ماهو فن الريزن

كتابة: نسمة فارس آخر تحديث: 02 فبراير 2020 , 14:04

هل سمعت من قبل عن فن الريزن ؟ أو شاهدت إحدى اللوحات الفنية المصنوعة بمادة تشبه البلاستيك وقيل لك أنها رسمت بمادة الريزن ؟ أو ربما أعجبتك قلادة دلاية شفافة وضع بداخلها زهرة صغيرة وتسائلت كيف تم صنعها .

ما هو الريزن

“الريزن  الايبوكسي” هو نظام مكون من عنصرين يتكون من مادة الريزن السائلة وسائل آخر مقوي . يحدث تفاعل كيميائي عن طريق خلط المكونين بحيث يتحول الريزن  السائل تدريجياً إلى بلاستيك صلب .

نتيجة هذا التفاعل  هي سطح شديد اللمعان ، لا يستخدم الراتنج فقط في الصناعة وبناء القوارب ، ولكن أيضًا في الفن وبالتالي ، إلى جانب أدوات  المطبخ ، يمكن أيضًا استخدامه في تشكيل الأرضيات أو الطاولات أو الصور أو المجوهرات أو المنحوتات الفنية .

استخدام الريزن في الفن

بدأ استخدام الريزن  في الفن في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ، بينما في أوروبا  لا تزال التكنولوجيا غير معروفة ، فباستخدام الراتنج  يمكنك إنشاء أعمال فنية ساحرة بوضوحها وبريقها وتألقها وعمقها .

بإضافة الألوان  أو أي إضافات أخرى إلى الريزن يمكن إنشاء تأثيرات مختلفة ، وكذلك عن طريق اختيار أرضية الرسم ونوع المقوي .

يمكن استخدام مادة الريزن لعمل رسومات وصور فنية إلى جانب العديد من الخامات الأخرى كألوان الإكليرك والحبر والألوان المائية والأخشاب . [1]

الأدوات اللازمة لتطبيق فن الريزن

  • عبوات مادة الريزن المخصصة للأعمال الفنية “Art resin”
  • عبوات السائل المقوي المخصصة لمادة الريزن “hardener”
  • أعواد تخليل الأسنان
  • عصيان الأيس كريم
  • مسدس حراري
  • طلاء أكريليك
  • صبغات ملونة ، مثال : اللون الذهبي أو الفضي
  •  دهان بالرش  “سبراي “
  • الكثير من القفازات
  • أكواب  قياس
  • قماش أو قطعة من الخشب
  • صخور أو بلورات كريستالية أو حصى زجاجية أو أي إضافات ” مكون إضافي”
  • أكواب بلاستيكية
  • مناديل ورقية
  • شريط
  • قش
  • كحول
  • قناع التنفس
  • قطرة القماش عالية الكثافة

طريقة عمل اللوحات الفنية من خلال فن الريزن

كما هو الحال مع كل لوحة ، يجب أن تفكر في تكوين اللوحة الإبوكسية مسبقًا ، ينطبق هذا بشكل خاص على لوحات فن الريزن فبمجرد خلط الريزن مع السائل المقوي ، يكون لديك وقت محدود فقط لإنهاء عملية الصب والتشكيل .[2]

بمجرد أن تكون واضحًا بشأن تصميم اللوحة واختيار الألوان ، تكون جاهزًا للعمل :

– تأكد من وجود مكان عمل نظيف وخالي من الغبار في غرفة جيدة التهوية ، ضع عازل لحماية مكان عملك والأرضية ، يجب أن تكون المواد التي تحتاجها في متناول يدك .

– قم بلصق أرضية اللوحة على الجانب الخلفي بشريط طلاء قوي ، بحيث يمكن بسهولة إزالة قطرات الريزن الموجودة على الجانب السفلي من الصورة في اليوم التالي مع الشريط .

– ضع اللوحة الخاصة بك مرفوعة على سطح الطاولة ، على سبيل المثال يمكنك استخدام أكواب بلاستيكية لرفعها ، إذا كانت قاعدة الطلاء الخاصة بك موجودة مباشرة على الطاولة ، فسيعرضها ذلك للالتصاق بالطاولة .

– تأكد من  أن سطح الطلاء أفقي على سطح العمل ، وإلا فإن الريزن سوف يذوب وسوف يكون عملك الجميل غير مرئي بعد وقت قصير .

– استخدم قفازات وارتدي الملابس ذات الأكمام الطويلة .

– امزج الكمية المطلوبة من الريزن والسائل المقوي بنسبتهم الصحيحة  لمدة 3 دقائق .

-استخدم أعواد تخليل الاسنان في مزج المكونين جيدا ، فعدم مزج المكونين جيدا سيجعل الكتلة لزجة ولا تتجمد بشكل كامل .

– ابدأ في تلوين الريزن الخاص بك في أكواب يمكن التخلص منها بألوان مختلفة ، وعادة ما تكون بضع قطرات من اللون كافية .

– يمكنك سكب أكواب الريزن بشكل فردي على أرض الرسم الخاصة بك أو استخدام واحدة من تقنيات الصب المعروفة .

– يمكنك أيضًا إضافة بعض زيت السيليكون إلى خليط الألوان .

– يمكنك التأثير على مسار الراتنج على سطح الطلاء الخاص بك وتشكيله باستخدام ملعقة ، سكين ، إسطوانة رغوية ، فرشاة ، فرشاة سيليكون إلخ ، وكذلك عن طريق إمالة سطح الطلاء .

– تجنب فقاعات الهواء في اللوحة ، إذا كان هناك أي فقاعات هوائية  يمكنك إزالتها باستخدام الشعلة البوتان أو مجفف الهواء الساخن .

– إذا بدأ تجفيف الريزن المصبوب بعد وقت معين ( يختلف من منتج إلى آخر ) ، فلا ينبغي تغيير اللوحة ، حيث يصبح الريزن  شديد اللزوجة ويبدأ في سحب الخيوط مثل العلكة ، ثم يفقد أهم خاصية في التسوية الذاتية ، والتدفئة يمكن أن تؤخر العملية ، ولكن إلى حد محدود .

– لتتفادى  إزعاج المواد المتطايرة كالغبار والشعر والبعوض على العمل الفني من الريزن ، يجب عليك إزالتها إذا لزم الأمر باستخدام الملقاط .

– عند الانتهاء من الصورة وخلوها من فقاعات الهواء والجزيئات الغريبة ، يجب عليك تغطيتها لحمايتها من الغبار .

– لهذا يمكنك استخدام لوحة من الورق المقوى ، والتي تضعها على أربع زجاجات ، لا ينبغي أن تتعرض لوحات الريزن لتقلبات درجات الحرارة الكبيرة خلال وقت التجفيف .

– إذا لزم الأمر ، يمكنك تطبيق طبقات ريزن أخرى بمجرد تجفيف الطبقة الأولى ( بعد حوالي 5 ساعات ) .

– حقق تأثيرات متألقة ومتوهجة في لوحة الإيبوكسي الخاصة بك ،حيث يمكنك أن تضفي على لوحتك لمسة تجعلها متوهجة ومتلألأة وذلك من خلال إضافة أحجار وكريستال لامع أو زخرفة .

اشهر خمس أخطاء في فن الريزن

إليك الأخطاء الخمسة الأكثر شيوعًا التي يصنعها المبتدئين بالراتنج . [3]

لا تقرأ وتتبع التعليمات

كل منتج ريزن مختلف قليلاً ولديه تعليماته الخاصة المصممة خصيصًا للتأكد من نجاحك في استخدامه ، لذلك يجب عليك أن تقرا الإرشادات جيدا ولا تكتفي بمشاهدة مقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب أو التعلم من صديق .

القياس بدقة

إذا كنت تخلط كميات كبيرة من الريزن ، فمن المحتمل أن تكون نصف ملعقة صغيرة ليس أمرا جلل ، ومع ذلك ، إذا كنت تخلط ية قليلة من أجل صنع قلادة مثلا  فإن نصف ملعقة صغيرة ستكون مشكلة كبيرة.

يفضل استخدام أكواب القياس في كل مرة بالرغم من أنها باهظة الثمن ولكن بإمكانك أن تكون حريصًا ، فيمكنك تنظيفها وإعادة استخدامها .

عدم اختيار الريزن المناسب لمشروعك

القيام ببعض البحث قبل شراء الريزن الخاص بك والمناسب لنوع العمل الفني الذي ترغب في القيام به هو أمر مهم ، فالريزن المستخدم في تشكيل أدوات تلامس الطعام مختلف عن الريزن المستخدم في اللوحات الفنية ، وهكذا .

 يأتي الفشل أحيانا حينما تستخدم إحدى منتجات الريزن لعمل  شيئًا لم تصمم للقيام به .

المبالغة في تقدير قدراتك

في حين أن فن الريزن ينطوي على الكثير من المرح ، إلا أنه يتطلب بعض المهارة ، في حين أن بعض المبتدئين يعتقدون أن بامكانهم فعل كل شئ ، إلا أن معظم المبتدئين  يحتاجون إلى وقت لتطوير المهارات وتعلم كيفية عمل الريزن .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق