هل يستطيع النمل الدخول من الانف

كتابة هناء عادل آخر تحديث: 05 فبراير 2020 , 22:52

دخول النمل من الأنف يسبب العديد من المشاكل لدى الأشخاص ، خاصة وأن منطقة الأنف من الأعضاء الحساسة في الجسم ،  لأنها مسئولة عن حاسة الشم ، وبدونها لا يستطيع الإنسان أن يميز روائح الأشياء ، ويتسأل البعض هل يستطيع النمل الدخول من الأنف ، ونقدم لكم في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن دخول النمل من الأنف .

هل يستطيع النمل الدخول من الانف

يمكن أن يدخل النمل أو بعض الحشرات مثل الناموس أو الصرصار وغيرها  إلى الأنف ، خاصة أثناء فترة النوم ، ودخول النمل من الأنف يسبب العديد من المشاكل في حاسة الشم  إذا استنشقها الشخص ، وظلت في التجويف الداخلي للأنف ، ومن الممكن أن تصل إلى الجمجمة ، وتتجول بين السحايا وقشرة المخ  ، وتعمل على تآكل بعض الأعضاء ، ويؤدي ذلك إلى وفاة الشخص ، حيث يشعر وكأنها باتت بين الأذن والدماغ ، وأن النملة تتجول في المخاط ، ويسلك النمل طريقه داخل الأنف ،  وفي بعض الحالات يمكن صده عن طريق هو شعر الأنف ، حيث يعمل بمثابة خط الدفاع الأول عن الأنف من الأتربة والحشرات والجسيمات الغريبة ، ونقدم لك كيفية التعامل مع النمل داخل الأنف .

كيفية التعامل مع النمل داخل الانف

إذا صادفك دخول النمل أو بعض الحشرات إلى أنفك يجب عليك القيام ببعض الخطوات حتى لا تعرض نفسك للخطر ، وتتم عملية إزالة الحشرة بكل سهولة :

يجب تجنب محاولة استخدام أي أدوات حادة لإزالة الحشرة ، لأن ذلك يعرضك للخطر ، ويسبب نتائج عكسية والتي تضر الآنف .

التعامل الغير صحيح مع الحشرات ، قد يؤدي إلى حدوث صدمة في بطانة الجلد بالقناة الأنفية .

 يوجد بعض الحشرات  التي لا يمكنها التحرك للخلف ، مثل الصراصير ، والتي تستدعي التدخل الجراحي لإخراجها ، وأي محاولة خاطئة منك قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة . [1]

اعراض دخول الحشرات إلى الانف

عند دخول النمل إلى الأنف قد يحدث للشخص المصاب بعض الأعراض ، منها :

  • خروج بعض الإفرازات من الأنف .
  • سماع صوت غريب يحدث داخل الأنف ، وهذا يكون صراع الحشرة لانها تحاول الخروج من الأنف .
  •  تسبب الحشرات ألم شديد في الرأس ، خاصة وأن منطقة الأنف من الحواس ذات حساسية للغاية .
  • تورم في منطقة الأنف .
  • حدوث إحمرار .
  • مواجهة صعوبة في التنفس .
  • حدوث نزيف دموي من الأنف .
  • يحدث للعديد من الأطفال عند دخول حشرات داخل الأنف ، غثيان وقئ .
  • الصداع المستمر في منطقة الأنف والجبهة .

كيفية التخلص من النمل داخل الانف

نوضح لكم بعض الطرق الصحيحة للتخلص من النمل داخل الأنف .

في البداية يجب عدم تحريك الأنف لأعلى والحفاظ على الهدوء واتزان الدماغ ، حتى لا تتفاقم المشكلة وتتسرب الحشرة إلى منطقة الدماغ .

التنفس من الفم ، حتى تتخلص من الحشرة داخل أنفك .

إذا كانت الحشرة ظاهرة ، ويمكن التقاطها ، من الممكن سحبها باستخدام ملقاط للأنف بكل رفق حتى لا تجرح جدار الأنف ، مع عدم دفعه إلى أماكن عالية في الأنف .

لا يمكنك استخدام سدادات قطنية داخل الأنف لأنها من الممكن أن تتسبب في دفع الحشرة إلى الأمام ، خاصة وأنه يوجد بعض الحشرات التي لا يمكنها الرجوع إلى الخلف مثل الصرصار .

من الممكن استنشاق بعض المواد الطبيعية ، التي تساعد على العطس ، منها النعناع أو الخردل ، وتتسبب هذه الطريقة في عودة الحشرة إلى الخلف إذا لم تستطيع السيطرة على النمل داخل الأنف بواسطة بعض الإسعافات الأولية يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة ، حتى لا تتطور الحالة الصحية للمصاب .

الطرق الخاطئة للتخلص من النمل داخل الأنف

 عند محاولة وضع أي مادة داخل الأنف للتخلص من الحشرات ، قد تؤدي إلى صدمة اكبر للجسم ، خاصة أنه لا يغير من الأمر شئ لأنه يوجد بعض الحشرات ، مثل الصراصير من الممكن أن تعيش أكثر من 30 دقيقة داخل الأنف ، ومن بعض الطرق التي يلجأ إليها البعض :

استخدام آلة حادة

يلجأ الكثير منا إلى استخدام بعض الآلات الحادة ، مثل الملقاط أو المقص ، والتي تسبب إصابة بالغة في بطانة الجلد ، وتلف الأغشية في الأنف ، وتجعل المشكلة تتفاقم ، ومن الممكن أن تصل إلى الجمجمة ويصبح الأمر يشكل خطراً على حياة الأشخاص .

 رش المبيدات الحشرية

تحتوي بعض المبيدات الحشرية على العديد من السموم التي تسبب شلل في عضلات الأنف ، خاصة وأن استنشاقها أو امتصاصها يسبب ضرر كبير في  الغشاء المخاطي للأنف . [2]

كيفية الحفاظ على الانف

حاسة الشم نعمة منحها الله لنا ، يجب أن نحافظ عليها ، ولها أهمية بالغة في دورة حياة الإنسان ، نقدم لك بعض النصائح للحفاظ عليها :

  • يجب تنظيف الأنف يومياً من المخاط ، لأن وظيفتها هي إدخال الهواء إلى الرئتين والتي يحتاجها الجسم .
  • الحفاظ عليها من التعرض الأتربة  وعوادم السيارات ، إذا كنت تعاني من مشكلة الجيوب الأنفية ، لأن حاسة الشم تضعف عند التهاب الجيوب الأنفية  وعدم استنشاق الغازات المضرة .
  •  عند تنظيف الأنف يجب البدء بواحدة تلو الأخرى وعدم تنظيفها معاً حتى نقلل الضغط على الجانبين ، وتستطيع التنفس بطريقة طبيعية .
  • ويمكنك تنظيف الأنف باستخدام  محلول ملحي ، عن طريق صبه داخل الأنف ، مع إمالة الرأس جانباً  ، و إبقاء الفم مفتوحاً .
  • يجب تناول الأدوية المضادة للاحتفان ، و التي تؤخذ عن طريق الفم ، للمساعدة في تنظيف الأنف ، خاصة إذا كنت تعاني من انسداد المخاط بسبب التعرض لنزلات البرد . 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق