الفرق بين شروق الشمس وطلوع الشمس

كتابة هناء عادل آخر تحديث: 29 يناير 2020 , 18:14

الفرق بين شروق الشمس وطلوع الشمس ، شروق الشمس هو بداية طلوع الشمس ،  حيث أن وقت الشروق ذكره جمهور الفقهاء هو وقت طلوع الشمس ، ويجهل الكثير منا معرفة الفرق بين شروق الشمس وطلوع الشمس ، ونقدم لكم في التقرير التالي ، الفرق بين شروق لبشمس وطلوع الشمس .

الفرق بين شروق الشمس وطلوع الشمس

اتفق جمهور الفقهاء على أن شروق الشمس يعني بداية طلوعها ، وهذا يعنى أن لا فرق بين شروق الشمس وطلوع الشمس ،  ومن تفسيرات بعض جمهور الفقهاء ، قال الحطاب في مواهب الجليل : وكذلك الشروق الميقاتي يقصد به شروق مركز الشمس بينما الشرعي شروق أول ضوء للشمس .

وكلمة الشروق لغة تعني طلوع أو ظهور الشمس من المشرق ، حيث قال ابن منظور في لسان العرب  ، والشرق بسكون الراء ، المكان الذي تشرق فيه الشمس ، آي أنه يقال : شرقت الشمس أي يقصد بها طلعت ، وأشرقت أي أضاءت على وجه الأرض .

كم دقيقة تستغرق شروق الشمس

الشروق كما ذكرنا هو بداية طلوع الشمس ، وهو ما يسمى وقت الضحى ، الذي يبدأ صلاته في وقت وضوءها ، وفي هذا الوقت يبدأ ارتفاع الشمس قيد الرمح ، وقيد الرمح يقدر بنحو ربع ساعة أو أقل قليلاً ، أو أكثر قليلاً  ، ويقصد بقيد رمح أي رأي الشمس بالعين .

حيث أن وقت وضوء الضحى في حق المعذور يبدأ بدخول وقتها ، أما إذا طلعت الشمس فانظر إليها ، فإذا ارتفعت قدر رمح ،  هذا يعني قدر متر تقريباً ، وفي هذا الوقت خرج وقت النهي عن الصلاة ، وعن ابن باز رحمه الله ، قال : صلاة الضحى مشروعة يومياً ، وأقلها ركعتان ، والأحاديث النبوية فيها متعددة ، وتبدأ من ارتفاع الشمس قيد الرمح في عين الناظر ، وهو الربع ساعة بعد طلوع الشمس . [1]

الفرق بين الطلوع والبزوغ والشروق

يكمل الطلوع والبزوغ والشروق بعضهما ، أن البزوغ هو أول الطلوع ، كما قال الله تعالى في كتابه “فلما رأى الشمس بازغة ” آي لما رأى الشمس في أول أيام طلوعها  تفكر فيه ، إنه ليست بإله ، ولذلك تم تسمية الشرط تزيعاً ، لأنه من الجوانب الخفية ، والشروق هو الطلوع ، حيث يقال طلعت الشمس ، شرق الرجل ، كما يقول طلع الرجل ، وهنا يؤكد أن الطلوع هو  المصطلح الأعم والأشمل .

ما هو وقت صلاة الشروق

صلاة الشروق هي من صلاة النوافل التي يصليها المسلم بعد أن تشرق الشمس ، وبعد انتهاء النهي عن الصلاة ، وذلك وقت ارتفاع الشمس قيد رمح السماء ، وهو الذي تم تقديره بربع ساعة تقريباً ، وبعد أن ينتظر المسلم ربع ساعة تقريباً من طلوع الشمس ، يقود بأداء صلاة الشروق  ، صلاة الشروق مستحبة وليست واجبة .

متى تسمى صلاة الشروق ومتى تسمى الضحى

الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى هو الفرق في توقيت أداء الصلاة ، إذا صلى المسلم بعد شروق الشمس يفيد رمح في السماء تسمى صلاة الشروق ، أما إذا تمت صلاتها مع ارتفاع الشمس قبيل الزوال تسمى صلاة الضحى .

وقت صلاة الصبح

صلاة الصبح أو ما يطلق عليها بصلاة الفجر ، هما ركعتان من الفريضة ، لها ركعتا سنة قبليها ، والتي يطلق عليها سنة الفجر ، أو سنة الصبح ، فكلاهما صحيح .

ولم يحدد توقيت صلاة الصبح بالساعات ، ولكن توقيتها الشرعي  وهو من بداية طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، وهذا هو الوقت المحدد لها ، ومن المستحب صلاتها في بداية وقتها ، أما ركعتي سنة الفجر تبدأ من طلوع الفجر الصادق ، وتكون صلاتها بعد ما يقوم المؤذن بالأذان الثاني في الفجر . [2]

اذكار طلوع الشمس

نقدم لكم بعض الأذكار المستحبة عند طلوع الشمس ، فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم  ، وخص الله بعض الأوقات في اليوم أن نذكره فيها ، وهي وقت طلوع الشمس ووقت الغروب .

من الأذكار الخاصة بطلوع الشمس هي عن عبدالله بن مسعود ، عندما قال  : الحمدلله الذي وهب لنا هذا اليوم ، واقالنا فيه عثراتنا ” .

 ومن الأذكار المستحبة عند ارتفاع الشمس ، هو التسبيح لله عز وجل ، والحمد ، فقد روى عن عمرو بن عبسة حين قال : ما تستقل الشمس أي ( ترتفع وتتعالى بقدر رمح ) فيبقى شئ من خلق الله عزوجل ، سبح لله وأحمده ، إلا ما كان من الشيطان وأعتى بني آدم ، فسُأل عن أعتى بني آدم ؟ فقال شرار خلق الله .

وأن وقت استقلال الشمس ، لا يبقى شيئاً خلقه الله تعالى إلا وقد يسبح له بحمده ، وذكر الله عز وجل في كتابه ” وإن من شئ إلا يسبح بحمده “.

دعاء الصباح

نقدم لكم بعض أدعية الصباح :

بسم الله ، أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وملة إبراهيم حنيفاً ، وما كان من المشركين .

اللهم إني أصبحت أشهدك ، وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك ، وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، وحدك لاشريك لك ، أن محمد عبدك ورسولك . (4 مرات)

اللهم يا فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، رب كل شئ ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم .

أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمدلله ولا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب النار ، وعذاب القبر .

أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وملة أبينا إبراهيم حنيفاً ، صلى الله عليه وسلم ، وما كان من المشركين . 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق