تفسير اسم فتون في المنام

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 02 فبراير 2020 , 21:03

معظم الأحلام تمر دون تمييز ولا نتذكرها عندما نستيقظ ، وهناك أحلام تكون مخيفة ولا نعرف تفسيرها وأحيانا نحلم بأشياء وأشخاص لا نعرفهم ، وأحيانا تكون كوابيس مزعجة. 

معنى اسم فتون 

فتون هو اسم عربي ، يعني الإغراء بشئ والإعجاب بها بسبب جمالها المميز ، وهو مشتق من الفعل “فتنة” وكان هذا الاسم يطلق على العديد من السيدات في العصر الجاهلي والقرون السابقة.

حكم التسمية باسم فتون

يعتبر اسم فتون من الأسماء  المكروهة في الإسلام ، حيث يشتق الاسم من الفتنة والغرام وكل هذه من افعال الشيطان  لذلك ينهي عن تسمية البنت باسم فتون.

ولكن لا يوجد أي أحاديث أو آيات قرآنية تؤكد هذا  الكلام وهو ايضا اسم لا يعني الشرك مثل بعض الأسماء الذي ينهى عن تسميتها ولكن هناك العديد من آراء علماء الدين التي ترفض التسمية بهذا الإسم ، لذلك يجب تجنب هذا الإسم لتجنب الوقوع في خطأ.

تفسير اسم فتون في المنام

من الصعب تفسير الاحلام ويجب على من يفسر الحلم أن يكون دارس دراسة علمية صحيحة ، حتى يكون التفسير صحيح وغير مضلل للشخص.

حيث أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نقول خير ما في المنام او نصمت كما قسم الرسول الأحلام إلى ثلاثة أجزاء في قوله  “إنَّ الرُّؤيا ثلاثٌ منْها أَهاويلُ منَ الشَّيطانِ ليُحزنَ بِها ابنَ آدمَ ، ومنْها ما يَهمُّ بِهِ الرَّجلُ في يقظتِهِ فيراهُ في مَنامِهِ ، ومنْها جزءٌ من ستَّةٍ وأربعينَ جزءًا منَ النُّبوَّةِ”  صحيح سنن ابن ماجه 3155.

اختلفت الآراء حول تفسير اسم فتون في المنام  على عكس الأسماء الأخرى التي لها تفسير ومعاني واضحة في المنام ،  وفي هذه الحالة يكون تفسير الحلم على أساس المواقف والأحداث التي حدثت أثناء المنام.

وهناك بعض الآراء أن اسم فتون جاء من الفتنة لذلك يجب الشخص الذي حلم باسم فتون أن يستعيذ من الشيطان الرجيم وعدم التفكير بالمنام.

وبشكل عام يختلف الحلم من شخص لآخر حسب الحدث الذي شاهده الشخص.

تفسير اسم فتون في المنام للحامل

دائما تحلم الحامل بأحلام غريبة غير معتادة عليها وذلك لتغير عادتها وموعيد نومها وهرمونتها ، لذلك ليس هناك تفسير واضح لحلم المرأة الحامل باسم فتون.

تفسير اسم فتون في المنام للرجل

يأتي اسم فتون من الاعجاب والافتتان بالأشياء الجميلة ، ويفسر بعض الأشخاص الحلم باسم فتون للرجل أنه قد تعامل مع شخصية بهذا الاسم لذلك العقل الباطن يترجمها لأحلام ، أو أنه رائعة شيء جميل طول اليوم نال إعجابه.

تفسير اسم فتون في المنام للعزباء

تحلم الفتاة بالعديد من الأحلام  غير المفهومة وفي اغلب الاحيان تحلم العزباء باسم فاتن إذا كانت تعرف احد بهذا الاسم وتعاملت معه طوال اليوم ، أو أنها تشتاق إليها.

تفسير اسم فتون في المنام للمتزوجة

تحلم المرأة المتزوجة حديثة بكثير من أسماء البنات والبنين وذلك لأنها دائما تفكر في إنجاب الأطفال ، وتحلم باسماء البنات لرغبتها في الحمل وإنجاب البنات.

ما هي الاحلام ؟

الأحلام هي القصص التي يرويها المخ أثناء مراحل النوم وتكون مجموعات من المشاعر والذكريات والصور التي تحدث بشكل لا إرادي أثناء مرحلة حركة العين السريعة (REM ) ، عادة ما يكون للبشر أحلام متعددة في الليلة تنمو لفترة أطول مع اقتراب النوم من نهايته.

  • من المفترض أن كل شخص يحلم لكن هناك جزءًا صغيرًا من الناس يفيد بأنه لا يتذكر أبدًا تجربة الأحلام.
  • وتتضمن الأحلام عادةً عناصر من الحياة وأشخاص معروفون واماكن معروفة ولكنها غالبًا ما تأخذ طابعًا خياليًا. 
  • تكون الأحلام مثيرة للاهتمام في كثير من الأحيان ، ويمكن للناس أن تراه سيناريوهات معينة لن تكون ممكنة أبدًا في الحياة الواقعية.

لماذا نحلم عندما ننام ؟

هناك العديد من النظريات تفسير لماذا نحلم ومنها :

-نظرية التخليق التنشيطي: بناءً على عمل الأطباء النفسيين بجامعة هارفارد تقترح هذه النظرية أن الأحلام تحدث عندما يكون هناك تحفيز في الدماغ يجلب الأفكار لوعينا ، وتشير النظرية أن الأحلام ناتجة عن تنشيط جذع الدماغ أثناء نوم حركة العين السريعة (REM).

-نظرية محاكاة التهديدات: بناءً على عمل عالم نفسي وعالم نفساني فنلندي ، تشير هذه النظرية إلى أن الحلم هو الاستعداد لمواقف الحياة الواقعية التي قد تشكل تهديدًا. 

-الاستجابة البيولوجية لظروف الحياة: نظرت إحدى الباحثات إلى سبب كون الناس لديهم أحلام ذات محتوى سلبي ، وخاصة الأحلام التي يتخيل الشخص أن هناك مهاجمين أو أعداء ، وتقول  أن هذا يكون استجابة تطورية وبيولوجية لتجارب الحياة المختلفة.

-تنظيم المعرفة والذكريات: يقول الدكتور بتلرتشير أن الغرض من الأحلام هو تنظيم المعرفة وتكوين روابط الدماغ ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وتشير هذه النظرية إلى أن الحلم فرصة للعقل لحل المشكلات واتخاذ القرارات. [1]

الأشياء التي تؤثر على ما نراة في المنام

النوم على البطن

الأشخاص الذين ينامون على جبهاتهم يكونون أكثر عرضة للأحلام الغربية  مقارنة بأولئك الذين ينامون باوضاع مختلفة ، وفقًا لدراسة يميل الأشخاص الذين ينامون على بطنهم إلى ضيق التنفس ليلًا ، ونتيجة لذلك فإنهم غالباً ما يحصلون على أحلام بها مواقف وحشية 

الجينات/ الوراثة

قد يكون للتوائم المتماثلة عادة نفس الاهتمامات والعادات لكن العلماء اكتشفوا أن أساسهم الوراثي أقوى بكثير مما يتصور أي شخص. 

إنه قوي لدرجة أنه يمكنهم حتى تجربة الكوابيس على نفس التردد تقريبًا ، في دراسة كبيرة شملت ما يقرب من 2700 توائم متماثلة و 4200 توأما غير متطابق وجد علماء النفس أن التوائم المتماثلة من المرجح أن يكون لها سمة وجود كوابيس متكررة مثل التوائم الشقيقة.

طاقة الأرض أو مكان النوم

المحتمل أن يكون للمجال المغناطيسي للأرض تأثير عميق على الأحلام لدى البشر ، ظل عالم النفس دارين ليبنيكي يسجل أحلامه لأكثر من ثماني سنوات وخلص إلى أن النشاط المغناطيسي الأرضي المنخفض تسبب في أحلام أغرب ، ولكن عندما كان النشاط المغناطيسي الأرضي مرتفعًا  أصبحت الأحلام أكثر طبيعية وعقلانية.

الأشياء التي نراها قبل النوم

أظهرت دراسة نشرت عام 2008 من قبل طالبة علم النفس إيفا مورزين من جامعة دندي أن نوع التلفزيون الذي شاهدته وهو طفل له تأثير عميق على لون أحلامك.

وجدت مورزين أن المشاركين في الاستطلاع الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا وكانوا يتمتعون بأحلام عديمة اللون بنسبة 20 في المائة من الوقت ، مما دفعها إلى الاعتقاد بأن الأطفال الذين تعرضوا للسينما والتلفزيون بالأبيض والأسود من عمر ثلاث إلى 10 أعوام يحتمل أن تكون احلامهم بالأبيض والاسود.

وهناك دراسات اخرى أظهرت أنه منذ الستينيات من القرن الماضي ، يحلم 83 في المائة من الناس بالألوان وهذا يتزامن مع ظهور التلفزيون الملون  لذلك فمن الممكن أن يكون للوسائط تأثير كبير على وعينا الباطن.

الأصوات والروائح 

أذهاننا تفسر الضوضاء التي تحدث من حولنا بينما نحن نائمون ، وتجعلها جزءًا من أحلامنا ، هذا يعني أننا أحيانًا في أحلامنا نسمع صوتًا من الواقع الذي يدمجه بطريقة تجعل العقل الباطن لدينا.

 في إحدى الدراسات وجد الباحثون أن هناك فرقًا كبيرًا بين أحلام الأشخاص الذين لم يسمعوا أي موسيقى والأشخاص الذين فعلوا ذلك ، أفاد الذين سمعوا أنهم سمعوا الموسيقى في أحلامهم.

الروائح لها تأثير على الأحلام على غرار الضوضاء يفسر دماغنا الروائح كإشارة ويدمجها في الأحلام ، على سبيل المثال أعطت رائحة الورد الناس أحلامًا ممتعة بينما أعطت رائحة البيض الفاسد أحلامًا غريبة للناس. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق