مقدمة بحث تخرج جامعي

كتابة lamia آخر تحديث: 16 يناير 2020 , 23:09

تعد مرحلة التخرج من الجامعة من أكثر اللحظات التي يعيشها الفرد بسعادة، وسط احتفالات التخرج وارتداء قبعات تخرج ، والتصوير مع الزملاء والأصدقاء، قبل أن ننهي أجمل فترات العمر، والانتقال إلي حياة أخرى جديدة، وحتى تتمكن من التخرج من الجامعة قد تطلب بعض الجامعات تقديم بحث للتخرج، والذي يكون له طريقة خاصة بكتابة مقدمته وأجزائه.

مقدمة البحث الجامعي

تعد الأبحاث من أهم ركائز الدراسة الجامعية، ولا يخلو أي مساق دراسي أو فصل دراسي من بعض الأبحاث التي يجب على الطلاب أن يقوموا بها، حيث تتعدد الأبحاث الجامعية وتختلف على حسب الدرجة العلمية وعلى حسب السنة الدراسية والتخصصات، سواء كانت أدبية أو علمية، وتشمل هذه الأبحاث في الغالب معظم ما يتعلق بالمادة الدراسية، وفي كثيراً من الأحيان تكون هذه الأبحاث عنصر إثراء للمادة، وعند كتابة الأبحاث الجامعية يجب أن يكون هناك مقدمة خاصة بالبحث، على حسب نوع البحث الجامعي وعنوانه.

أمثلة لمقدمة بحث تخرج جامعي

في بحث التخرج الجامعي يجب أن يتم الأخذ بالاعتبار العديد من النقاط، من أهمها مقدمة البحث، فالمقدمة هي التي سوف يواجها القارئ في البداية لهذا يجب أن تكون مكتوبة بشكل جذاب لتجذب انتباه القارئ حتى يكمل قراءة هذه الأوراق البحثية، ويجب بالطبع أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

يجب أن تحتوي المقدمة على ملخص بسيط للبحث، أياً كان نوع البحث سواء علمي أو ديني أو خاص بتخصص من تخصصات اللغة العربية، فلابد أن تراعي ما سبق أن ذكرناه حتى تخرج البحث بشكل جيد ومحترف، وفيما يلي نموذجين مقدمة بحث تخرج جامعي.

المقدمة الأولى لبحث تخرج جامعي

الحمد لله رب العالمين الذي علمنا ما لم نعلم، أما بعد نبدأ بسم الله تعالى نقدم هذا البحث، فإلى كل المهتمين بموضوع هذا البحث سواء من السادة المدرسين او من أخوتي وأخواتي زملائي الطلبة، فإن هذا الموضوع الذي يتناوله البحث هو بخصوص موضوع (………)، ونتمنى من الله أن يكون هذا البحث على مستوى علمي مقبول لكم.

يعلم الله أنني عملت جاهداً رغبةً بالتوفيق في العناصر التي يتضمنها هذا البحث، فالبحث الخاص بهذا الموضوع متعدد العناصر ومن الصعب أن يتم التوافق بينها، ونحن على يقين أن أساتذتنا المبجلين سوف يسع صدرهم ونتمنى أن يسع وقتهم أيضاً حتى يتمكنوا من قراءة البحث بشكل كامل حتى يكونوا نظرة شاملة لكل العناصر الموجودة في البحث.

نأمل من أساتذتنا المبجلين وزملائنا أن لا يردوا طلبنا في أن يعطونا الاقتراحات والتقييم والنقد البناء حتى أستطيع تصحيح أخطائي، والتي لا شك موجودة في البحث ولكن بدون قصد مني بكل تأكيد، فالكمال لله وحده، وفي نهاية هذه المقدمة فإني أشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة العلم ونتمنى أن يديمه علينا، ويجعله علم نافع، حتى انتفع به وأنفع به غيري، ونتممى من الله دائماً وأبداً التوفيق والسداد والنجاح.

المقدمة الثانية لبحث تخرج جامعي

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ مقدمة بحثنا بسم الله وبحمده، سبحانه وتعالى، الذي شملت رحمته كل شيء، ووسع علمه كل الوجود، والذي عمت رحمته جميع المخلوقات، سبحانه وتعالى، ونشهد أن لا إله إلا الله، لا إله غيره ولا ملك فوق ملكه، له الحمد كما ينبغي لعظيم فضله وسلطانه، هو الرحمن الرحيم، ونشهد أن نبينا ورسولنا خاتم المرسلين وحبيب العالمين رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد فإننا نقدم لكم هذا البحث المختص بموضوع (….).

نتمنى من الله أن ينال بحثنا المتواضع إعجاب أساتذتنا ومعلمينا، ونتمنى أن يكون هذا البحث مفيد ونافع لدراسة هذا الموضوع الذي نتطرق له، وسوف نتقبل كل التقييم والنقد البناء حتى نتمكن من تطوير البحث والاستفادة منه بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق