إزالة الثلج من الفريزر

كتابة نور محمد آخر تحديث: 06 فبراير 2020 , 16:51

الفريزر هو جهاز ضروري في كل بيت ، وربما يكون من أكثر الأجهزة إفادة فهو يستطيع أن يحافظ على الطعام طازجًا ، ويمكن تخزين الأشياء بأمان فيه للاستخدام في المستقبل . [1]

ومن الطبيعي أن يحدث تراكم للثلج في الفريزر إلا أنه قد يصبح مشكلة بمرور الوقت ، فالكثير من الثلج يمكن أن يلحق الضرر بالطعام ، ويمكن أن يشير إلى وجود مشكلة في الثلاجة ويجب حلها ، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في إزالة الثلج من الفريزر بكل سهولة . [2]

اثار الثلج على الطعام المجمد

في الواقع يحدث الثلج داخل الفريزر بسبب تلامس الرطوبة مع الملفات الموجودة داخل الجهاز ، مما يتسبب في تجميدها ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأطعمة الموجودة ، ويحدث هذا نتيجة الجفاف الناتج عن التغيرات في درجة الحرارة داخل الفريزر ، والتعرض للهواء في الثلاجة لفترة طويلة جدًا ، وعندما تتبخر الرطوبة من الطعام تتشكل بلورات الثلج على سطحه مما يؤثر على مذاق المجمدات الموجودة [3] .

ما هو الوقت المناسب لإزالة الثلج من الفريزر

بغض النظر عن نوع المجمد الموجود داخل الفريزر ، يوصى بإزالة الثلج من الفريزر مرة واحدة في السنة أو عندما يكون سمك طبقات الجليد أكثر من ربع بوصة ، ويجب ألا تنسى فصل الكهرباء قبل البدء في إزالة الثلج من الفريزر [1] .

خطوات إزالة الثلج من الفريزر

هناك العديد من الخطوات التي تساعد في إزالة الثلج من الفريزر ، ومنها :

فصل الكهرباء عن الجهاز

يجب فصل الكهرباء قبل البدء في أي شيء عن الثلاجة والفريزر ، وفي حالة عدم وجود ثلاجة يجب فصل الفريزر وترك العناصر الموجودة بداخله تذوب لبضع ساعات ، فإن أسهل طريقة لإزالة تراكم الثلج في مساحات التجميد هي السماح لها بإذابة الثلج بشكل طبيعي من الفريزر  ستكون هي الطريقة الأبطأ ولكنها الأفضل ، لذا يجب ترك الباب مفتوحًا للسماح بإذابة الثلج بشكل أسرع ، ويجب التحقق من المناشف التي تم وضعها في الثلاجة بشكل دوري للتأكد من أنها ليست مشبعة بشكل مفرط [5] .

إزالة العناصر المجمدة

يجب إزالة كل شيء من الفريزر ويمكن حفظه في الثلاجة ، فيجب البدء في عملية إزالة الثلج عن طريق إزالة كل عنصر من الفريزر ، ووضع العناصر المجمدة في ثلاجة أخرى ، أو في نفس الثلاجة [2] .

القيام بكشط الثلج

كشط الثلج من الفريزر من العمليات الهامة ، ويتم ذلك باستخدام ملعقة بلاستيكية أو ملعقة خشبية ، وهذه هي واحدة من أسرع الطرق التي تساعد على إزالة تراكم الثلج .

فرك الثلج بقطعة قماش ساخنة

يمكن فرك الثلج بقطعة قماش ساخنة ، وهذا عن طريق الإمساك بقطعة قماش نظيفة وغمسها في الماء المغلي ، ووضعها على الثلج لكي تسرع من عملية الذوبان ، وهذه الطريقة فعالة مع طبقات الثلج الرقيقة أكثر من القطع الكبيرة [5] .

غسل الفريزر

يجب أن يتم تجفيف وغسل كل ما تبقى من الثلج المذاب بمنشفة جديدة ، ويمكن استخدام وعاء من الماء الساخن ، والصابون ، وقطعة قماش ناعمة ، أو إسفنجة لغسل جميع الجدران ، ويجب استخدام قطعة قماش جديدة لإزالة أي صابون ، ويجب تجفيف الثلاجة مرة أخرى بمنشفة نظيفة قبل إعادة تشغيلها [5] .

توصيل الكهرباء مرة أخرى

يمكن في ذلك الوقت توصيل الفريزر بالكهرباء وتشغيله مرة أخرى ، ويجب تركه حوالي 30 دقيقة ليبرد قبل أن يتم إعادة الطعام إليه [5] .

نصائح بسيطة لمنع تراكم الثلج في الفريزر

  1. لا يجب تكديس الأشياء المجمدة في الفريزر أو تركه فارغًا جدًا ، وهذا لتنظيم درجة حرارة الفريزر .
  2. يجب تقسيم حزم الطعام الكبيرة إلى حزم أصغر محكمة ، فالحزم الأصغر تتجمد بشكل أفضل ، وتأكد أيضًا من تجفيف كل عبوة قبل وضعها في الفريزر فالرطوبة هي العدو .
  3. يجب دائمًا التأكد من إغلاق باب الفريزر بشكل صحيح في كل مرة تستخدم فيها الفريزر .
  4. لا تحظر تدفق مجمد الهواء من خلال دفعه بالقرب من الحائط ، فقد تحتاج الملفات الموجودة على الفريزر ، أو في الخلف إلى بعض المساحة لتبريد الثلاجة كلها بكفاءة .
  5. لا يجب وضع العناصر الساخنة في الفريزر ، فإذا كان الطعام ساخن فيجب أن تنتظر حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة [4] .
  6. يجب استخدام حاويات التخزين المناسبة في الفريزر ، فتراكم الثلج في الطعام قد يفسد الأطعمة ، وحاويات التخزين المناسبة تقلل وصول الأطعمة إلى الهواء ، وإذا كنت تستخدم حاويات بلاستيكية فيجب أن يكون حجمها مناسبًا لمقدار الطعام داخلها .
  7. يجب الحفاظ على درجة حرارة ثابتة في الفريزر ، فدرجات الحرارة الخارجية والداخلية أساسية لتجنب حدوث الثلج في الفريزر ، ويمكن استخدام ترموستات الفريزر لمراقبة درجة الحرارة . [3]

اسباب تكون الثلج في فريزر الثلاجة

1-إذا كان باب الفريزر غير محكم الغلق فيؤدي هذا إلى وجود عائق داخل الفريزر تمنع باب الفريزر من الإغلاق ، وأيضًا من الممكن أن يكون الباب متسخ أو تالف .

2-من أحد أسباب تكون الثلج في الفريزر قد يكون فتحات التهوية الداخلية ، فقد تكون مُغلقة أو شبه مغلقة ، وهذا يكون بسبب تراكم الأطعمة ، وكثرة الأشياء الموضوعة في الفريزر ، وهذا يتسبب بدون شك في تراكم الثلج .

3-قد يعمل اتساخ لفائف المكثف على تكون الثلج في الفريزر ، وهذا سيحتاج إلى التنظيف على الجاف .

4-انسداد فتحة التصريف في الفريزر تكون وتسبب تراكم الثلج ، وهذا عندما تكون مسدودة ، ولتسليك هذه الفتحة ، أبعد الثلاجة عن الحائط ، ويجب فك الغطاء للوصول إلى الفتحة بسهولة وتنظيفها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق