الفرق بين الجرذ والفأر

كتابة: lamia آخر تحديث: 29 يناير 2020 , 23:09

من الممكن أن يختلط علينا الأمر في التفرقة بين الفئران والجرذان، ولكن هناك اختلاف كبير بين الفأر والجرذ، وهو واضح للكثيرين، ويمكنك أن تتعرف على الاختلاف بين الفأر والجرذ بمجرد النظر إليه، وعلى الرغم من هذا فهم ينتميان إلى عائلة القوارض، وكليهما من الممكن أن يغزو منزلك أو حديقتك، وكل نوع منهم له طريقة في التعامل.

الفرق بين الفأر والجرذ

إذا كنت مالك منزل وكنت تعاني من مشكلة الفأر أو الجرذ، فإذا كان لديك وقت كافي حتى تنظر إلى القوارض الموجودة لديك بشكل كافي، فمن الممكن أن تتعرف عليها بشكل صحيح، ولكن من الصعب أن تتعرف عليه سريعاً ففي الغالب إذا رأيت شيء صغير يجري في منزلك بشكل سريع على الأرض، فمن الممكن أن يتغلب عليك الخوف والصدمة، وسوف يتملكك سؤال محير بعد أن يهدأ هذا الشعور من التوتر فتسأل عن تحديد نوع هذا الكائن هل هو فأر أم جرذ ؟

هناك ألاف القوارض التي تنتمي لكل من النوعين سواء الجرذ أو فئران المنزل وهناك العديد من الفئران التي تختلف من منطقة إلى أخرى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد آلاف الأنواع من القوارض التي تنتمي إلي الفئران أو الجرذان، ومن أشهر الأنواع هو فأر المنزل الصغير وفأر السقف و الفأر النرويجي .

ومن الأفضل التفرقة بينهم جيداً حتى تتمكن من طردهم من بيتك، فالفئران الصغيرة من الممكن أن تعمل عليهم مصائد الفئران الصغيرة ولكنها لا يمكن أن تعمل على الفئران الكبيرة ، كما أن المصائد التي يتم استخدامها في المزارع من الممكن أن يتمكن الفأر الصغير من الهرب منها على عكس الجرذ وهكذا فهناك العديد من الاختلافات.

الاختلاف في الحجم بين الفأر والجرذ

يبلغ طول الفأر المنزلي من 2 إلى 4 بوصات، وهذا على عكس الجرذ الذي يعد أكبر منه حيث يتراوح طوله من 7 إلي 9 بوصات، ولهذا فإن الحجم من أكثر الأشياء التي من الممكن أن تساعد في التفرقة بينهم من خلال العين فقط.

الخصائص البدنية لفأر السطح والمنزل والجرذ النرويجي

تعد الأنواع من أشهر القوارض، وتتواجد بشدة في جميع الأنحاء في أمريكا الشمالية بوجه الخصوص، وتعد فئران السطح من أكبر عائلات القوارض والثدييات في العالم.

-فأر المنزل: يتميز برأس صغير اقدام صغيرة وآذان كبيرة مع بعض الشعر، ذيل مدبب، هذه الفئران في الغالب يكون جسمها بني فاتح مع بعض اللون الرمادي أما الذيل يكون مظلم نوعاً ما، أما وزنة يبلغ 15 جرام، ومن الممكن أن تتعرف عليها من فضلاتها فهي تشبه القضبان الحديدة.

-الجرذ النرويجي : يتميز بجسم كثيف وسميك، وأذان قصيرة شعرها داكن، وهذه الجرذان لها جسم بني ومع بعض التظليل أسود، ولها شعر أشعث، وتحتوي على ذيول مظلمة وشاحبة نوعاً ما في أعلها، ووزن البالغ من الجرذان النرويجية 300 جرام، ومن الممكن أن تتعرف عليها من فضلاتها التي تشبه الكبسولات.

-فأر السطح: يتميز بجسم نحيف وخفيف، وخضم مدبب، ويحتوي على آذان كبيرة ولا يحتوي على شعر، هذه الفئران لديها جسم رمادي مع بعض الظل الأسود وشعره أملس مع ذيل مظلم نوعاً ما، وزن الفأر البالغ 200 جرام، وفضلاتهم مثل المغازل.

وأخيراً فإنه من المثير للاهتمام أن الفأران أحياناً تكون غذاء وفريسة للجرذان بسبب حجمها بل أن بعض الفئران الكبيرة أحياناً تتغذى على الفئران الصغيرة.

نمو الفأر والجرذ

من حيث النمو فإن الجرذان الصغيرة تستغرق فقط ستة أيام على الأقل حتى تتمكن من فتح عينيها، وتحتاج إلى 15 يوم حتى ينمو عليها الفراء، أما الفئران فإنها تفتح عينيها في وقت مبكر على عكس الجرذان فهي تفتح عينيها في ثلاث أيام فقط، وينمو عليها الفراء في وقت مبكر في اليوم العاشر بعد الولادة، فهنا الفئران أسرع في النمو من الجرذان.

والجدير بالذكر أننا من الممكن أن نفرق بين الفئران والجرذان من فضلاتهم، فالجرذان تتراوح فضلاتهم في الطول من بين ⅝ بوصة، والفئران أقصر حيث تكون طولها ⅛ بوصة، وأخيراً فإنه من المثير للاهتمام أن الفئران أحياناً تكون غذاء وفريسة للجرذان بسبب حجمها.[2]

أكل الفئران والجرذان

الفئران والجرذان من أكثر القوارض النهمة التي تأكل كل شيء تقريباً، ولكن هناك بعض الاختلافات في تفضيل الأكل، حيث أن الفئران في المنزل والجرذان مثلاً يفضلون الحبوب، في حين أن الجرذ السوداء تفضل الفاكهة والأطعمة التي تحتوي على رطوبة وماء أكثر، ولهذا فهي موجودة بشكل كبير في المزارع.[3]

الجرذان البنية

تفضل الجرذان ذات اللون البني الحبوب، وعندما يقوم الجرذ البني بتناول الطعام يترك مظهر مميز في تقطيعه للطعام عند أكله، وهذا الأمر يظهر بشكل كبير عندما يبدأ في تناول الذرة.

تميل هذه الجرذان في البقاء والبحث في المكان الذي يكون فيه الحصول على الطعام سهل في المزارع وغيرها، ويشرب الجرذ من الماء ما يقارب 60 مل من الماء يومياً.

الجرذان السوداء

هذه الجرذان تفضل الفواكه الرطبة، وهو أيضاً عندما يقرض حبوب الفاكهة يترك مظهر مميز من الممكن أن تميز أن الذي قام بتناول هذه الفاكهة هو الجرذ السوداء.

لا يميل الجرذ إلى أن يتناول الطعام في المكان نفسه في كل مرة أو في كل ليلة تخرج للحصول على طعام فيه، ولهذا يكون من الصعب التحكم في الأمر ومن الصعب أن يتم اصطيادها والقضاء عليها بسهولة، وهذا الأمر يتطلب منك عمل العديد من نقاط الاصطياد الصغيرة التي من الممكن أن تستخدم فيها طعام رطب نوعاً ما وخصوصاً الفاكهة لأنها من الأطعمة التي يحبها، ومن الممكن أن تتنقل بهذا الطعام من مكان إلى أخري، كما أنه يشرب يومياً حوالي 30 مل من الماء.

الفئران

تفضل الفئران غالباً الحبوب، حيث تقوم الفئران بتناول الحبوب من خلال إخراجها من القشرة الخارجية لها، حتى تتمكن من تناول الحبة البيضاء من الداخل، كما أن الفأر يميل للبحث عن الطعام في نفس المكان الذي يعيش فيه والذي يجد دائماً الطعام فيه، وهذا على عكس الجرذان السوداء فمن الممكن أن تصطاد الفئران من خلال وضع بعض الطعام في مكان محدد حتى يتعرف عليه ويذهب إليه، الفئران لا تحتاج إلى شرب الكثير من الماء، فهي تشرب يومياً 3 مل من الماء إذا كانت متوفرة، أما إذا لم تتوفر الماء بشكل دائم من الممكن أن تبقي أيام بدون ماء.

ضرر الفئران والجرذان

في الحقيقة أنه أياً ما كان عندك من هذه القوارض الضارة فإنه سوف يسبب لك ضرر كبير، ومن الضروري أن تكون محترف في التعامل معهم، من الممكن أن تقوم كلاً من الجرذان والفئران من التهام الأسلاك أو الهياكل المختلفة في المنزل، وهذا الأمر من الممكن أن يسبب حرائق، وعلى الرغم من أن الفئران لها أسنان أضعف من الجرذ إلا أنهم مازالوا خطرين، ولكن هذا الأمر يجعل الفئران تبحث عن مصادر الطعام السهلة أكثر سواء في مصادر الطعام المخزن أو غيرها.

لابد أن يتم تخزين الطعام بشكل صحيح في أشياء من المعدن أو الزجاج ويكون محكم الإغلاق حتى لا تلوثه الفئران، ولكن أحياناً من الممكن أن تكون هذه الوسائل غير مجدية لأن الجرذان أقوى من الفئران في العادة، فهي من الممكن أن تقرض العديد من مواد البناء وأدوات التخزين التي تكون من البلاستيك أو الخشب والألمونيوم أحياناً.[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق