وجل ، في كافة أمور حياته ، سواء في العمل أو الزواج ، أو السفر ، أو الهجرة ، أو إقباله على أمر ما يحيره ، ودعاء صلاة الحاجة هو أساس تلك الصلاة ، لما فيه من الترجي والتضرع إلى المولى عز وجل.

الحكم الشرعي لصلاة الحاجة

وصلاة قضاء الحاجة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان إذا التبس عليه أمر أو حيره أمر ما ، توضأ وصلى ركعتين من دون الفريضة ، ويدعو الله عز وجل بما شغل باله ، وصلاة الحاجة من النوافل التي شرعها الله عز وجل للتقرب منه.

وبإجماع أهل العلم والفقهاء تُعد صلاة قضاء الحاجة من الصلوات المستحبة ، لكن الاختلاف فيما بينهم أتى في عدد ركعاتها ، وصيغة دعائها ، فذهب المذهب المالكي والحنبلي إلى أن عدد ركعاتها أربع ركعات ، فيما ذهب المذهب الحنفي والشافعي إلى أنها ركعتين ، واجتهد الإمام الغزالي في الرأي وذهب إلى أن عدد ركعاتها اثني عشر ركعة .

طريقة قضاء صلاة الحاجة

أولًا يبدأ العبد استقبال الصلاة ، بإحسان الوضوء والطهارة ، وإخلاص النية لله عز وجل ، فصلاة قضاء الحاجة عبارة عن ركعتين ، يقوم فيهما العبد بالقراءة والقيام ، بطريقة أداء الصلاة المعروفة ، وفي الركعة الأولى يتم قراءة سورة الفاتحة ، وتليها قراءة آية الكرسي ثلاث مرات ، وفي الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة ، يتم قراءة سورة الإخلاص.

وجمهور الفقهاء الذين ذهبوا إلى أن عدد ركعات صلاة الحاجة أربع ركعات ، فتؤدى الصلاة بنفس كما سبق ، في الركعة الأولى والركعة الثانية يتم قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس ، ثم بعد الانتهاء من ركعات الصلاة ، نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نؤدي دعاء صلاة الحاجة ، ثم يدعو بما شاء ونذكر ما نريده من الله.

ما هو دعاء صلاة الحاجة

لا إله إلا الله الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ، ولا همًا إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها ، يا أرحم الراحمين.. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد ، يا فعال لما يريد ، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك ، أن تقضي حاجتي ..(ثم تذكر ما تريد) .

أوقات منهي عنها لأداء صلاة الحاجة

تؤدى صلاة قضاء الحاجة ، في أي وقت من اليوم سواء بالنهار أو بالليل ، ماعدا الأوقات المنهي عنها ، وهي وقت شروق الشمس ، وأيضًا وقت ما بعد العصر ، وحتى غروب الشمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق