صفات الشخص الكلاسيكي

كتابة A آخر تحديث: 01 فبراير 2020 , 20:10

يتكرر مصطلح ” الكلاسيكية ” كثيرًا في حياتنا اليومية دون أن ندري أو ندرك معنى هذا المصطلح، فالكلاسيكية هي نمط قديم للحياة أو يدل على الشئ القديم الأصيل، ومتداول معنى أخر وهو إتباع العادات والتقاليد والأصول القديمة، كما يعني مصطلح “الكلاسيكية” في القاموس العربي هو الشيء القديم الأصيل فائق الجودة الذي لا يتكرر .

فلذلك تعتبر الأشياء الكلاسيكية الموجودة في عصرنا الحالي شئ فريد ونادر لا يتكرر كثيرًا بل هو بقايا من الزمن القديم الجميل، حيث يوجد سيارات كلاسيكية تعود إلى الزمن القديم، والعديد من المعالم الكلاسيكية الأخرى مثل المتاحف والمعالم وبعض المقتنيات الأخرى، ومهما مرت السنوات تبقى الكلاسيكية ذو قيمة عالية بل تزيد قيمتها أكثر بمرور السنوات، ولم يقتصر مصطلح “الكلاسيكية” على المعالم فقط، بل هناك أشخاص يكونوا ذو شخصية كلاسيكية.

فالشخصية الكلاسيكية هي التي مازالت محافظة على العادات والتقاليد القديمة، وكذلك في طريقة ارتداء الملابس يفضلون أن يكون مظهرهم على الطريقة الكلاسيكية القديمة ومهما تغيرت الموضة وطريقة ارتداء الملابس يظل أصحاب الشخصية الكلاسيكية على نفس نهج الكلاسيكية الذين كانوا يسلكونه في طريقتهم وأسلوبهم ومظهرهم الخارجي.

مفهوم الشخص الكلاسيكي

الشخص الكلاسيكي هو الشخص الذي ما زال يتبع على النمط الكلاسيكي القديم في اقتناء السيارة القديمة والأشياء القديمة، وكذلك طريقة ارتداء الملابس التي تعود إلى موضة العصور القديمة وليس على طريقة ارتداء الشباب الأيام الحالية، ومهما مر الزمان يبقى أسلوبه كما هو حتى في اختياره إلى الموسيقى التي يسمعها والتي تكون مميزة للغاية وبعيدا كل البعد عن الصخب والضوضاء، ولذلك يبقى الشخص الكلاسيكي مميز ونادر في وسط العديد من الأشخاص الأخرى.

المظاهر الشكلية للشخص الكلاسيكي

  •  يفضل دائما ارتداء الملابس الكلاسيكية التي تكون على الطراز القديم بل تكون أشيك كثيرا من الملابس الحالية.
  • يفضل اقتناء الأشياء القديمة والانتيكات أو الساعات ذات الماركات القديمة
  •  يفضل اقتناء سيارة ماركة قديمة من النوع الكلاسيكي
  •  منزلة يكون مطعم والأنتيكات القديمة والديكورات القيمة
  • يفضل ارتداء الألوان الغامقة التي توحي بالوقار مثل الأسود والكحلي
  • يفضل ارتداء البدل، والبنطلون القماش والقميص الكلاسيكي والبالطو الطويل
  • يفضل تسريحات الشعر البسيطة غير المكلفة.

صفات الشخص الكلاسيكي

  • الهدوء في الكلام والرزانة
  • البساطة وعدم التكلف
  •  الحديث بصوت منخفض
  •  لا يحب الحديث عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل مواقع التواصل الاجتماعي
  •  لا يحب الثرثرة والتفاصيل الكثيرة
  •  يمشي مستقيم القامة رافع الرأس
  •  يفضل استخدام الألفاظ الكلاسيكية الراقية أثناء الحديث
  •  يحب الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية البعيدة عن الضوضاء والصخب
  •  يتسم بالحزم والصرامة في التعامل وخاصة في الحياة العملية
  • يميل إلى المثالية في الحياة الاجتماعية
  • يفضل استخدام العطور الهادئة ذات رائحة غير نفاذة والتي تكون من زهور طبيعية
  •  يميل إلى الرومانسية إلى حد كبير
  •  لا يفضل الأغاني الحديثة

كيفية التعامل مع الشخص الكلاسيكي

  • تجنب الضوضاء والصوت العالي والصخب
  • عدم سماع الأغاني الجديدة أمامه
  •  يجب التعامل معه بهدوء ورزانة وعقل
  • عدم الثرثرة في الحديث
  •  عدم التكلف في المظهر الخارجي أمامه
  •  تجنب انتقاده إطلاقا
  • يفضل البساطة في كل شيء

العطور التي يفضل الشخص الكلاسكي اقتنائها

يفضل الشخص الكلاسيكي أنواع معينة من العطور تكون غير نفاذة وهادئة وذات رائحة طبيعية جميلة يستكمل بها الشخص الكلاسيكي أناقته وشياكته لكي يظل مختلف وأنيق عن أي شخص أخر، وإليكم مجموعة مختارة من العطور الذكية الجميلة التي يفضل الشخص الكلاسيكي اقتنائها

كريستيان ديور أو سوفاج : يعتبر هذا العطر من العطور المميزة والجميلة التي يفضل الشخص الكلاسيكي اقتنائها، حيث يحتوي هذا العطر على مجموعة من المواد الطبيعية الرائعة مثل:الليمون، واللافندر والبرجموت والكمون والريحان، وأخشاب الصندل، الياسمين، الروزماري وجذور السوسن والكزبرة والباتشولي، بالإضافة إلى احتوائه على طحلب السنديان والفتيفير و المسك والعنبر.

هيرمس تيري دي هيرمس : يعد هذا العطر من العطور الذكية التي يعشقها الكثير من الرجال وخاصة الشخص الكلاسيكي، فيحتوي هذا العطر على رائحة حمضيات طبيعية مثل البرتقال، وزهور الجيرانيوم والجريت فروت والفلفل الوردي.

كريد غرين أيريش تويد : يعتبر عطر كريد فان غرين أيريش تويد من العطور المميزة للشخص الكلاسيكي، ويحتوي على نوتات أوراق البنفسج وخشب الصندل، ويعتبر من اكثر العطور المميزة والمناسبة لخامة البدل والملابس الكلاسيكية.

أراميس كلاسيك : يتصدر هذا العطر المميز الجميل من العطور الكلاسيكية القوية التي تناسب الأشخاص الكلاسيكية وخاصة الرجال، حيث يحتوي على نوتات الحمضيات ،البرغموت، المريمية، خشب الصندل والجلد، الراتنجات، نجيل الهند، البتشولي وخشب الارز.

غيرلان فتيفير : يتميز هذا العطر برائحته الخشبية المميزة بالاضافة إلى العديد من روائح البهارات والتبغ والحمضيات والأخشاب العطرية، فلذلك يعتبر هذا العطر من العطور الرائعة للرجال وخاصة للشخص الكلاسيكي الراقي.

أولد سبايس : يتميز هذا العطر الرائح برائحة التوابل الشرقية، رائحة القرنفل مع تركيبة من مجموعة عطور مميزة وجميلة تناسب الرجل الكلاسيكي.

أكوا دي بارما : يعتبر هذا العطر من العطور الكلاسيكية الراقية التي لا غنى عنها لأي شخصية كلاسيكية، حيث يحتوي على رائحة الازهار الدافئة ونوتات نجيل الهند وخشب الصندل والباتشولي.

بوس بوتلد :يعتبر هذا العطر من العطور الراقية للشخص الكلاسيكي حيث يحتوي على رائحة الفانيليا الرائعة.

بنهاليجون بيلنهايم بوكيه : يعتبر هذا العطر من العطور المنعشة للشخص الكلاسيكي ويحتوي على العديد من المواد الطبيعية مثل: الليمون، البرغموت، البرتقال، أوراق الليمون، اللافندر، والروزماري، والمريمية واليوكاليبتوس، الصنوبر، المسك والفلفل الأسود.

كتب عن صفات الشخص الكلاسيكي

صدر العديد من الكتب العربية والأجنبية التي تحدثت عن صفات الشخص الكلاسيكي موضحين أبعاد الشخصية وكيفية التعامل معه وعن الكتالوج الخاص لفهمه كشخصية صعبة للغاية، إليكم بعض من الكتب:-

الشخصية: النظريات الكلاسيكية والبحث الحديث

يعد كتاب ” الشخصية: النظريات الكلاسيكية والبحث الحديث ” من أعظم الكتب الأجنبية الرائعة التي تناولت شخصية الشخص الكلاسيكي وأبعاد شخصيته وطريقة التعامل معه، فالكتاب من تأليف هاورد فريدمان وميريام شستك، ترجمة السيد أحمد رمو، وتم نشره عام 2012.

حيث تناول هذا الكتاب مفهوم الشخصية الكلاسيكية وصفاتها المتعددة والمتناقضة مع تطور السنوات والأجيال، وعن العواقب التي ربما تواجه الشخص الكلاسيكي في حياته، كما تناولت أبعاد الشخصية الكلاسيكية من منظور علم النفس وكبار العلماء، ومن منظور التفكير النقدي بالنسبة للبشرية وتطور الأجيال، وطرح الكاتب من خلال الكتاب في النهاية سؤالا حول ما الذي يجعل الشخصية تتأثر بالحياة الكلاسيكية بالرغم من أنها من زمن بعد كثيرا عن الزمن الحالي.[1]

علم نفس الشخصية

يعد هذا الكتاب من الكتب العربية التي تناولت أنماط الشخصية، وأبعاد صفات الشخصية الكلاسيكية، الكتاب من تأليف الكاتب المؤلف محمد شحاته ربيع، وتناول الكتاب آراء العلماء عن الشخصية الكلاسيكية من أبعاد علم النفس بالاضافة إلى العوامل المؤثرة في تكون الشخص الكلاسيكي والتي جعلته ينتمي إلى الزمن الكلاسيكي الجميل الراقي .[2]

سيكولوجية الثياب والمظهـر الشخصي

يعد كتاب ” سيكولوجية الثياب والمظهـر الشخصي ” من الكتب العربية التي تناولت طريقة حياة الشخص الكلاسيكي ومد اختلافه عن الشخصيات المعاصرة، الكتاب من تأليف الكاتب المؤلف أحمد توفيق حجازي، كما تناول أن طريقة اللبس تعكس نوع الشخصية بشكل كبير، وأن الشخص الكلاسيكي دائما يرتدي ملابس مهندمة ونظيفة وذات ألوان غامقة توحي بالوقار.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق