اسماء روايات بدويه

كتابة yasmeen آخر تحديث: 22 يناير 2020 , 21:42

هناك عدد كبير جدًا من الألوان الأدبية الهامة التي قد برع بها الكثير من الأدباء والمؤلفين والكتَّاب منذ القدم سواء في العصور القديمة أو الوسطى بل وإن العديد من الألأوان الأدبية لا زالت تحمل نفس القدر من الاهتمام في العصر الحديث أيضًا ، ومن أهمها فن الرواية ؛ حيث أن الرواية الأدبية قد وجدت استحسان لدى عدد هائل من القراء والمؤلفين ؛ لأنها دائمًا ما تأتي في إطار مشوق يجمع بين الحقيقة والخيال ويستعرض العديد من الأحداث بشكل درامي وروائي مميز .

فن الرواية

تُعتبر الرواية Novel هي عمل روائي طويل وفي الكثير من الأحيان تكون الرواية مبنية على الخيال ولكن دائمًا ما يتخللها أيضًا بعض الأحداث الواقعية ، يغلب على هذا الفن الأدبي أيضًا شكل النثر وتكون دائمًا الرواية كاملة في كتاب واحد ، ويُذكر أن معنى كلمة رواية باللغة الإنجليزية novel مشتق من الكلمة الإيطالية novella الذي يُعني جديد .

يتخلل الرواية مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية دائمًا وهي الشخصيات ، والمحادثات ، والحوار القائم بين أبطال الرواية ، والقضية أو الموضوع محل النقاش ، والإعداد ، والمؤامرة ، والصراع ، وغيرها من الأحداث الأخرى ، حيث أن الرواية لا تتطلب دائمًا أن تتطرق إلى النواحي الإيجابية بل إنها تقوم أيضًا باستعراض النواحي السلبية في الحياة .

كما يوجد عدد كبير من أنواع الروايات مثل روايات الألغاز والإثارة والخيال العلمي والروايات البوليسية وروايات الرعب والروايات العاطفية والاجتماعية والرومانسية والتاريخية وغيرها من الأنواع الأخرى [1] .

ملخص روايات بدوية

هناك عدد كبير من أفضل روايات سعوديه وروايات عربية بدوية التي قد نالت إعجاب الكثيرين ، ومنها ، ما يلي :

رواية الغزال العاشق

هذه الرواية واحدة من أهم الروايات التي تأتي بلهجة بدوية شعرية أكثر من رائعة ، وهي من الروايات الرومانسية التي تسترسل بشكل كبير في وصف العاطفة بين الرجل والمرأة ، وقد تطرقت أيضًا إلى بعض المشكلات التي تواجه كل من الرجل والمرأة فيما يخص العاطفة والزواج في الأوطان العربية والمناطق البدوية .

رواية رجفة قلوب أسود الصحراء

تم تأليف هذه الرواية بواسطة الكاتبة وديمة العطا التي دائمًا ما تتبع أسلوب جذاب ومحبب للقراء من جميع الأعمار ، حيث أن هذه الرواية قد جاءت بلهجة بدوية عربية أصيلة مع مجموعة من الأحداث الدرامية والاجتماعية والرومانسية التي تأتي في إطار مشوق ومثير وأفكار إبداعية ؛ حيث قد تناولت القصة بعض العادات البدوية وما يتعرض له البدو من تناقضات عديدة منتشرة في المجتمع البدوي تؤثر سلبيًا على أهل البدو بشكل عام .

رواية البدوية

تم كتابة هذه الرواية بواسطة المؤلف إبراهيم رمزي ، ولم يتم سطرها بلهجة بدوية ؛ وإنما هي تحكي قصة فتاة بدوية تسكن في الصحراء وتقع في حب ابن عمها ويقع هو الاخر في حبها ويسترقون المقابلات دون علم أحد ، ولسوء حظها ؛ يقع في حبها أحد الخلفاء الفاطميين الذي قد عُرف بحب الفتيات البدويات .

وخاض الخليفة العديد من الصراعات إلى أن لقى حتفه بسبب ولعه بهذه الفتاة ، وقد اجتهد المؤلف في استعراض أهم التناقضات التي تتغلغل في المجتمعات البدوية ؛ حيث أن والد الفتاة قد خضع إلى أوامر الخليفة في طلب ابنته ، ورفضت الفتاة البدوية الانتقام من الخليفة والتامر عليه على الرغم مما لحق بها من أذى بسببه ، وقد تناولت الرواية أيضًا بعض المشاهد التي قد جسدت الصراع القائم على تولي الحكم والخلافة وغيرها من الأحداث الأخرى التي تأتي في نفس السياق [2] .

وعلى الرغم من تعدد الألوان الأدبية وأنواع الروايات إلا أن الرواية البدوية لا زالت تحظى باهتمام فئة ليست بالقليلة من عشاق القراءة ، ولا سيما أن هذا النوع من الروايات يأتي بطابع خاص يُميزه عن باقي الروايات الأخرى .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق