الفرق بين dna و rna من حيث التركيب والوظيفة

كتابة الاء آخر تحديث: 26 يناير 2020 , 22:18

إن الحمض النووي والمعروف باسم dna والحمض النووي الريبي المعروف باسم rna يختلف بعضهما عن الأخر من حيث الهيكل والوظائف والاستقرار ، ويحتوي الحمض النووي على أربع قواعد من النيتروجين هي الأدينين ، الثيماين ، السيتوزين والجوانين ، أما الحمض النووي الريبي فإنه يحتوي على اليوراسيل بدلاً من الثيامين ، وهذا هو الفرق بين اليوراسيل والثيامين .

الحمض النووي يعني deoxyribonucleic acid بينما الحمض النووي الريبي يعني  ribonucleic acid ، وعلى الرغم من أن الحمض النووي والحمض النووي الريبي كلاهما يحملان معلومات وراثية إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهما من حيث التركيب والوظيفة والشكل ، وأكثر أشكال الحمض النووي شيوعًا هو الحلزون المزدوج وهناك أدلة على حالات نادرة من الحمض النووي المتفرع والحمض النووي الرباعي والجزيئات المصنوعة من خيوط ثلاثية .

الفرق بين dna و rna من حيث الهيكلة والتركيب

الحمض النووي هو جزيء مزدوج مع سلسلة طويلة من النيوكليوتيدات ، في حين أن الحمض النووي الريبي هو جزء واحد فقط في معظم أدوارها البيولوجية ولديها سلسلة أقصر من النيوكليوتيدات .

يوجد الحمض النووي بشكل رئيسي في شكل حلزوني مزدوج بينما الحمض النووي الريبي سيأخذ العديد من الأشكال والأحجام المختلفة مثل تشكيل دبوس الشعر ، ويستخدم الحمض النووي لنقل المعلومات الوراثية للكائن الحي بينما يأخذ الحمض النووي الريبي العديد من الأدوار المختلفة على سبيل المثال يمكن أن يعمل الحمض النووي الريبي كإنزيم مثل الريبوزيم .

هناك نوع واحد من الحمض النووي في حين أن هناك العديد من أنواع الحمض النووي الريبي التي لها وظائف مختلفة مثل الحمض النووي الريبي الذي يحمل رسالة الحمض النووي إلى السيتوبلازم ، والحمض الريبي النووي النقال الذي يحمل الأحماض الأمينية إلى الحمض الريبي النووي النقال والريبوسومات ، الحمض النووي الريبي الذي يعمل لتخليق البروتين ، كما أن الحمض النووي لا يمكن أن يحفز التوليف الخاص به بينما الحمض النووي الريبي يمكن أن يحفز التوليف الخاص به .[1]

الفرق بين dna و rna من حيث القواعد

الحمض النووي عبارة عن بوليمر طويل يحتوي على مزيلات الأكسجين ونواة العمود الفقري مع وجود أربع قواعد نيتروجينية مختلفة هي الأدينين ، الجوانين ، السيتوزين والثيامين ، أما الحمض النووي الريبي هو البوليمر مع العمود الفقري الريبوز والفوسفات مع أربع قواعد نيتروجينية مختلفة هي الأدينين ، الجوانين ، السيتوزين والوراسيل .

الفرق بين dna  و rna من حيث الوظيفة

الحمض النووي والحمض النووي الريبي يقوم بأداء وظائف مختلفة في البشر ، الحمض النووي هو المسؤول عن تخزين ونقل المعلومات الوراثية في حين أن الحمض النووي الريبي يرمز مباشرة للأحماض الأمينية ويعمل كرسول بين الحمض النووي والريبوسومات لصنع البروتينات .

الحمض النووي هو حمض نووي يحتوي على الإرشادات الوراثية المستخدمة في تطوير وعمل جميع الكائنات الحية المعروفة ، وإنها وسيلة لتخزين ونقل المعلومات الوراثية على المدى الطويل ، في حين أن الحمض النووي الريبي RNA عبارة عن بوليمر حمض نووي يلعب دورًا مهمًا في عملية ترجمة المعلومات الوراثية من حمض الديوكسي ريبون النووي إلى منتجات بروتينية ، ويعمل الرنا كرسول بين الدنا ومجمعات تخليق البروتين المعروفة باسم الريبوسومات .

كل من الحمض النووي والحمض النووي الريبي بدء التوليف في اتجاه 5 درجات ، ومع ذلك ليس هناك حاجة التمهيدي للحمض النووي الريبي ، بالإضافة إلى ذلك فقط بوليميريز RNA ينقصه القدرة على اكتشاف أخطاء الاقتران الأساسي .

يكون سكر الديوكسي ريبوز في الحمض النووي أقل تفاعلًا بسبب روابط C-H على الكربون الثاني C2 ، ويكون الحمض النووي مستقر في الظروف القلوية ، وله أخاديد أصغر حيث يمكن للإنزيم الضار أن يعلقها مما يجعل من الصعب على الإنزيم مهاجمة الحمض النووي ، أما الحمض النووي الريبي من ناحية أخرى لديه أخاديد أكبر مما يجعل من السهل مهاجمة الإنزيمات .

إن الحمض النووي الريبي وسكر الريبوز هو أكثر تفاعلاً بسبب وجود مجموعة الهيدروكسيل على C2 ، والحمض النووي الريبي غير مستقر في الظروف القلوية لأن القواعد يمكن أن تنقل الهيدروجين بسهولة من -OH على C2 ، وبعد إزالة البروتين قد يهاجم الأكسجين المشحون سالبًا الفوسفات عند PO4 ، ويبدأ الأكسجين المتصل بـ 5 درجات مئوية من النوكليوتيدات التالية مما يؤدي إلى الهدرجة .[2]

ملخص الاختلافات بين الحمض النووي والحمض النووي الريبي

يحتوي الحمض النووي على ديوكسيريبوز السكر ، بينما يحتوي الحمض النووي الريبي على ريبوز السكر ، والفرق الوحيد بين الريبوز وديوكسيريبوز هو أن الريبوز يحتوي على مجموعة واحدة أكثر من من ديوكسيريبوز والتي تكون مرتبطة بالكربون .

الحمض النووي هو جزيء مزدوج في حين أن الحمض النووي الريبي هو جزيء واحد ، والحمض النووي مستقر في ظل الظروف القلوية بينما الحمض النووي الريبي غير مستقر .

الحمض النووي والحمض النووي الريبي يقوم بأداء وظائف مختلفة في البشر ، الحمض النووي هو المسؤول عن تخزين ونقل المعلومات الوراثية في حين أن الحمض النووي الريبي يرمز مباشرة للأحماض الأمينية ويعمل كرسول بين الحمض النووي والريبوسومات لصنع البروتينات .

يختلف اقتران الحمض النووي مع الحمض النووي الريبي اختلافًا طفيفًا لأن الحمض النووي يستخدم قواعد الأدينين والثيمين والسيتوزين والجوانيين ، ويستخدم الحمض النووي الريبي الأدينين ، اليوراسيل ، السيتوزين ، والجوانين ، ويختلف أوراسيل عن الثيمين لأنه يفتقر إلى مجموعة ميثيلين .[3]

أيها جاء أولاً dna أم rna

في حين أن هناك بعض الأدلة على أن الحمض النووي قد حدث أولاً ، لكن يعتقد معظم العلماء أن الحمض النووي الريبي قد تطور قبل الحمض النووي ويحتوي الحمض النووي الريبي RNA على بنية أكثر بساطة وهو مطلوب حتى يعمل الحمض النووي .

تم العثور على الحمض النووي الريبي في بدائيات النوى والتي يعتقد أنها تسبق حقيقيات النوى ، ويمكن أن يعمل الحمض النووي الريبي RNA من تلقاء نفسه كعامل مساعد لبعض التفاعلات الكيميائية ، والسؤال الحقيقي هو لماذا تطورت الحمض النووي في حالة وجود الحمض النووي الريبي ، والإجابة الأكثر ترجيحًا لهذا أن وجود جزيء مزدوج تقطعت به السبل يساعد في حماية الشفرة الوراثية من التلف ، وإذا تم كسر حبلاً واحد يمكن أن تكون الحبال الأخرى بمثابة قالب للإصلاح ، وتمنح البروتينات المحيطة بالحمض النووي أيضًا حماية إضافية ضد أي هجوم إنزيمي .

أكثر أشكال الحمض النووي شيوعًا هو الحلزون المزدوج وهناك أدلة على حالات نادرة من الحمض النووي المتفرع والحمض النووي الرباعي والجزيئات المصنوعة من خيوط ثلاثية .

الحمض النووي الريبي المزدوج يحدث في بعض الأحيان وإنه مشابه للحمض النووي ، باستثناء الثايمين الذي تم استبداله بالوراسيل ، وتم العثور على هذا النوع من الحمض النووي الريبي في بعض الفيروسات ، وعندما تصيب هذه الفيروسات خلايا حقيقية النواة يمكن أن يتداخل الرنا المزدوج الجديلة مع وظيفة الرنا الطبيعي ويحفز استجابة للفيروسات ، وتم العثور على RNA حبلا وحيد دائري في كل من الحيوانات والنباتات ، وفي الوقت الحاضر وظيفة هذا النوع من الحمض النووي الريبي غير معروفة .[4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق