انواع الحضن في علم النفس

كتابة: هناء عادل آخر تحديث: 28 يناير 2020 , 15:20

الحضن هو عبارة عن تلامس جسدين ، ويكون بين الأصدقاء ، والأزواج ، وبين الأب وأطفاله ، يمثل الحضن أهمية كبيرة في حياة الأشخاص ، حيث أكد العديد من خبراء علم النفس أن للحضن العديد من الفوائد الإيجابية على شعور الشخص بالأمان والثقة في من حوله ، كما أنه يعزز من الصحة النفسية وهو أحد أنواع لغة الجسد الهامة ، وتتعدد انواع الحضن في علم النفس ، نذكرها لكم في التقرير التالي .

انواع الحضن في علم النفس

يعمل الحضن على توطيد العلاقات بين الأشخاص ،   كما يخلق بدايات جديدة وله العديد من الفوائد الصحية النفسية للشخص ، ويساهم في الشعور بالاسترخاء والراحة وعدم التوتر ، و القلق ، وذكر علماء النفس الأحضان إلى العديد من الأنواع .

الحضن مع النظر في العيون

الحضن مع النظر في العيون ، هو الاتصال بين شخصين ، والحضن مع النظر في العيون بشكل مباشر ، يؤكد على العلاقة القوية والتقدير بين الرجل وزوجته ، أو الأم وأبنها .

الحضن مع الطبطبة

الحضن مع الطبطبة ، المعروف عنه حضن رومانسي ، وهو عبارة عن حضن لطيف مع الربت على الكتف برفق ، ويعبر هذا النوع من الحضن على رقة قلب ورومانسية ما يفعله ، ويدل أن الشريك يشعر بك وبقربك ، وإنه بمثابة زوج وشريك وصديق ، كما يدل أيضاً على الدعم المعنوي للشخص ، والذي يقصد أنا معك ، أشعر بك ، مما يجعل الطرف الآخر يشعر بالاطمئنان .

حضن الظهر

الحضن من الظهر ، هدفه الأول هو أن الطرف الآخر يود أن يشعرك بالأمان والحماية ، وأنه على أتم الاستعداد لمساعدتك ومساندتك في مواجهة أي مشاكل أو ظروف ، وله تأثير إيجابي على الطرف الآخر وتحسين الحالة المزاجية ،  فهو بمثابة دعم نفسي له .

الحضن من بعيد

الحضن من بعيد ، هو أقل أنواع الحضن إحساساً بالأمان والسعادة ، وهو عبارة عن تلامس الأبدان مع وجود مسافة بين الأشخاص ، والتي تدل على الفتور في العلاقة ، ومسافات لم يستطيع تخطيها الشخصان ، كما يشعر الشخص بعدم الثقة في الطرف الآخر ، وما هو إلا مجاملة لطيفة بينهما .

الحضن القوي

الحضن القوي دليل على العلاقة القوية والمتماسكة ، وما هو إلا تفريع للمشاعر الداخلية تظهر في قوة الحضن ، و نجده هذا الحضن في المطارات عندما يعبر الشخص عن اشتياقه و تقديره للطرف الآخر ، وغالباً ما يصاحبه بعض البكاء ، وهذا دليل على المشاعر القوية التي يحملها الأفراد لبعضهما .

الحضن من الخصر

الحضن من الخصر ، دائماً ما يحدث بين الرجل وزوجته ويدل على الحب والمرح والدلع بينهما ، وهذا النوع من الحضن يدل على أن الرجل على  كامل الاستعداد أن يقضى بعض الوقت معك ويظل بجانبك أكثر وقت ممكن ، ولكن أكد العديد من علماء النفس أن هذا الحضن يعبر عن شخصية الرجل ، لأنه يدل أن هذه الشخصية سريعة الوقوع في الحب ، وسريعة الخروج منه ، فيجب عليكِ أن تحذري منه .

العناق الطويل

العناق الطويل هو الحضن المألوف للجميع ، الذي يعبر عن الدعم من الأشخاص الآخرين ، وغالباً ما يحدث بين أفراد الأسرة ، ويكون دون أي كلام ، ويدل على تأكيد وتوثيق العلاقات بين الأشخاص ، الذين يظلون معك في الفرح والحزن . 

الحضن بيد واحدة

الحضن بيد واحدة ، يعني الاحتواء والاطمئنان  وكأن الطرف الآخر يضعك تحت جناحيه ، ولا يستطيع أي شخص أن يقترب منك ، وعادة ما يكون هذا النوع من الحضن بين الرجل وزوجته ، والحضن بيد واحدة من أكثر ما تحبه المرأة ، لأنه يشعرها بالأمان والراحة ، ووجود سند في الحياة تحتمي به .

الحضن بوضع الرأس على الصدر

الحضن بوضع الرأس على الصدر يعتبر من العناق الدافئ والهادئ والرومانسي ، ويتبادله الأصدقاء والأهل ، وعادة ما يكون عندما يشكو الطرف أوجاعه وهمومه فيقوم الآخر بوضع رأسه على صدره ، ويعتبر عناق أخوي عائلي ، فقلما يحدث بين الزوجين ، فإذا كان زوجك يعانقك بهذه الطريقة فهذا يدل على أن هناك فتور وبرود وحواجز في العلاقة بينهما ، وإنهما لا يتبادلان قصة حب كاملة .  

وذكرنا لكم العديد من أنواع الحضن التي ذكرها علماء النفس ، ولكن هذا ليس دليل كافي على ما يحمله الآخرون لبعضهم البعض ، خاصة إننا لا يمكننا قياس مشاعرهم . [1]

وفوائد الحضن الصحية والنفسية للجسم  متعددة ، وذلك بسبب هرمون الأوكسيتوكسين الذي يعزز المشاعر الإيجابية لدى الأفراد ،  ويعمل على الحد من الإصابة للعديد من الأمراض ، نقدمها لكم .

فوائد الحضن للجسم 

خفض ضغط الدم

يقوم الجسم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين عند الحضن بين الأشخاص ، ويعمل على تنظيم هرمون الكورتيزول الذي يساعد على خفض الضغط المرتفع ، كما يعالج التوتر في الجسم ، خاصة وأن الحضن يقوم بتنشيط بعض الخلايا التي ترسل إشارات إلى المخ وتعمل على خفض مستوى ضغط الدم .

خفض احتمالات الاصابة بأمراض القلب

يعمل الحضن على إفراز هرمون يساعد على خفض الإصابة بأمراض القلب ، والتخفيف من ضربات القلب وضغط الدم ، وأوضحت العديد من الدراسات بعض التجارب على الأشخاص الذين يعانون من سرعة ضربات القلب ،  والتي انخفضت بنسبة 5 ضربات في الدقيقة بعد الاحتضان ، مقارنة بمن لا يخضعون للحضن .

شفاء الجروح

هرمون الأوكسيتوسين يقوم بتسريع عملية شفاء الجروح والتئامها ، يقوم بالتقليل من حدة الألم والاسترخاء ، كما يقلل من تناول بعض الأدوية والمضادات ، وإدمان الكحول .

تخفيف الآلام

 من الهرمونات التي يفرزها الحضن هرمون الإندروفين الذي يقوم بتخفيف آلام الجسم ، والشعور بالراحة والاسترخاء .

تنظيم الصحة الجسدية

للحضن دور قوي في تحسين الصحة الجسدية ، حيث أثبتت بعض التجارب أن الأشخاص الذين يخضعون للحضن هم أكثر صحة ورشاقة من اللذين يخضعون للتمارين الرياضية ، هذا بجانب وظائفه المتعددة في تحسين ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .

 وللحضن العديد من الفوائد الأخرى منها :

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق