رجيم النساء المصابات بتكيس المبايض

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 04 فبراير 2020 , 21:29

تكيسات المبايض هي حالة مرضية عند النساء يحدث فيها  اختلال هرموني وظهور أكياس صغيرة على أحد المبيضين أو كلاهما ، يمكن أن تؤثر هذه الحالة على 7٪ من النساء البالغات ، الاختلالات الهرمونية و مقاومة الأنسولين والالتهابات المرتبطة بهذه الحالة تجعل من  الصعب على النساء المصابات بتكيس المبايض التخلص من الوزن وهناك رجيم ونظام غذائي يجب أن يلتزمه به.

كيف يؤثر الرجيم على تكيس المبايض

غالبًا ما يكون النساء المصابات بتكيس المبايض  لديهم مستويات أعلى من الأنسولين الطبيعية ، هو هرمون ينتج في البنكرياس يساعد خلايا الجسم على تحويل السكر ( الجلوكوز ) إلى طاقة ، إذا لم ينتج ما يكفي من الأنسولين ، فقد ترتفع مستويات السكر في الدم .

قد يحدث هذا أيضًا إذا كان الجسم مقاوم للأنسولين مما يعني أنه غير قادر على استخدام الأنسولين الذي ينتجه بفعالية ، إذا كان جسم  مقاوم للأنسولين بفعل فقد يحاول الجسم ضخ مستويات عالية من الأنسولين في محاولة للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية ، ويمكن لمستويات عالية جدًا من الأنسولين أن تتسبب في زيادة إنتاج المبيضين لديك ، مثل التستوستيرون .

قد يكون سبب مقاومة الأنسولين أيضًا وجود مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي ،  يمكن لمقاومة الأنسولين أن تزيد من صعوبة إنقاص الوزن ، ولهذا السبب غالباً ما تعاني النساء المصابات بتكيس المبايض من هذه المشكلة ، واتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة ، مثل الأطعمة النشوية والسكرية يمكن أن بسبب مقاومة الأنسولين  بشكل أكبر وبالتالي فقدان الوزن يكون أكثر صعوبة.

الأطعمة المناسبة لمريضة تكيسات المبايض

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين عن طريق إبطاء عملية الهضم وتقليل تأثير السكر في الدم ،  قد يكون هذا مفيدًا للنساء المصابات بتكيس المبايض ومن هذه الأطعمة: الخضروات ، مثل القرنبيط والخس وجرجير والفلفل الأخضر والأحمر والفول والعدس ولوز والتوت والبطاطا الحلوة  واليقطين ، وتكون الأطعمة التي تساعد في الحد من الالتهابات قد تكون مفيدة أيضًا مثل:

  • الطماطم
  • كرنب
  • سبانخ
  • اللوز والجوز
  • زيت الزيتون
  • الفواكه مثل العنب البري والفراولة
  • الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 ، مثل السلمون والسردين.

الأطعمة الممنوعة لمريضة تكيس المبيض

الكربوهيدرات المكررة تسبب الالتهابات ، وتزيد من مقاومة الأنسولين ، ويجب تجنبها أو الحد منها بشكل كبير مثل: الخبز ابيض ، الكعك ، المعجنات  ، الحلويات السكرية وأي شيء مصنوع من الطحين الأبيض ، والمعكرونة المصنوعة من السميد أو دقيق القاسي ، وتعد المعكرونة المصنوعة من دقيق الفول أو العدس بدلاً من دقيق القمح بديلاً ممتازًا.

السكر عبارة عن كربوهيدرات ويجب تجنبه كلما أمكن ذلك ، عند قراءة الملصقات الغذائية تأكد من البحث عن أسماء السكر المختلفة. وتشمل هذه: سكر القصب ، شراب الذرة عالي الفركتوز ، سكر العنب. [1]

أنواع رجيم النساء المصابات بتكيس المبايض

هناك أربعة أنظمة غذائية قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض على التحكم في أعراضهم:

رجيم منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم

يهضم الجسم الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر مما يعني أنها لا تتسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين بنفس القدر أو بسرعة الأطعمة الأخرى ، مثل بعض الكربوهيدرات ، تشمل الأطعمة التي تحتوي على نظام غذائي منخفض GI الحبوب الكاملة والبقوليات و المكسرات والبذور والفواكه والخضروات النشوية وغيرها من الأطعمة غير المجهزة والمنخفضة الكربوهيدرات.

رجيم مضاد للالتهابات

 الأطعمة المضادة للالتهابات ، مثل التوت ، والأسماك الدهنية ، والخضار الورقية ، و زيت الزيتون البكر الممتاز ، قد تقلل من الأعراض المرتبطة بالالتهابات ، مثل التعب.

نظام DASH 

يوصي الأطباء غالبًا بالنُهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) لتقليل مخاطر أو تأثير أمراض القلب ، قد يساعد أيضًا في إدارة أعراض  تكيس المبايض ، النظام الغذائي DASH غني بالأسماك والدواجن والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم. النظام الغذائي لا يشجع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر ، هناك دراسة في عام  2015 وجدت أن النساء البدينات الذين اتبعوا حمية DASH المصمم خصيصا لمدة 8 أسابيع شهدت انخفاضا في مقاومة الأنسولين والدهون في البطن مقارنة بتلك التي لم تتبع نفس النظام الغذائي.

رجيم الكيتوتي

كيتو دايت هو نظام منخفض جدا في الكربوهيدرات ، أثبت أنه يعمل على خفض مستويات الأنسولين ويحرقون الدهون في الجسم. ومفيد  لمرضي تكيس المبايض ، في دراسة صغيرة شملت 5 نساء مصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، قلل نظام الكيتون المنشأ لمدة 24 أسبوعًا وزن الجسم بنسبة 12٪ ، وهرمون التستوستيرون بنسبة 22٪ ، وصيام الأنسولين بنسبة 54٪ في المتوسط  ،ومع ذلك فقد حصر هذا النظام الغذائي المشاركين بحد أقصى 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا لمدة 24 أسبوعًا بأكملها ، هذا يساوي قطعة واحدة كبيرة من الفاكهة أو ما يزيد قليلاً عن شريحة واحدة من الخبز يوميًا ،وكان ما تبقى من طعامهم أن يكون دهون أو بروتين نقي.

نصائح  لتقليل الوزن  لمرضى تكيس المبايض

رجيم منخفض الأنسولين 

تكيس المبايض  وزيادة الوزن يؤدوا إلى مقاومة الأنسولين ،مما يؤدي إلى زيادة الوزن ، لذلك أي نظام غذائي يقلل من وزن الجسم ومستويات الأنسولين سوف يساعد في  فقدان الوزن وتقليل أعراض تكيس المبايض.

رجيم منخفض الكربوهيدرات

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات هو نمط الأكل الذي يتكون من حوالي 30 ٪ من أغذية قليلة الكربوهيدرات ، وتبين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقلل من مقاومة الأنسولين بشكل جيد  ، ويساعد هذا في منع ارتفاع الأندروجينات التي تساهم في زيادة الوزن في متلازمة تكيس المبايض.

تميل  ايضا النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى أن تحتوي على نسبة عالية من البروتين حيث يجب استبدال الكربوهيدرات بشيء ما ، تساعد الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين على الحد من الشهية ، مما يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية على مدار اليوم وفقدان المزيد من الوزن.

الحد من الوجبات السريعة

 لا يوجد مجال كبير لتناول الوجبات السريعة في نظام غذائي لتخفيف الوزن  ، الرقائق والحلوى والمشروبات المحلاة وغيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات المضافة لا تقدم أي فائدة غذائية ، السكريات المضافة تزيد من مقاومة الأنسولين ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن في بسبب السعرات الحرارية الزائدة ، ويمكن أن تؤدي الأطعمة غير المرغوب فيها أيضًا إلى نوبات الشراهة عند بعض النساء خاصة عندما تكون متوتره.

في إحدى الدراسات عرض 60 ٪ من النساء البدينات مع متلازمة تكيس المبايض الشراهة عند تناول السلوكيات ، ليس من المعروف بالضبط السبب وراء تعرض النساء المصابات بتكيس المبايض لهذا النوبات.

شرب  الماء بكمية كبيرة

شرب المزيد من الماء يساعد في إنقاص الوزن، لأن حتي الجفاف الخفيف يسبب اختلاط بينها وبين الجوع ، بالإضافة إلى ذلك فإن استبدال المشروبات المحلاة بالسكر (مثل المشروبات الغازية أو عصير الفاكهة) هو وسيلة سهلة للتبادل تخفض كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، يجب تناول كمية لا تقل عن ثلاثة لتر ماء يومياً مقسمين على مدار اليوم. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق