خطوات توثيق الداتا فلو

كتابة: سهام مجدي آخر تحديث: 25 يناير 2020 , 23:15

توثيق الداتا فلو هو عبارة عن متطلب أساسي فرضته المملكة العربية السعودية على الممارسين الصحيين الذين حصلوا على شهاداتهم خارج حدود السعودية ، ويتم من خلاله التأكد من صحة الشهادة التي يحملها الممارس الصحي ، عن طريق التواصل مع شركة ” داتا فلو ” ، وهي شركة عالمية تتخصص في مراجعة الشهادات ، لبيان ما إذا كان هناك تحريف أو تزوير في شهادة الممارسة الصحية أم لا ، وتعتمد كافة الهيئات العالمية والمحلية المسئولة عن المنشآت الصحية والمستشفيات على توثيق الداتا فلو للتأكد من أن الشخص قادر على أداء مهنته بكفاءة وفاعلية .

شركة الداتا فلو

هي عبارة عن شركة عالمية ، تهدف إلى التحقق من صحة الشهادات العلمية التي يحملها الأشخاص خاصة العاملين في المجال الصحي ، وتتخذ الشركة مقرات عديدة لها في جميع الدول على مستوى العالم .

الواقعة الشهيرة التي دفعت المملكة العربية السعودية إلى اتباع خدمة الداتا فلو هي الكارثة التي تم اكتشافها بخصوص أحد الأطباء الباكستنيين ، والذي عمل لمدة تتجاوز الـ 15 عامًا في المملكة العربية السعودية كطبيب ، ولكن في النهاية اكتشف القائمين على المؤسسات الصحية أنه ليس طبيبًا ، ولا يمتلك بكالوريوس طبي ، ولكنه تخرج من إحدى الكليات التربوية ليعمل مدرسًا ، وزور شهادته ، ومن هنا جاءت الحاجة إلى وجود جهة موثوقة تستطيع التأكد من صحة الشهادات العلمية ، وعدم وجود تزوير أو تلاعب بها .

تتبع شركة الداتا فلو عدد من الآليات المختلفة التي تمكنها من اكتشاف التزوير والتلاعب بالشهادات العلمية ، فهي في بادئ الأمر ترسل خطابًا رسميًا إلى الجامعات للتأكد من صحة شهادة الأطباء ، والتفاصيل المتعلقة بها من الاسم وتاريخ التخرج والدرجة العلمية ، ويكون ذلك مصحوبًا بإقرار رسمي من الطبيب يؤكد فيه رغبته في تأكيد البيانات لجهة العمل ، وأن الشركة مفوضة للكشف والتأكد من صحة البيانات ، وتأتي بعد ذلك الخطوة الأهم وفيها ترسل إدارة شئون الطلاب بالجامعة خطابًا رسميًا لشركة الداتا فلو ، تكشف فيه البيانات الكاملة للطبيب ، وما إذا كانت الأختام التي تحملها شهادة التخرج سليمة أم مزورة .

وبالنسبة لشهادات الخبرة وهي النوع الثاني من الشهادات التي تبحث فيه شركة الداتا فلو ، فهي من أصعب الشهادات التي يمكن التأكد من صحتها ، ولكن الأمر ليس مستحيلًا ، حيث تطلب الشركة بعض البيانات من الطبيب وهي ( رقم الهاتف ـ العنوان ـ الموقع الإلكتروني ) للجهة التي تم أخذ شهادة الخبرة منها ، وتتواصل مع المكان للاستفسار عن الطبيب ، وما إذا كان عمل بالفعل في هذا المكان أم لا ، ثم يتم التأكد من صحة الأختام الموجودة على الشهادة من خلال التواصل مع الجهة الموثقة مثل الشهر العقاري .

بدأت المملكة العربية السعودية في إتباع خطوات توثيق الداتا فلو قبل 5 سنوات ، وتحديدًا في فبراير من عام 2015 ، سبقها في ذلك بعض الدول مثل الإمارات وعمان .

ويمكنك استخدام الداتا فلو المقدم إلى دولة لتقديمه إلى دولة أخرى بكل سهولة ، ولكن قد يكون هناك تكلفة إضافية ، فالشركة التي يتم من خلالها التوثيق واحدة ، ولكن يمكنها أن تصدر لك الداتا فلو موجه إلى مختلف الدول في العالم .

خطوات توثيق الداتا فلو

توفر شركة الداتا فلو خدمة توثيق الشهادات العلمية وشهادات الخبرة للأطباء الراغبين في العمل بالمملكة العربية السعودية بمختلف التخصصات الطبية وأبرزها (  طب التخدير ـ الأشعة ـ الصحة النفسية ـ طب الأطفال ـ الجراحة العامة ـ جراحة العظام ـ جراحة العيون ـ طب الأمراض الجلدية ـ جراحة الأذن والأنف والحنجرة ـ الطب السلوكي ) .

وهناك مجموعة من الاختبارات التي تم عقدها للمتقدم للحصول على خدمة توثيق الداتا فلو ، وهي :

اختبار كتابي يعقد في بعض المناطق التي يتم تحديدها ، ولمجموعة محددة من التخصصات .

اختبار الكتروني يتم عقده من خلال شركة تسمى ” بروميترك ” ، ويتم عقده في بعض المراكز لشركة بروميترك من خلال فروعها المختلفة في المناطق التالية ( جدة ـ أبها ـ جيزان ـ الخبر ـ الرياض ) .

كما تعقد مقابلة بين الطبيب ولجنة علمية يتم تكوينها من أطباء بعض المستشفيات بالبلد التي يقيم فيها الطبيب .

ويعد الداتا فلو خطوة ضرورية يجب إتباعها عند التوجه لإصدار ترخيص لمزاولة المهنة في أي بلد عربي آخر ، ولكن لكل دولة داتا فلو خاص بها يختلف عن الدول الأخرى ، ويمكنك بسهولة التحويل من داتا فلو دولة إلى داتا فلو آخر عن طريق دفع بعض الرسوم .

والتحويل من داتا فلو دولة إلى أخرى قد يتم الكترونيًا في بعض الدول مثل عمان والبحرين والإمارات ، ويتم دفع رسوم قليلة فقط ، أما السعودية فلا يمكن تحويل الداتا فلو الكترونيا ، ولكن يجب أن يتم التقديم في إحدى مقرات الهيئات الصحية داخل المملكة العربية السعودية .

وتختلف قيمة الداتا فلو من دولة إلى أخرى ، فعلى سبيل المثال الداتا فلو السعودية تختلف رسومها عن الداتا فلو العمانية ، ويمكن الإطلاع على رسوم الداتا فلو في أي دولة من خلال الولوج إلى موقع الشركة الرسمي .

الاوراق المطلوبة لتوثيق الداتا فلو

وهناك بعض الأوراق اللازمة التي يجب تقديمها لتوثيق الداتا فلو ، وهي :

  • الشهادة الدراسية سواء بكالوريوس أو زمالة أو دكتوراة أو ماجستير .
  • شهادات الخبرة التي تم الحصول عليها .
  • جواز سفر ساري .
  • السيرة الذاتية للشخص المتقدم .
  • شهادة من النقابة التابع لها الممارس الصحي .

وفي حالة تقديم شهادات إضافية لتوثيقها غير الأوراق السابقة يتم دفع رسوم إضافية حسب القيمة التي تحددها الهيئة المختصة ، في سبيل توثيقها رسميًا ، والتأكد من صحتها .

وتعتبر خدمة توثيق الداتا فلو من أهم الخدمات التي تم إطلاقها مؤخرًا حيث تساعد على تحديد ما إذا كان الشخص يحمل أوراقًا صحيحة وموثقة ، أم أن لديه أوراقًا مزورة ومتلاعب بها ، وتمنع من تعيينه في أي وظيفة صحية .

ويحصل الشخص الذي يريد توثيق الداتا فلو الخاص به على التقرير النهائي الذي يثبت صحة أوراقه من عدمها خلال فترة أقصاها شهرين فقط تبدأ من تاريخ إرسال الأوراق ، كما تقوم الشركة بإرسال نسخة من التقرير إلى الهيئة الصحية المختصة الموجودة في البلد الذي يريد الشخص العمل به .

ويجب عدم إغفال خطوة توثيق الداتا فلو ، لأن الشخص قد لا يحصل على وظيفته ، لذا يجب الحرص على التأكد من كافة الأوراق الشخصية ، وعدم خلوها من تقرير الداتا فلو النهائي لكي تضمن القبول بالوظيفة التي تنوي الالتحاق بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق