علامات دخول حشرة في الاذن

كتابة: نسمة فارس آخر تحديث: 06 فبراير 2020 , 14:48

إن دخول إحدى الحشرات في الأذن فكرة مخيفة ومرعبة ، خاصة أنه في كثير من الأحيان تبقى الحشرة لفترة من الوقت قبل أن يتمكن المريض من إخراجها ، وقد يحدث ذلك لأي إنسان خلال قضائه بعض الوقت في الخارج أو حتى خلال نومه في الليل .

في معظم الحالات ، لن يسبب دخول الحشرة مثل نملة في الاذن أي مشاكل كبيرة ، ولكنها قد تؤدي أحيانًا إلى مضاعفات خطيرة ، وبغض النظر عن المخاطر ، فإن  معظم الناس تريد إزالة الحشرات من أذنهم في أسرع وقت ممكن .

علامات وجود حشرة بداخل الأذن

في بعض الحالات ، قد لا يلاحظ الشخص الحشرة التي دخلت إلى أذنه  ، وقد يشعر فقط بالأعراض في وقت لاحق ، و أكثر الأعراض شيوعًا لدخول حشرة الأذن هي الشعور الألم وعدم الراحة .

الأذن الخارجية والجانب الخارجي من طبلة الأذن لهم العديد من الأعصاب القحفية التي تنقل المعلومات إلى الدماغ ، و أي جسم غريب ، مثل الحشرات ، يمكن أن يهيج هذه الأعصاب .

قد لا تزال الحشرة على قيد الحياة وقد تزحف أو تطن ، مما قد يسبب أحاسيس غريبة في الأذن .

وفقًا لنوع الحشرة ، فأنه من الممكن أن تتعرض للسع أو اللدغ  مرارًا وتكرارًا بينما لاتزال الحشرة محبوسة  في الأذن ، الأمر الذي تسبب في الشعور بآلام شديدة .

اعراض اخرى لوجود حشرة بداخل الأذن

  • شعور بالامتلاء في الأذن
  • تورم الأذن والخد
  • نزيف أو نزول القيح من الأذن
  • فقدان السمع

كيفية ازالة حشرة من داخل الأذن

  • جزء مهم من عملية إزالة الحشرة من أذنك هو أن تظل هادئًا، حاول إزالة الحشرة من قناة الأذن في المنزل في البداية ، لا تستخدم مسحة قطنية أو أي أداة أخرى ، فذلك يمكن أن يتسبب في دفع الحشرة لمسافة أبعد بداخل أذنك كما أنه يمكن أن يتسبب في إتلاف الأذن الوسطى أو طبلة الأذن .
  • قم بسحب الجزء الخلفي من الأذن برفق باتجاه الجزء الخلفي من الرأس لتقويم قناة الأذن ، بعد ذلك ، قم بهز رأسك – وليس ضربه – لإخراج الحشرة من الأذن .
  • إذا كانت الحشرة لا تزال على قيد الحياة ، يمكنك صب الزيت النباتي أو زيت الأطفال في قناة الأذن لقتلها ، أما إذا ماتت فيمكنك إزالتها باستخدام الماء الدافئ والمحاقن .
  • إذا كنت تعاني من البداية من مشاكل في أذنك فعليك التوجه فورا إلى الطبيب في حالة وجود حشرة بداخلها ، فعليك طلب مساعدة الطبيب فورا لأنها قد تخدش طبلة الأذن وتتلفها إذا لم تتمكن من إزالتها بنفسك .
  • عادة ما سيلجأ لاستخدام منظار الأذن للنظر داخل الأذن وتحديد ما إذا كانت حشرة بالفعل ، وقد يستخدم  ملقاط معدل للإمساك بالحشرة وإزالتها ، أو قد يقوم بشفطها ،  أو يمررون ماء دافئ بقناة الأذن وقسطرة ، قد يحتاج الأطفال إلى التخدير أثناء هذه العملية .
  • يقوم الأطباء في كثير من الأحيان باستخدام “يدوكائين ” ، مخدر ، لقتل الحشرة ثم إخراجها ، ومن الممكن أن يصف الطبيب مضادات حيوية إذا حدثت أضرار جسيمة لقناة الأذن . [2]

مضاعفات دخول حشرة إلى الاذن

من المضاعفات الأكثر شيوعًا لدخول حشرة إلى الأذن هو تمزق غشاء الطبلة ، وإذا قامت الحشرة بعض الطبلة أو خدرتها ، فإنه من المحتمل أن تؤثر تلك الصدمة  على الأذن وتسبب شعور بالألم .

قد يحدث إفرازات دموية من طبلة الأذن ، كما قد يتأثر السمع  ، ولسوء الحظ ، يمكن أن يحدث هذا حتى لو كان الطبيب قادرًا على إزالة الحشرة بعد دخول الأذن بفترة وجيزة .

الحشرات في اذن الاطفال

قد تطير الحشرات إلى الأذن ولا تتمكن من الخروج عندما يلعب الطفل في الهواء الطلق. ، في أحيان أخرى ، يمكن أن تدخل الحشرة الأذن أثناء نوم الطفل ، قد  تموت الحشرة بعد دخول الأذن ، و في حالات أخرى ، قد تظل على قيد الحياة ويحاول الخروج من الأذن. في كلتا الحالتين ، يمكن للحشرة أن تسبب الخوف والانزعاج للطفل ، لذلك جب إزالة الحشرة على الفور . [3]

الاسعافات الاولية لدخول حشرة في اذن الاطفال

  • قم أولا بتهدئة طفلك واجعله يعرف أن بإمكانك المساعدة .
  • لا تحاول إزالة الحشرة عن طريق سحقها بمسحة قطنية أو أي جسم آخر .
  • قم بإمالة رأس طفلك إلى الجانب هزه  بلطف ، واحذر  من أن ضرب رأس طفلك .
  • إذا كان لدى طفلك  مشاكل في أذنيه ، فاتصل بطبيبك على الفور ، يمكن للطبيب أن يخبرك بما يجب القيام به .

إذا كان طفلك لا يعاني من مشاكل في أذنه  ، فاتبع النصائح التالية :

– إذا كنت تعتقد أن الحشرة لا تزال على قيد الحياة ولا تخرج عن طريق هز الرأس بشكل لطيف ، فقم بسكب كمية صغيرة من الزيت النباتي في قناة الأذن. هذا سوف يقتل عادة الحشرة .

– إذا كنت تعتقد أن الحشرة قد ماتت ولا تخرج برأس هز ، اسكب كمية صغيرة من الماء الدافئ في قناة الأذن لطردها ، قد يكون من المفيد استخدام محقنة مثل النوع الموجود في مجموعات إزالة شمع الأذن التي تباع بدون وصفة طبية .

 -إذا لم تكن متأكدًا من أن الكائن عبارة عن حشرة ، فلا تضع الماء في قناة الأذن ، إذا كان الكائن عبارة عن بذرة أو حبة مثبتة بإحكام ، فقد يؤدي الماء إلى تضخم البذرة .

متى يجب عليّ الاتصال بطبيب طفلي

سيقوم طبيب طفلك باكتشاف علاج آخر قد يحتاجه طفلك بشكل عام ، اتصل بطبيب طفلك :

– إذا كان طفلك غاضبًا جدًا ، فلا يمكن تهدئته أو الاستمرار لفترة طويلة بما يكفي للمس الأذن وإزالة الحشرة  بأمان

– لإزالة الحشرة إذا لم تخرج بعد هز الرأس أو إضافة الماء إلى الأذن ، يمكن للحشرات أن تلحق الضرر بداخل الأذن عن طريق اللدغة أو خدش طبلة الأذن .

– إذا تمكنت من  إزالة أجزاء أو قطع فقط من الحشرة .

– إذا كان طفلك يعاني من علامات العدوى ، وتشمل الحمى أو رائحة كريهة أو تصريف من الأذن.

اجراءات للوقاية من دخول حشرة للاذن

لا توجد وسيلة للتأكد من أن الحشرات لن  تزحف أبدًا إلى الأذن ، ولكن يمكن لك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل المخاطر.

– ارتداء طارد الحشرات عند قضاء الوقت في الريف .

– ارتداء سدادات الأذن عند التخييم .

– الحفاظ على نظافة المنزل لتقليل احتمالية وجود الحشرات في المنزل .

إذا دخلت حشرة في الأذن ، فغالبًا ما يكون من الممكن إزالتها باستخدام العلاجات المنزلية البسيطة ،  إذا لم تنجح هذه الخطوات ، فمن الضروري زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق