مؤلفات محمد خليفة حسن

كتابة yasmeen آخر تحديث: 29 يناير 2020 , 00:58

هناك عدد كبير من الكتاب الذين استطاعوا أن ينقلوا إلى الآخرين كل ما يجول في أذهانهم من أفكار غير تقليدية وعلم وخبرة بالحياة إلى الآخرين عبر أسلوب كتابة شيق ومميز جذب ملايين القراء إليهم وجعلهم في حالة شغف للاستاذة من القراءة لهؤلاء الكتاب ، ومنهم الكاتب والمؤلف محمد خليفة حسن .

محمد خليفة حسن

الكاتب محمد خليفة حسن أحمد من مواليد الأول من ديسمبر عام 1943م ؛ وهو كاتب مصري ومؤلف عبقري ابدع في تقديم عدد كبير من المؤلفات الأدبية الهامة ، وقد تقلد خليفة عدد كبير من المناصب الهامة مثل تعيينه كرئيس قسم اللغات الشرقية في جامعة القاهرة كلية الآداب ، وتم تعيينه أيضًا كرئيس قسم الدراسات اليهودية في الكلية نفسها ، وهو الآن يعمل كمدير لمركز القرضاوي للوسطية الإسلامية في قطر .

مؤهلات الكاتب محمد خليفة حسن

  • حصل الأستاذ الدكتور محمد خليفة حسن على الكثير من الشهادات والمؤهلات العلمية ، مثل :
  • حصل على ليسانس الآداب عام 1964م من كلية الآداب بجامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف .
  • حصل على درجة الماجستير في تخصص الدراسات السامية القديمة من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1968م .
  • وحصل على درجة الماجستير مرة أخرى في الأديان من جامعة تيمبل الواقعة في فيلادلفيا وكان ذلك في عام 1972م .
  • وأخيرًا ، حصل الكاتب محمد خليفة حسن على درجة الدكتوراه في الأديان أيضًا من جامعة تيمبل في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1976م .

مناصب الدكتور محمد خليفة حسن

وقد تمكن محمد حسن خليفة من الالتحاق بعدد كبير من الوظائف والمناصب الهامة ، مثل :

-وكيل كلية الآداب ثم رئيس قسم اللغات الشرقية بها حتى عام 1999م .

-مدير مركز الدراسات الاستشراقية بالمملكة حتى عام 1995م ، وعمل أيضًا كمدير لمركز الدراسات الشرقية في مصر منذ عام 1991م وحتى عام 1997م .

-وفي جامعة القصيم ؛ تم تعيينه كرئيسًا لقسم التاريخ في كلية العلوم الاجتماعية والعربية .

-وعمل في مجمع اللغة العربية كخبير في اللغات السامية ، وعمل أيضًا كمقرر في لجنة ترقية الأساتذة والمساعدين .

-*وقد عمل كرئيس تحرير عدد من المجلات العربية الهامة مثل مجلة كلية الآداب في جامعة القاهرة ، ومجلة رسالة المشرق التي يصدرها مركز الدراسات الشرقية بالقاهرة ، ومجلة الدراسات الاستشراقية و الحضارية الخاصة بجامعة الإمام .

جوائز ومنح محمد خليفة حسن

وطوال مشواره المهني ؛ حصل محمد حسن خليفة على عدد من الجوائز والمنح، ومن أهمها ، ما يلي :

  • حصل على منحة للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة تمبل بالولايات المتحدة الأمريكية في علم الأديان .
  • تمكن من الحصول على جائزة الجامعة التقديرية التي تقدمها جامعة القاهرة سنويًا عام 2000م .
  • حصل عام 1991م على نوط الامتياز من الدرجة الأولى .
  • جائزة الدولة التشجيعية في جمهورية مصر العربية عام 1989م .
  • وفي عام 1964م ؛ تمكن محمد خليفة حسن أيضًا من الحصول على جائزة عيد العلم .

مؤلفات الدكتور محمد خليفة حسن

هناك عدد لا حصر له من الأعمال الأدبية الهامة جدًا في تاريخ الأديان التي قد قام بتأليفها الدكتور محمد خليفة حسن ، وهي :

كتاب تاريخ الديانة اليهودية

ومن خلال هذا الكتاب قام الكاتب بوصف عقيدة اليهود بشكل دقيق ، ويُعد هذا المؤلف هو حجر الأساس لكل شخص يُريد التخصص في علم الأديان ولا سيما الدراسات اليهودية والإسرائيلية ، وهو يُرسخ دعوة جميع الأديان السماوية إلى عبادة الله وحده [1] .

كتاب تاريخ الأديان: دراسة وصفية مقارنة

وهذا الكتاب يتناول عرض موسع لتاريخ أهم الأديان في العالم وخصوصًا في العصر الحديث ، ويتألف الكتاب من ثلاثة أبواب الباب الأول يُعد مدخل إلى تاريخ الأديان ، والباب الثاني ينقل تاريخ ديانات الشرق الأقصى الأخلاقية والفلسفية ، أما الباب الثالث ؛ فهو يتناول مجموعة الديانات التوحيدية وهي الديانة اليهودية والديانة المسيحية وأخيرًا ، الديانة الإسلامية [2] .

كتاب مدخل نقدي إلى أسفار العهد القديم

ويتناول هذا الكتاب أيضًا شرح واضح وتفصيلي للعهد القديم وصولًا إلى المصدر الألوهيمي والمصدر اليهوي والمصدر  الكهنوتي والتثنوي بشرح واضح وأكثر فصيلًا تنقل إلى القارئ شرح واضح وتفصيلي لجميع المذاهب والديانات ولا سيما الصهيونية [3] .

كتاب دراسات في تاريخ وحضارة الشعوب السامية

وينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أجزاء أساسية ، الأول خاص بدراسة التاريخ ، والآخر خاص بالدراسات الدينية ، أما الجزء الثالث فهو يُقدم شرح مفصل للدراسات الأدبية وقد اعتمد المؤلف على سلوك علمي يعتمد على النهج المنطقي والغزارة في العلم والمعرفة وتناول أهم الأقوال أيضًا عن الديانة اليهودية واليهود والحضارات القديمة وأهم المناهج التي اتبعها علماء الأديان السابقين [4] .

كتاب الحركة الصهيونية: وعلاقتها بالتراث الديني اليهودي

يعتمد الكتاب هنا على أن التعرف على معنى الصهيونية الحقيقي إنما يصب في صالح الشعوب العربية لأنه يكشف أن الصهيونية لا تمت بصلة إلى الديانة اليهودية الحقيقية ، ومن هنا برع الدكتور محمد خليفة حسن في أن يوضح المعنى الحقيقي للصهيونية وأنها مبدأ بشري غاشم لم تنص عليه الديانة اليهودية [5] .

كتاب الأسطورة والتاريخ في التراث الشرقي القديم

كما أن كتاب الأسطورة والتاريخ يتناول دراسة في ملحمة جلجامش وهي تهدف بشكل أساسي إلى تعريف القارئ بالأدب السامي ويُركز على الإنتاج الأدبي سواء الأسطوري أو الملحمي أو الفني ، وهو يُشير أيضًأ إلى مفاهيم البطولة عند الساميين وأثرها على مفاهيم الطفولة عند مختلف شعوب البحر المتوسط ، والهنود والفرس وغيرهم ، ومن جهة أخرى ؛ قدم الكتاب تلخيصًا هامًا تلخيص مميز للمادة التاريخية [6]

كتاب آثار الفكر الاستشراقي في المجتمعات الإسلامية

ويُعد هذا الكتاب هو واحدًا من أهم وأشهر  مؤلفات الكاتب محمد خليفة حسن ؛ حيث أنه قد أبدع في وصف تأثير الانفتاح الثقافي الذي شهدته المجتمعات الإسلامية وكيف ان التقاليد والأفكار قد تغيرت كليًا في المجتمعات الإسلامية وحاد الكثير منها عن الصواب نتيجة نقل الحضارات الغربية إليها دون تعديل أو توفيق بما يتناسب مع طبيعة الفكر الإسلامي ، ويُعد هذا الكتاب واحدًا من أهم الكتب في مجال تأثير المجتمعات الإسلامية بالغرب ، ويدعو الكاتب المجتمع الإسلامي في آخره إلى ضرورة التمسك بمعالم الحضارة الإسلامية والسنة النبوية وعدم الابتعاد عنها والحرص على نقلها بشكل صحيح للأجيال القادمة [7] .

كتاب أدب الجدل والدفاع في العربية بين المسلمين والمسيحيين واليهود

ويُعد هذا المُؤلَّف من أهم مؤلفات محمد خليفة حسن أيضًا ؛ حيث أنه يتناول الجدل الدائم والدفاع الصادر من العرب المنتمين إلى الديانات السماوية المختلفة ، حيث أن الجدل بين المسلمين واليهود والمسيحيين في محاولة كل طرف في إثبات العقيدة خاصته لا زال قائمًا بشكل كبير حتى يومنا هذا ن وهنا يتناول المؤلف هذا الجانب الجدلي الهام بشيء من الدقة والحكمة التي تأخذ الكاتب إلى الابتعاد عن الجدل والتفكير بشكل منطقي في طبيعة كل عقيدة ليصل في نهاية الأمر إلى إثبات أن تلك الأديان جميعها سماوية تدعو إلى وحدانية الخالق عز وجل وأن ختامها بالإسلام دليل على أن الدين عند الله هو الإسلام [8] .

ولا زالت مؤلفات الدكتور محمد خليفة حسن تشغل اهتمام عدد كبير جدًا من الأشخاص والقراء المهتمين بالبحث والاستكشاف في علم الأديان .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق