اضرار الاحتطاب الجائر

كتابة sarah آخر تحديث: 27 يناير 2020 , 22:57

لأن الاحتطاب الجائر له العديد من الأضرار، تصدر العديد من الدول الموجودة على خريطة العالم قوانين تقتضي دفع مخالفات لمن يقوم بالاحتطاب الجائر، مثل قانون الاحتطاب في عمان ، وقانون الاحتطاب في المملكة الذي تصل فيه الغرامات خمسون ألف ريال في حالة الاحتطاب الجائر بغرض التجارة، وغيرهم، ويعد الاحتطاب الجائر من أخطر العمليات التي تؤدي لتدهور البيئة والغابات بسرعة، مما يزيد من الآثار السلبية المتصاعدة على المجتمع سواء على المدى القريب أو البعيد على حد السواء .

اثار الاحتطاب الجائر

أشهر الأسباب التي تؤدي إزالة الغابات هي الاحتطاب، لزيادة حاجة السكان للتدفئة، وبالتالي يزيد الطلب على منتجات الغابات، من حطب وفحم نباتي، وهذا يؤدي إلى الاستغلال المكثف للغطاء النباتي في الغابات، و يؤدي لتدهور الغطاء النباتي وانتشار ظواهر مثل اختلال التوازن البيئي، والجفاف وغيرهم، ويعد توفر التقنيات الحديثة والأدوات مثل : المناشير الآلية والسيارات في توسيع عمليات الاحتطاب الجائر وقطع الأشجار، واجتثاث الشجيرات البرية مع عدم الاهتمام بالآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية لهذه العملية .

خطورة الاحتطاب الجائر

تزداد خطورة الاحتطاب يوم بعد يوم، لاسيما مع إزالة وتدمير الغطاء النباتي لتصديره للخارج، والأمر يزيد سوءا كون الأرض المحتطبة تكون غير قابلة لإعادة الزراعة لأن زراعتها تكلف عشرات أو مئات الأضعاف من قيمة الأشجار المحتطبة، ومن أهم الأضرار المترتبة على الاحتطاب الجائر : التصحر، تدهور البيئة، التنوع الحيوي الذي يجعل التربة عرضة للتعرية الهوائية والمائية، وهذا يؤدي لانخفاض كمية المياه التي تغذي طبقات المياه الجوفية وهذا يزيد من معدل حدوث الفيضانات، السيول، ويتسبب في خسائر بشرية، زيادة معدلات زحف الرمال، خسائر في المزارع، التغير المناخي وتغير في درجات الحرارة، وتغير وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي .

كما أن ظاهرة الاحتطاب في المناطق الجافة تؤدي إلى بطء نمو الأشجار على المدى البعيد، وبالتالي تحتاج الأشجار لوقت طويل جدا لكي تعود لما كانت عليه، وهذا ما يؤدي لفقدان الغطاء النباتي والعجز عن تعويضه، وهذا يترتب عليه أيضا التأثير سلبا على الثروة الحيوانية سلبا، وكل هذا مجتمعا سوف يؤدي لحدوث خلل في التوازن البيئي، كما أن الاحتطاب الجائر سيؤدي لتصغير الرقعة الخضراء، وجعل الحياة البرية أكثر عرضة للخطر، وهذا سيؤدي لهجرة الطيور والحيوانات وفقدان موائلها الطبيعية .

الاحتطاب في المملكة

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة تدهور حوالي 50 متنزه بري كل عام بسبب الاحتطاب، وقالت أن الرياض فقط كانت تضم 100 روضة، والتي اختفى معظمها تقريبا، وقد شددت وزارة البيئة على تجريم الاحتطاب في تقرير صدر لها حديثا، وقالت أنه لابد أن نتعاون وأن تتضافر الجهود من قبل الجميع ليتم رفع مستوى الوعي بخطورة الاحتطاب الجائر على الغطاء النباتي، وتوضيح كيف أن الغطاء النباتي مهم في التصدي للتصحر والجفاف، وقد قالت الوزارة أن هناك 65 % من أراضي الرعي قد تدهورت وأصابها التصحر بسبب الاحتطاب الجائر والسلوك الخاطئ الذي يتم ممارسته في البيئة من دعس ودهس النباتات .

قالت الوزارة أيضا أن هناك وعقوبات وغرامات على الاحتطاب لأغراض التجارة، والتي تصل إلى 50 ألف ريال، وتصل غرامة قطع شجرة واحدة لخمسة آلاف ريال، و 10 آلاف ريال لنقل الحطب المحلي عن كل طن، وسوف تُضاعف العقوبات إذا تكررت، وسوف تلزم الجاني بإصلاح هذه الأضرار، وقد دعت الوزارة الجميع لضرورة وقف الاحتطاب وقطع الأشجار وإزالة الغابات، واحترام البيئة .

الاحتطاب الجائر بالانجليزي

Deforestation or felling trees has become a favorite activity of man to extract assorted needs- be it medicines or precious paper to waste. For obvious reasons, it is shameful to read the statistics on how discriminating man has been, especially when it comes to deforestation… but at the end there is always hope.

According to the United Nations Food and Agriculture Organization (FAO), an estimated 18 million acres (7.3 million hectares) of forest are lost each year. In the last two decades, Afghanistan has lost over 70% of its forests throughout the country. Read more facts about global warming, climate change and pollution here. Just check few of the facts on deforestation below.

What is Deforestation?

Deforestation is the conversion of forested areas to non-forest land for use such as arable land, pasture, urban use, logged area, or wasteland. Deforestation can also be seen as removal of forests leading to several imbalances ecologically and environmentally and results in declines in habitat and biodiversity. Urbanization, Mining, Fires, Logging and Agricultural activities are few of the causes of deforestation.

Below are 10 facts on deforestation

Facts 1: Forests cover 30% of the earth’s land.

Facts 2: It is estimated that within 100 years there will be no rainforests.

Facts 3: Agriculture is the leading cause of deforestation

Facts 4: One and a half acres of forest is cut down every second.

Facts 5: Loss of forests contributes between 12 percent and 17 percent of annual global greenhouse gas emissions. (World Resources Institute)

Facts 6: If the current rate of deforestation continues, it will take less than 100 years to destroy all the rainforests on the earth.

Facts 7: The rate of deforestation equals to loss of 20 football fields every minute.

Facts 8: There are more than 121 natural remedies in the rain forest which can be used as medicines.

Facts 9: According to Rainforest Action Network, the United States has less than 5% of the world’s population yet consumes more than 30% of the world’s paper.

Facts 10: The over exploitation of forests is making it extremely difficult to replant a new ecology.

موضوع الاحتطاب الجائر

أصبحت إزالة الأشجار أو قطع الأشجار نشاط مفضل لدى الإنسان لاستخراج الحطب لأغراض متنوعة، ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) : نفقد سنويًا حوالي 18 مليون فدان (7.3 مليون هكتار)، وفي العقدين الماضيين فقدت أفغانستان أكثر من 70 بالمائة من غاباتها في جميع أنحاء البلاد، ويمكن أن يتسبب الاحتطاب في إزالة الغابات مما يؤدي إلى العديد من الاختلالات البيئية، وتؤدي إلى انخفاض الموائل، وتعد أنشطة التحضر والتعدين والحرائق وقطع الأشجار والزراعة من أسباب إزالة الغابات، وفيما يلي 10 حقائق عن إزالة الغابات :

  • تغطي الغابات 30 بالمائة من مساحة الأرض.
  • تشير التقديرات إلى أنه خلال 100 عام لن تكون هناك غابات مطيرة.
  • الزراعة هي السبب الرئيسي لإزالة الغابات
  • يتم قطع واحد ونصف فدان من الغابات في كل ثانية.
  • يسهم فقدان الغابات ما بين 12 و 17 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية السنوية.
  • إذا استمر المعدل الحالي لإزالة الغابات فسوف يستغرق تدمير جميع الغابات المطيرة على الأرض أقل من 100 عام.
  • معدل إزالة الغابات يعادل خسارة 20 ملعب كرة كل دقيقة.
  • يوجد أكثر من 121 علاج طبيعي في الغابة المطيرة والتي يمكن استخدامها كأدوية.
  • تمتلك الولايات المتحدة أقل من 5 بالمائة من سكان العالم، وتستهلك أكثر من 30 بالمائة من الورق عالميا .
  • الاستغلال المفرط للغابات يجعل من الصعب للغاية إعادة تجديد البيئة .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق