ماذا سيحدث لو اختفت الحشرات من كوكب الأرض

كتابة sarah آخر تحديث: 20 يناير 2020 , 17:51

على الرغم من أنه من المستحيل تحديد ما سيحدث بالضبط إذا اختفت جميع الحشرات من على الأرض فجأة، إلا أنه من المحتمل أن تكون الحضارة والنظم الإيكولوجية في مشكلة خطيرة، ومن المحتمل أن يتراكم البراز الغني بالنيتروجين، ويخنق حياة النبات ويمنع النمو النبات الجديد، كما أن عدم وجود البعوض والحشرات الأخرى يعني انخفاض عدد المصادر الغذائية للخفافيش والطيور وغيرها من الحيوانات في السلسلة الغذائية .

أهمية الحشرات

ربما بنى البشر الحضارات لكن الحشرات تملك العالم، حيث تعد أكثر من نصف جميع الأنواع المعروفة من الحشرات، لذلك إذا اختفت الحشرات فجأة سنلاحظ ذلك، فلن يكون هناك نحل لتلقيح أشجار التفاح أو الكرز أو الخوخ أو اللوز، ولن يوجد أحد ليصنع العسل، ويعني عالم خالي من الحشرات أنه سيكون عالم بأرفف بقالة فارغة، وهذا سيكون مجرد بداية لمشاكلنا، الآن من المستحيل تحديد ما الذي سيحدث بالضبط، ولكن سنتخيل أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث إذا اختفت جميع الحشرات .

اختفاء الحشرات من العالم

هناك بعض الحشرات التي سيسعد معظم الناس برؤيتها تتلاشى مثل البعوض، إنه يقتل مئات الآلاف من الناس كل عام عن طريق نقل الملاريا وفيروس غرب النيل والأمراض الأخرى، لكن إذا اختفوا غدا فقد تكون هذه مشكلة كبيرة، هناك أكثر من 3000 نوع من البعوض على الأرض، وكلها تعتبر غذاء للطيور والخفافيش والضفادع والحيوانات الأخرى، وعدم وجود البعوض يعني أن هذه المخلوقات والحيوانات التي تأكلها قد تصاب بالجوع.

وينطبق الشيء نفسه على الصراصير، حيث أنها وجبة معبأة بالبروتين للطيور والقوارض وحتى البشر في بعض أنحاء العالم، وإذا فقدنا جميع أنواع الصراصير البالغ عددها 4400، فإن النظم الإيكولوجية بأكملها ستصارع من أجل البقاء، وسنواجه مشاكل أسوأ في المستقبل، وأخطر هذه المشاكل أننا سنخسر أحد أعظم حشرات إعادة التدوير في العالم وهي خنفساء الروث [1] .

الحشرات في السلسلة الغذائية

تعتبر الحشرات جزء مهم من السلسلة الغذائية، ليس فقط للأشخاص الذين يتناولون الخنافس والصراصير والجراد في تايلاند، لكن بعض الحيوانات مثل الطيور الصغيرة والضفادع وغيرها من الزواحف والبرمائيات تعيش بشكل كامل تقريبا على نظام غذائي غني بالحشرات، وإذا لم يكن هناك طعام فإن هذه الحيوانات سوف تموت في نهاية المطاف، ومن شأن ذلك بدوره أن يلغي مصدر الغذاء للحيوانات الأخرى البعيدة عن السلسلة، وستتابع هذه العملية في السلسلة الغذائية وصولا إلى البشر الذين يعتمدون بصورة أساسية على اللحوم كمصدر غذاء .

وربما تظن أن هذه ليست مشكلة، وأنه بدون حشرات كل شخص يجب أن يصبح نباتيا فقط وتنتهي المشكلة، أليس كذلك؟ لا، حيث يعد تلقيح الحشرات عنصرا حاسما في معظم الفواكه والخضروات التي يتناولها البشر والحيوانات، نحل العسل على سبيل المثال، الذي يحلق حول الزهور والنباتات وينقل حبوب اللقاح الذكرية لأحد النباتات إلى الأجزاء التناسلية الأنثوية في نبات آخر، وفي حين أن بعض النباتات تعتمد على الرياح لنقل حبوب اللقاح من النقطة أ إلى النقطة ب ، فإن العديد من المحاصيل تعتمد بشكل كبير أو كلي على عمل النحل والحشرات الملقحة الأخرى، مثل الخنافس والعث والذباب [2] .

كيف ستغرق الأرض بالجثث عند اختفاء الحشرات

الحشرات تتغذى على أي شيء تقريبا، والبق يساعد في التخلص من الحيوانات الميتة ونفايات الحيوانات، والحشرات التي تختبئ في الأرض تساعد في عملية الإخصاب عن طريق فتح التربة لتلقي الهواء، وبدون الحشرات سوف تنهار جميع الأراضي الزراعية والغابات والصحراء.

وستكون الأرض ممتلئة بالجثث لأن معظم الحيوانات لن تأكل الجثث وإنما تتغذى عليها الحشرات، مثل الخنافس التي تعيش على تناول الجثث، حيث يوجد منهم حوالي 500 نوع في جميع أنحاء العالم، ويأكلون اللحوم الميتة حتى أنه لا يتبقى منها سوى العظام .

ومن الواضح أنه عندما تقل أعداد الحشرات، فإن كل شيء في الأعلى في شبكة الغذاء سيعاني، وهذا يحدث بالفعل، فقد ترافق انخفاض وفرة الحشرات في غابة أمريكا الوسطى الاستوائية مع انخفاضات متوازية في أعداد الضفادع التي تأكل الحشرات والسحالي والطيور، ونحن البشر يجب أن نكون أكثر حرصا في علاقتنا مع هذه المخلوقات الصغيرة التي تدير العالم [3] .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق