اكبر مدينة من حيث عدد السكان في العالم

كتابة bousy آخر تحديث: 25 يناير 2020 , 20:46

الكثافة السكانية في أي مدينة من مدن العالم ، لا تشكل عبء على الدولة ، فقط في حال أن تكون الزيادة متناسبة مع المساحة الجغرافية للدولة ، فالمدن المزدحمة بالسكان تتعرض حكوماتها باستمرار لضغوط لتطوير المزيد من الأراضي ، لبناء منازل مناسبة ، فالسكن عامل هام جدًا للحفاظ على النمو الاقتصادي ، وتحقيق فائض إنتاج ، كما تطالب حكومتها أيضًا توفير فرص عمل ، للحفاظ على مستوى معيشة جيد للفرد.

وفي حال أن تكون الكثافة السكانية متناسبة عكسيًا ، مع مساحة المدينة ونموها الاقتصادي ، فتلك المدن لا تبقى صامدة طويلًا ، على الأقل ستصاب بالمجاعات التي ستقضي على أنفاس ساكنيها ، لتتجاوز الحواجز العددية الممكنة ، وحسب إحصائيات الأمم المتحدة للسكان عام 2020 فمدينة طوكيو هي أكبر مدينة من حيث عدد السكان في العالم ، فإذا نظرنا إلى خريطة العالم ، وتم تضمين منطقة مترو طوكيو بالكامل ، حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها 38 مليون نسمة.

وليس غريبًا أن تقع أكثر المدن اكتظاظا بالسكان ، في أكثر دولتين اكتظاظًا بالسكان في العالم ، وهما دولتي الصين والهند ، من بين هؤلاء شنغهاي وبكين ، حيث يبلغ عدد سكانها 25 و22 مليون على التوالي ، ودلهي 27 مليون ، ومومباي أكثر من 21.5 مليون. [1]

الاحتفال باليوم العالمي للسكان

في يوم 11 من شهر يوليو من كل عام ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكان ، من خلال البرنامج الإنمائي التي تبنته الأمم المتحدة منذ عام 1989م ، لزيادة الوعي بقضايا السكان حول العالم ، وتقوم الأمم المتحدة على تطوير ذلك البرنامج كل عام ، ومع حلول عام 2020 قررت أن تتم دعوة جميع صانعي القرارات السياسية ، وجميع القادة ، ومنظمي القواعد الشعبية ، لمناقشة الحقوق الإنجابية والصحية ، مع زيادة عدد السكان في جميع أنحاء العالم.

كما يتم مناقشة كيفية التعامل مع مشكلات المدن المكتظة بالسكان ، بما في ذلك الغذاء والمياه والمأوى ، إلى جانب مشكلات التلوث وكميات النفايات الكبيرة. [2]

أكثر المدن المأهولة بالسكان في العالم

وبالترتيب سنوضح قائمة أكبر مدن العالم من حيث الكثافة السكانية بالترتيب ، وماهي الأزمات التي تواجه تلك المدن وحكوماتها نتاج كثافة السكان كالتالي :

مدينة طوكيو

مدينة طوكيو هي عاصمة اليابان وأكبر مدنها ، وطوكيو تعني العاصمة الشرقية ، تضم 10% من إجمالي عدد سكان اليابان ، ويبلغ عدد إجمالي سكانها 38 مليون نسمة ، والمساحة العمرانية بها تقدر ب 10،000 كيلو متر مربع ، لذا فطوكيو تعد أكبر تجمع حضري بالعالم.

الأزمات التي تواجهها الحكومة بمدينة طوكيو

ومن أكبر المشاكل التي تواجه طوكيو فيما يتعلق بزيادة السكان ، هي أزمة الإسكان وقد كانت أحد الحلول للتخلص من تلك الأزمة ، هي تطبيق اللامركزية في طوكيو ، ويظهر ذلك جليًا بتعمد نقل الشركات المملوكة للحكومة ، إلى المدن والمناطق الأقل كثافة سكانية في اليابان ، وبالتالي إعطاء المواطنين أي خيار سوى الانتقال. [3]

مدينة دلهي

تأتي مدينة دلهي الهندية في المرتبة الثانية ، كأكبر مدينة من حيث عدد السكان بالعالم ، وفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة ، حيث تبلغ الكثافة السكانية بها 29،399،141مليون نسمة ، ومن المتوقع بشدة أنه بحلول عام 2028م ، سوف تحتل تلك المدينة المرتبة الأولى بين المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان على مستوى العالم.

الأزمات التي تواجهها الحكومة بمدينة دلهي

ومن أهم المشاكل الرئيسية التي تواجه المدينة هي نقص الكهرباء ، إضافة إلى نظم التخلص من النفايات بشكل غير صحيح ، وأيضًا نقص مرافق النقل بالمدينة.

مدينة شنغهاي

يبلغ عدد سكان شنغهاي 26317104 مليون نسمة ، وشنغهاي هي واحدة من أكثر مدن الصين التجارية، تقع على الساحل المركزي ، المعروف باسم المركز المالي.

الأزمات التي تواجهها الحكومة بشنغهاي

بسبب العدد الكبير من السكان بمدينة شنغهاي ، فتعد أنظمة التخلص من النفايات في حدها الأدنى ، علاوة على ذلك ، لا يزال تلوث الهواء الناجم عن الانبعاثات الواسعة للسيارات يمثل مشكلة كبيرة بها. [4]

مدينة ساو باولو

يبلغ إجمالي عدد سكان مدينة ساو باولو ، 2146507 مليون نسمة ، ومدينة ساو باولو هي واحدة من المدن الكبرى في العالم ، إضافة لكونها العاصمة المالية لدولة البرازيل.

الأزمات التي تواجهها حكومة ساو باولو

أكبر مشكلة تواجهها المدينة بسبب عدد سكانها الهائل هي الفقر ، جنبا إلى جنب مع هذا تشهد المدينة خلل شديد وتضارب بين ثقافات مجتمعها نتيجة للتمدن السريع التي تمر به.

مكسيكو سيتي

يبلغ إجمالي عدد السكان بمكسيكو سيتي 21671908 مليون نسمة ، لذا تحتل المركز الخامس بين المدن الأكثر كثافة بالسكان بالعالم ، بالإضافة لكونها أكثر المدن كثافة سكانية في قارة أمريكا الشمالية أيضًا.

الأزمات التي تواجهها حكومة مكسيكو ستي

إن المشكلة الرئيسية التي تواجهها المدينة بسبب عدد سكانها الكبير هي التشرد ، ولهذا السبب يوجد طلب كبير على مرافق الإسكان ، كما أن توافر المياه تعد مشكلة رئيسية أخرى تواجه المدينة.

مدينة القاهرة

مدينة القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية ، وتحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية ، فوفق إحصائيات الأمم المتحدة يبلغ عدد سكان المدينة 20،484،965مليون نسمة ،حيث يولد طفل واحد كل 15 ثانية في مصر.

الأزمات التي تواجهها حكومة القاهرة

من أكبر الأزمات التي تواجه مدينة القاهرة ، أن نسبة 27.8٪ من إجمالي عدد المصريين يعيون تحت خط الفقر، ووفقًا لصحيفة الجارديان ، أنه في مؤتمر عام 2017م ، صرح رئيس الدولة المصرية أن أكبر تحديان حقيقيان يواجهان الدولة المصرية هما الإرهاب والزيادة السكانية.

مدينة دكا

يبلغ عدد سكان مدينة دكا 20،283،552 مليون نسمة ، وهي عاصمة بنغلاديش وأكبر مدينة بها ، إضافة لأنها تحتل المرتبة السابعة ، كواحدة من أكثر المدن كثافة سكانية في العالم ، وتقدر نسبة الكثافة السكانية بمعدل 47400 شخص لكل متر مربع ، كما تشير الإحصائيات إلى أنه يتم إضافة 1418 شخص إلى سكان دكا كل يوم.

مدينة مومباي

من المدن الهندية المكتظة بالسكان على مستوى العالم ، تبلغ الكثافة السكانية بها 20,185,064 مليون نسمة ، ويعيش نحو 60% من سكان مومباي في أحياء فقيرة ، دون مياه شرب نظيفة ، أو كهرباء أو غاز ، وتقوم هيئة إعادة تأهيل الأحياء الفقيرة في المدينة ، بتنفيذ خطط متعددة لإعادة توطين سكان الأحياء الفقيرة بسبب الكثافة السكانية.

كما تعد مومباي أيضًا واحدة من أكثر المدن تلوثًا في الهند ، حيث يتم التخلص من نحو 7000 طن متري من النفايات ، من قبل الأفراد يوميًا في المدينة ، وإضافة لما سبق ذكره فبسبب أن المدينة مزدحمة للغاية ، فتنقل القطارات المحلية ما يقرب من ستة ملايين شخص يوميًا ، وكان هناك عدد من الوفيات بسبب التدافع في المحطات بسبب الكثافة السكانية المرتفعة.

مدينة بيكين

يبلغ إجمالي عدد السكان في بكين 20،035،455 مليون نسمة ، وإضافة للكثافة السكانية ، فتعد بكين واحدة من أكثر المدن تلوث في العالم ، بسبب الزيادة السكانية بها ، إضافة لحرق الفحم ، وانبعاثات المركبات هي المساهم الرئيسي في تلوث بكين.

تنتج الصين نحو 300 مليون طن من النفايات سنويًا ، ويتم التخلص من النفايات في مقالب القمامة ، مما يزيد من مشكلة التلوث ، وبالرغم من ذلك فإن الشيء الجيد الذي يمكن ملاحظته في بكين في الماضي القريب هو استخدام وسائل منع الحمل ، والممارسات الإنجابية الصحية ، للسيطرة على عدد سكانها المتزايد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق