كيف تقضي على الكوليسترول

كتابة lamia آخر تحديث: 21 يناير 2020 , 23:37

ارتفاع الكوليسترول في الدم من أكثر الأشياء الخطيرة التي من الممكن أن تسبب العديد من المشاكل بالجسم، فذلك الأمر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، ومن الممكن أن تساعد بعض الأدوية في التحسين من مستوى الكوليسترول في الدم، ولكن من الأفضل أولاً أن تقوم ببعض التغييرات في نمط الحياة حتى تحسن من مستوى الكوليسترول في الدم.

كيفية القضاء على الكوليسترول

يتكون الكوليسترول في الأساس في الكبد، وهو له العديد من الوظائف المهمة في الجسم، على سبيل المثال فالكوليسترول يساعد في الحفاظ على جدران الخلايا مرونة، ويساعد في إنتاج بعض الهرمونات، لكن في النهاية فإن كل شيء إذا أزداد عن حده انقلب إلى شيء مضر، ولهذا فإن زيادة الكوليسترول في الدم من الممكن أن يسبب مشاكل، في حالة تراكم الكوليسترول على الشرايين.

اعراض ارتفاع الكولسترول

يجب العلم أن اعراض الكوليسترول في الدم لا تكون واضحة في الأساس، ولكن من الممكن التعرف عليها من خلال الخضوع لفحص دم، ولكن في حالة زيادة الكولسترول قد نلاحظ بعض الأشياء المفاجئة مثل النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية.

علاجات منزلية تساعد في التقليل من الكولسترول

بذور الكزبرة

تساعد بذور الكزبرة في التقليل من مستوى الكولسترول الضار، وكذلك الدهون الثلاثية، كما أن لبذور الكزبرة قدرة على علاج مرض السكر، وهذا من خلال إضافة ملعقتين طعام كبيرتين من الكزبرة المطحونة إلى كوب من الماء ووضعها على النار حتى الغليان ثم يتم تناولها مرتين في اليوم.

البصل

يعد البصل الأحمر من الأشياء التي تساعد في الحد من ارتفاع الكولسترول في الدم، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب، من خلال خلط معلقة من عصير البصل مع قليل من العسل، ويتم تناولها مرة يومياً.

عنب الثعلب الهندي

يتم خلط ملعقة طعام كبيرة من عنب الثعلب الهندي المطحون إلى كوب ماء فاتر، وتم تناوله يومياً في كل صباح، حيث يساعد على التقليل من مستوى الكولسترول والدهون في الدم، ويساعد في حماية الشرايين من الإصابة بالتصلب.

خل التفاح

يمكنك تناول معلقة كبيرة من خل التفاح على كوب ماء أو مع عصير برتقال مرتين يومياً لمدة شهر، مع إمكانية الزيادة من كمية خل التفاح إلى ملعقتين في الماء، يساعد هذا الأمر من التقليل من معدل الكولسترول الضار في الدم.

زيت السمك

يحتوي زيت السمك على نسبة عالية من اوميغا 3 الذي يعمل على تقليل الدهون الثلاثية في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الممكن أن يتم تناول أنواع مختلفة من السمك حتى تأخذ نفس القيمة الغذائية، مثل السردين والرنجة والسلمون والتونة، وغيرها من الأسماك.[1]

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الخفض من نسبة الكوليسترول في الدم، وتعمل على التخفيف من حالة الإمساك، وهذا يساعد في استعادة انتظام حركة الأمعاء.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من أهم الأسباب التي تساعدك على التخلص من الكوليسترول في الدم، فالنشاط البدني المعتدل من الممكن أن يساعد في الرفع من نسبة الكوليسترول الجيد والقضاء على الكوليسترول الضار، وذلك من خلال ممارسة التمارين لمدة نصف ساعة على الأقل خمس مرات في الأسبوع، أو أن يتم ممارسة نشاط قوي لمدة عشرين دقيقة خلال ثلاث أيام في الأسبوع، فهذا يمكن أن يساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، مع إنقاص الوزن.

فقدان الوزن

يساعد فقدان الوزن من خلال الحمية الغذائية من التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم، حيث تؤثر الحمية على الطريقة التي يُنتجها و يمتصها الجسم من الكوليسترول.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق