ماهي سياحة الولادة

كتابة bousy آخر تحديث: 27 يناير 2020 , 23:14

العديد من السيدات تحاول جاهدة حصول مولودها المنتظر على جنسية مزدوجة ، فإضافة لجنسية وطنه الأساسي ، تسعى الأمهات لذلك عن طريق ولادة الطفل في دولة أخرى ، خاصة وان كانت الجنسية المكتسبة في دولة من دول العالم المتقدم سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا ، وتلجأ السيدات لتلك الحيلة بهدف ضمان حصول مولودها المنتظر ، على حياة كريمة في وطن متحضر ، وهو ما يسمى بسياحة الولادة.

وإن نال الطفل الجنسية المكتسبة بموجب ولادته في دولة متقدمة ، سيساعد ذلك والديه في نقل معيشتهم للدولة الأخرى بإقامة دائمة ، وقد نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقرير يفيد ، بأن قارة آسيا تعتبر مصدر قوي لسياحة الولادة حول العالم، وعلى وجه التحديد دولة الصين، إذ تستهدف الأمهات الصينيات ، دول مثل الولايات المتحدة ، أو كندا لهذا الأمر، كما تشكل روسيا أيضًا أكبر مصدر لسياحة الولادة إلى أميركا، بحسب التقرير.

الدول المستهدفة للحصول على جنسية 

تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية ، قائمة أكثر الدول إقبالًا على السياحة بالولادة بها ، يليها كندا ، كما يوجد عدد من دول الاتحاد الأوروبي تحظى بإقبال شديد ، ومنها أيرلندا ، وبريطانيا ، البرازيل ، والمكسيك ، والأرجنتين وأكثر من 30 دولة أخرى ، وسنذكر أهمها بالترتيب كالتالي :

سياحة الولادة بالولايات المتحدة الأميركية

للولايات المتحدة الأميركية تاريخ طويل للترحيب بالمهاجرين من جميع أنحاء العالم ، وذلك لإثراء الدولة بالمزيد من التقدم في المجالات المختلفة ، وقد نص الدستور الأميركي في المادة 14، على منح الجنسية بصورة مباشرة لكل طفل يولد على أرضها.

ولكن بعد مرور الوقت ومع انتشار ظواهر غير مألوفة في بلد الحريات ، مثل انتشار ظاهرة الإرهاب ، ومع وصول تكلفة المولود إلى ما يعادل 100 ألف دولار ، فقررت الحكومة الأميركية وضع شروط صارمة للحد من سياحة الولادة ، وذلك على الرغم من أن أميركا ليست الدولة الوحيدة، التي تزدهر بها سياحة الولادة.  [1]

شروط حديثه لسياحة الولادة بأمريكا

1- فرض ضرائب على جميع المقيمين بأراضي أمريكا ، وفرض ضرائب على حاملي الجنسية الأمريكية حتى لو كانت إقامتهم خارج أراضيها.
2- وقف فورى لجميع تأشيرات فيزا سياحة الولادة .
3- وقف معاملة فيزا سياحة الولادة على أنها فيزا علاج طبي ، ويشترط لمتلقية العلاج الطبي في حال حملها ، تقديم إثبات أنها تتلقى علاج طبي ، وليس السفر بشكل أساسي للولادة.
4- سيتعين على المتقدمات لفيزا أمريكا لتلقي العلاج الطبي، أن لديهن المال الكافي لدفع تكاليف الولادة والإقامة بأمريكا. [2]

سياحة الولادة بكندا

وتعد كندا هي الأخرى من دول تمنح جنسيتها بالولادة ، ولكن وضعت شرط أساسي منذ البداية لذلك ، وهو أن يكون أحد الوالدان على الأقل لديه الجنسية الكندية ، أو لديه إقامة بها.وليس الطفل المولود في كندا يحصل عليها بدون هذه الشروط .

سياحة الولادة في بريطانيا

وتعتبر بريطانيا أيضًا من الدول المستهدفة لسياحة الولادة ، لذا وضعت عدة شروط لمنح الجنسية للمولود على أراضيها كالتالي :

شروط سياحة الولادة في بريطانيا

1- أن يكون أحد الوالدين لديه الجنسية البريطانية ، أو لدية إقامة بالأراضي البريطانية.
2- ولو كان الوالدان لا يحملان جنسية بريطانيا ، أو إقامة بها ، فتسمح الحكومة للمولود على أراضيها أن يخرج عن الأراضي البريطانية مده لا تتجاوز 90 يوم في السنة.

سياحة الولادة في أيرلندا

ومن الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة ، هي جمهورية أيرلندا ، ولكن بشروط تم تحديدها مسبقًا ، للحد من انتشار الظاهرة بها ، فليس بمجرد ولادة على أراضيها تكتب الجنسية فورًا

شروط سياحة الولادة في أيرلندا

1- إن يكون أحد الأبوين حامل للجنسية الأيرلندية ، أو لديه إقامة بها.
2- في حالة توفر الإقامة لدى أحد الوالدين ، لا بدَّ أن تكون مدتها تجاوزت أربعة سنوات من قبل ولادة الطفل.
3- إن كان أحد أجداد الطفل لديه جد أيرلندي الجنسية ، أو حاصل على الجنسية بالولادة .

سياحة الولادة في الأرجنتين

مسموح لأي شخص يولد في إقليم الأرجنتين ، أن يكتسب الجنسية الأرجنتينية عند الولادة ، باستثناء أطفال الأشخاص العاملين في خدمة حكومة أجنبية مثل الدبلوماسيين الأجانب ، ويمكن تطبيق هذا أيضًا على الأشخاص المولودين في جزر فوكلاند ، وهي منطقة متنازع عليها بين الأرجنتين والمملكة المتحدة.

سياحة الولادة في المكسيك

المواطنون المكسيكيون هم الأفراد الذين ولدوا في الأراضي المكسيكية ، بغض النظر عن جنسية الوالدين أو حالة الهجرة للمكسيك، ولا يزال الأفراد المولودين على متن سفن تجارية ، أو سفن بحرية ، أ طائرات مسجلة في المكسيك ، بغض النظر عن جنسية الوالدين مواطنين مكسيكيين.

سياحة الولادة في البرازيل

الشخص المولود في البرازيل يكتسب الجنسية البرازيلية عند الولادة ، بغض النظر عن أصل آبائهم ، إضافة لذلك فإن المواطنين البرازيليين لا يمكنهم التخلي عن جنسيتهم البرازيلية ، لكن من الممكن التخلي عنها من خلال مطلب مقدم في القنصلية البرازيلية ، إذا كانوا قد حصلوا بالفعل على جنسية أخرى طواعية ، وقد يكون الأجانب قادرين على الحصول على الجنسية البرازيلية من خلال التعبير عن اهتمامهم بالعيش في البرازيل.

دول منعت سياحة الولادة بشكل نهائي

وفي السنوات الأخيرة عمدت العديد من الدول محاربة ظاهرة سياحة الولادة وخاصة بعض دول الاتحاد الاوروبي ففي عام 1993م قررت دولة فرنسا إلغاء إعطاء الجنسية الفرنسية ، للمولودين على أرضها ، واشترطت منح الجنسية فقط لمن يحمل أحد والديه الجنسية الفرنسية ، أو مولود على أرضها.

ومؤخرًا قررت كل من أستراليا ونيوزيلندا منح الجنسية ، لأبناء الأجانب غير المقيمين خلال السنوات الأخيرة على أراضيها ، وجاءت في المرتبة الأخيرة جمهورية أيرلندا ، التي كانت آخر بلدان الاتحاد الأوروبي في محاربة ظاهرة سياحة الولادة .

فقد منعت جمهورية إيرلندا إعطاء الجنسية للمواليد إلا لأب أو أم يحملا جنسيتها ، من خلال تعديل دستوري وافق فيه نحو 80% من المصوتين على الأمر ، ولا يتوقف ملف منع سياحة الولادة عند هذا الحد ، فالفاتيكان هو البلد الوحيد بالعالم ، الذي لا يمنح الجنسية لمواليده أو حتى المقيمين على أرضه ، فقط للقائمين على خدمة الكنيسة.  [3]

مميزات  التجنيس بالولادة

كما ذكرنا سابقًا أن التجنيس بالولادة يتم منحه مباشرة في بعض دول تمنح جنسيتها بالولادة وفي دول أخرى تمنح الجنسية بعد اجتياز الشروط والإجراءات المطلوبة ، ومن أهم مميزات التجنس بالولادة هو الإقامة على أراضي الدولة كمواطن لك من الحقوق وعليك من الواجبات مثل موطنها الأصلي ، فجميع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، إضافة لإقامة الوالدين من مميزات التجنيس بالولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق