معلومات عن مقاطعة ووهان الصينية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 08 فبراير 2020 , 14:52

ووهان هي عاصمة مقاطعة هوبي بجمهورية الصين الشعبية ، وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في وسط الصين   تقع في شرق سهل جيانغهان ، وتقاطع الروافد الوسطى لنهر اليانغتسى وهان ، من بين مجموعة من ثلاثة أحياء ووتشانغ ، وهانكو ، وهانيانغ ، تُعرف ووهان باسم “الطريق الرئيسي في المقاطعات التسع” إنها مركز نقل رئيسي ، حيث تمر عشرات السكك الحديدية والطرق السريعة عبر المدينة.

سكان ووهان 

 يبلغ عدد سكان مقاطعة  ووهان ، التي سميت لأول مرة في عام 1927 ، حوالي 9100000 شخص (2006) ، مع حوالي 6100000 نسمة في منطقتها الحضرية ، في العشرينات من القرن الماضي كانت ووهان عاصمة لحكومة الكومينتانغ اليسارية (KMT) بقيادة وانغ جينغ ووي في معارضة تشيانغ كاي شيك ، والآن أصبحت ووهان معروفًا بأنها مدينة سياسية واقتصادية ومالية.

وتنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق: هانكو ، وفوتشانغ ، وهانيانغ  مع وجود أنهار بينها ويعمل الكثير من الناس في منطقة ما ويعيشون في منطقة أخرى.

تاريخ مدينة ووهان الصينية

للمدينة تاريخ طويل ولامع ، يعود تاريخه إلى آلاف السنين ، ووهان قريبة من موقع أثري مهم يعرف باسم Panlongchen ، والذي يعود إلى عهد أسرة شانغ بين 1600 و 1046 قبل الميلاد ، في عام 1911 كانت المدينة المزدهرة مسرحًا لما أصبح يعرف باسم انتفاضة Wuchang ، وهو الحدث الذي بدأ كاضطرابات شعبية حول أزمة السكك الحديدية ولكنه تصاعد في النهاية وأدى إلى ثورة أطاحت بالسلالة الإمبراطورية الصينية الأخيرة.

أعلنت المدينة لفترة وجيزة عاصمة الصين في عام 1927 ومرة ​​أخرى ، مؤقتًا خلال الحرب الصينية اليابانية الثانية عام 1937 ، سبح الزعيم الشيوعي ماو تسي تونغ في نهر اليانغتسي هناك في عام 1966 بهدف إظهار أنه لا يزال زعيماً قوياً ، وفي السنوات الأخيرة ، أصبحت المدينة رمزًا للرأسمالية ، حيث قامت شركات صناعة السيارات الدولية مثل هوندا وجنرال موتورز ببناء سيارات هناك ، تعد المدينة أيضًا مركزًا لمأكولات المختلفة. [1]

مناخ ووهان

مناخ ووهان شبه استوائي رطب مع هطول الأمطار وفيرة  خلال الأربعة فصول ، تشتهر المدينة بصيفها الحار والرطب. ، وبسبب هذا فإن ووهان معروفة كأحد المدن الأكثر حرارة في الصين ، إلى جانب نانجينغ وتشونغتشينغ ، الربيع والخريف معتدلان بشكل عام ، بينما يكون الشتاء باردًا مع تساقط الثلوج في بعض الأحيان ، تتراوح درجات الحرارة القصوى من -18.1 درجة مئوية إلى 42.0 درجة مئوية. 

وسائل النقل في ووهان

ووهان مدينة رئيسية في موقع مركزي ، ووهان متصلة بشكل جيد يوجد بها المطار الجوي الرئيسي للمدينة ، مطار ووهان تيانخه الدولي وبها رحلات إلى نيويورك وسان فرانسيسكو وكذلك لندن وطوكيو وموسكو والعديد من المدن الدولية الأخرى ووهان متصل بواسطة السكك الحديدية عالية السرعة إلى بكين وقوانغتشو وشانغهاي و تشنغدو.

ولكن لأن  تم إلغاء نصف رحلات المطار المقررة، كما أغلقت المدينة محطات السكك الحديدية الرئيسية الثلاث ، و 13 محطة حافلات ، وشبكة مترو الأنفاق بأكملها ، وجميع خطوط حافلات المدينة تقريبًا ، و 251 رحلة بحرية على نهر اليانغتسي ، كما تم حظر الطرق السريعة الرئيسية خارج المدينة أمام حركة المرور بسبب فيروس كورونا. [3]

التعليم في ووهان

تعد ووهان ثالث أكبر قاعدة تعليمية وعلمية في الصين ولديها أكبر عدد من الطلاب الجامعيين في الصين ، يوجد في 12 مدرسة ثانوية في ووهان قسم دولي يهدف إلى مساعدة الطلاب على الدراسة في الخارج ، من بينها مدرسة هونغشان الثانوية ومدرسة ووهان رقم 1 التي لها برنامج تعليمي مشترك مع مجلس المدارس الكندية ، ويوجد في ووهان أكثر من 120 مؤسسة للتعليم العالي ، بما في ذلك جامعتان من أفضل 10 جامعات في الصين (جامعة ووهان وجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا) ، والعديد منها لديها برنامج تعليمي مشترك مع المؤسسات الكندية.

أماكن الجذب في ووهان

ووهان هو المكان المناسب للعثور على كل من التاريخ والعجائب الطبيعية ، متحف مقاطعة هوبى و برج الرافعة الصفراء هي مكانين لتقدير التاريخ الصيني القديم والثقافة ،  في المتحف ستجد الدقات المستخرجة من المقابر عن الإنجازات المذهلة التي حققها الأشخاص القدامى في الموسيقى والصوتيات والمعادن والقصائد الكلاسيكية والنقوش على البرج ، بالإضافة إلى ذلك تعد فيلا ماو تسي تونج الشهيرة بفيلم ماو تسي تونغ ، الواقعة على الضفة الشرقية لبحيرة إيست ليك ذات المناظر الخلابة ، مكانًا مثاليًا للسياح يمكن للمسافرين الذين يذهبون إلى ووهان زيارة المعالم السياحية ، انهر اليانغتسى ، جسر نهر اليانغتسى ،معبد قويوان البوذي ، Heptachord الشرفة ، متحف الحجر الوطني ، ووهان هابي فالي ، حديقة حيوان ووهان  ، متحف ووهان ، متحف ووهان للعلوم والتكنولوجيا. [4]

التجارة والصناعة في ووهان

تمتلك ووهان مزايا اقتصادية وإقليمية قوية ، وهي تربط بين الشرق والغرب والقنوات من الشمال إلى الجنوب ، وربط الأنهار بالبحر عن طريق بنيتها التحتية المتطورة في المياه البر والجو ، تقع المدن الهامة في الصين ، بما في ذلك بكين وشانغهاي وقوانغتشو وتشنغدو وشيان ، على بعد 1200 كيلومتر من ووهان ، موطن أكبر ميناء داخلي في البلاد وبوابة مشروع الخوانق الثلاثة – تطوير مشروع كهرومائي سد في نهر اليانغتسى استفادة ووهان من موقعها الاستراتيجي في وسط الصين ، أصبحت بشكل طبيعي مركزًا للتوزيع الفعال للمنتجات للعديد من الصناعات.

تشمل الصناعات الرئيسية في ووهان التصنيع الحديث (صناعة السيارات والصلب والحديد) وصناعات التكنولوجيا الفائقة (بما في ذلك التكنولوجيا الإلكترونية البصرية والأدوية وهندسة الأحياء وصناعة المواد الجديدة وحماية البيئة)  ، وتعتبر ووهان دونغ فنغ موتور كوربوريشن هي ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في الصين ، ولديها مشاريع مشتركة مع شركات مثل هوندا ونيسان وصانع السيارات الفرنسي بي إس إيه بيجو ستروين ، احتلت ووهان أيضًا المرتبة الثالثة في الصين بسبب قوتها العلمية والتعليمية الشاملة.

بشكل عام تتمتع ووهان بنمو كبير حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي لوهان 1،090.56 مليار يوان في عام 2015 ، بزيادة سنوية قدرها 8.8 ٪. بلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد حوالي 104،132 يوان (16،528 دولارًا أمريكيًا).

الناتج المحلي الإجمالي ووهان في عام 2015 في المرتبة الأولي في المدن الكبرى في الصين المركزي و 8 عشر بين 100 المدن الكبرى في الصين لذلك فهي مدينة ذات إمكانات كبيرة. [5]

أزمة فيروس كورونا

تسبب فيروس كورونا حديثاً في ووهان  في مقتل 107 أشخاص وإصابة أكثر من 4600 ،انتشر المرض إلى 16 دولة أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة ، في 23 يناير  2020 وضعت السلطات ووهان تحت الحجر الصحي – حيث أوقفت جميع وسائل النقل العام ، بما في ذلك حافلات المدينة والقطارات والعبارات ويمنع طلب أي حافلات أو قطارات من الوصول إلى المدينة أو مغادرتها ، ويضع جميع الطائرات في مطار ووهان. 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق