استراتيجية صندوق الأسرار

كتابة yasmeen آخر تحديث: 19 يناير 2020 , 21:16

إن الاعتماد على الأساليب والاستراتيجيات العلمية الحديثة غير التقليدية يُعد من أهم سبل تطوير التعليم والوصول بالطلاب إلى مستوى غير مسبوق من العلم والمعرفة القائم على تنمية الوعي والإدراك أولًا ثم اكتساب المعلومة المعرفية ثانيًا ، ولا سيما أن أساليب التعليم العادية يوجد بها العديد من العيوب ونقاط الضعف التي تؤثر سلبيًا على المتعلمين وخصوصًا عند رغبتهم فيما بعد في الالتحاق بسوق العمل .

استراتيجية التعلم باللعب

تُعتبر استراتيجية التعلم باللعب من أفضل صور الاستراتيجية التعليمية الحديثة ؛ حيث أنها تُساعد على خلق بيئة مرحة وجاذبة لعقل وتفكير وانتباه التلاميذ ، وبالتالي ؛ فإن عزوف الكثير من التلاميذ عن التعليم وعدم رغبتهم في الذهاب إلى المدرسة سوف تتلاشى تدريجيًا إذا ما تم تطبيق تلك الاستراتيجية بشكل صحيح ؛ حيث أن الهدف منها هو توصيل المعلومات المعرفية إلى التلاميذ بشكل شيق وممتع يجعلهم ذو رغبة في الإطلاع والعلم والمعرفة أكثر وأكثر ؛ وقد ساعدت هذه الاستراتيجية على ترك تأثير إيجابي للغاية على معدل التحصيل الدراسي والإدراكي لدى المتعلمين وقد اوصت بها منظمة اليونيسف UNICEFـ [1] ، ومن ثَم أشار كبار خبراء التعليم إلى ضرورة اتباع تلك الاستراتيجية في جميع مدارس المملكة

استراتيجية صندوق المفاجات والأسرار

تقوم هذه الاستراتيجية على استخدام مجموعة من الصناديق ووضع بعض الأشياء بها ، ومن ثم البدء في ذكر معلومات عن محتوى الصندوق وعلى الطلاب أن يقوموا بالتنبؤ بما يوجد داخل كل صندوق بشكل صحيح ، وتعمل هذه الطريقة على دفع الطلاب إلى التفكير معًا بشكل تعاوني وجماعي ويتبادلون الأفكار بين بعضهم البعض حتى يصلوا إلى ماهية المادة الموجودة داخل الصندوق .

نموذج استراتيجية صندوق الأسرار

وإليكم أحد نماذج استراتيجية صندوق الأسرار في مادة العلوم [2] :

الأدوات اللازمة

  • صفحة أو سجل الملاحظات .
  • مجموعة من الصناديق مختلفة الأحجام .
  • عدد من الأغراض لملء الصناديق بها مثل : كرة مطاطية ، مسواك ، قطع معدنية ، إجابة فوازير ، وهكذا .
  • ورق لتغليف الصناديق وشريط لربطها .

خطوات استراتيجية صندوق الأسرار

-يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ، وكل مجموعة تتكون من عدد طلاب هو نفس عدد الصناديق .

-ثم يقوم المعلم بالبدء في ذكر بعض المعلومات الغامضة نوعًا ما عن محتوى كل صندوق لكل مجموعة على حدا ، حيث يجب على كل طالب من المجموعة أن يتعرف على محتوى صندوق واحد .

-وهناك طريقة أخرى ؛ حيث يُمكن أن يتم تقسيم المجموعات وفقًا لعدد الصناديق ؛ أي إذا كان هناك 10 صناديق ؛ يتم تقسيم الطلاب إلى عشر مجموعات وإعطاء كل مجموعة صندوق واحد فقط للتنبؤ بما داخله .

-من المسموح للطلاب أن يقوموا بتحريك وهز الصندوق لاكتشاف ما داخله إلى جانب بعض المعلومات التي يُدمها له المعلم ، ولكن ليس من المسموح أن يتم فتح الصندوق أو فك الشريط .

-أثناء التنفيذ قم بلفت نظر الطلاب إلى ضرورة الاستماع إلى بعضهم البعض وأن يحترم كل منهم رأي الاخر دون تهكم أو سخرية حيث يُعد هذا السلوك من أهم الأخلاقيات التي يتم تعلمها عبر هذه اللعبة .

-بعد انتهاء الوقت المُخصص للمسابقة أو اللعبة ؛ يقوم المدرس بتدوين 10 علامات مربعات على السبورة ، ويطلب من كل مجموعة أن تذكر ما الذي تظن أنه موجود داخل الصندوق .

-وعندما يقول الطلاب إجابتهم هنا يُسمح لهم فتح الصندوق ، وهنا تكون المفاجات وتظهر الأسرار المختبئة داخل الصندوق ، وإذا تمكنت إحدى المجموعات من اكتشاف ما داخل الصندوق قبل فتحه بشكل صحيح تكون فائزة وهكذا .

-ومن النقاط الهامة في هذه الاستراتيجية أن يقوم المعلم بدعم المجموعة الخاسرة أو التي لم تتنبأ بمحتوى الصندوق بشكل صحيح وأن يُذَكِّرهم بأنهم قادرين على الفوز في المرات القادمة وهكذا .

ومن أبرز مزايا استراتيجية صندوق الأسرار ؛ أنها تتيح للمعلم حرية تحديد شكل الخطة ؛ حيث أن بعض المعلمين يفضلون تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة أو ثنائية أو مجموعات كبيرة ، كما أن بعضهم يُفضل وضع بعض الأرقام داخل الصناديق أو بعض الهدايا والمفاجات غير المتوقعة للطلاب ، وفي نهاية المطاف فإن أي خطة يتبعها المعلم الناجح في هذه الاستراتيجية سوف يكون لها مردود إيجابي للغاية على جميع الطلاب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق