اهم كتب الاخراج الصحفي

كتابة هناء عادل آخر تحديث: 08 فبراير 2020 , 21:08

الإخراج الصحفي هو فن عرض المادة التحريرية بشكل لائق ، يعطي الجمال والمتعة في قراءة الموضوعات ، و هو جزء لا يتجزأ من المادة التحريرية ، حيث يعمل على جذب القارئ وتسهيل عملية القراءة للمادة المكتوبة ، فهو بمثابة الضوء الذي ينير المحتوى الصحفي ، ونقدم لكم في التقرير التالي أهم كتب الإخراج الصحفي .

اهم كتب الاخراج الصحفي

لن يتم الإخراج الصحفي دون مادة صحفية مكتوبة ، فهو عبارة عن عملية بناء وعرض ، ويجب أن تتوافر فيه المادة الخام ، وتطور فن  الإخراج الصحفي على مر العصور، خاصة بعد ظهور وسائل التكنولوجيا الحديثة ، والحاسبات الرقمية و أجهزة المسح الضوئي التي طورت من عملية الإخراج ، و تعددت كتب الاخراج الصحفي التي تبرز أهميته وتطوره ، خاصة كما ذكرنا بأنه فن ، وليس مادة أكاديمية ، ومن أبرز كتب الاخراج الصحفي .

كتاب فن الإخراج الصحفي ..بين النظرية والتطبيق

هذا الكتاب للدكتور فتحي إبراهيم إسماعيل ، يتناول الكتاب مفهوم فن الإخراج الصحفي ، مؤكداً أنه نظام تخطيطي يجعل مخرج المادة التحريرية قادراً على اختيار المادة الصحفية وجمعها وتوزيعها في حيز الصفحة ، ويعتبر الإخراج الصحفي أحد خطوات إصدار الصحف ، ويتعلق بالمظهر الخارجي والشكل الفني للجريدة .

كتاب الاخراج الصحفي للدكتور محمود علم الدين 

كتاب الإخراج الصحفي للدكتور محمود علم الدين ، يتعلق بكل ما يخص الإخراج الصحفي وأسسه وقواعده ، يتناول الكتاب مبادئ الإخراج الصحفي  وأهميته ، حيث يعتبر عملية مكملة لعملية التحرير ، وترتبط به ارتباطاً وثيقاً ، ولا يمكن القول أن عملية الإخراج عملية ثانوية بعد إتمام عملية التحرير الصحفي ، الإخراج الصحفي جوهر وأساس المحتوى الصحفي ، خاصة وأن القارئ يقوم بالحكم على العمل والمحتوى الصحفي من طريقة تقديمه ، وأن الانطباع الأول عن المادة التحريرية يكون عن الشكل والمظهر الذي تخرج به الصحيفة للقارئ ولكن ليس من خلال النص ، وأن الانطباع السلبي الأول عن الجريدة لا يمكن أن نتجاهله ، أما الإيجابي هو إضافة المزيد والجديد إلى الجريدة ، ومن الصعب تحديد  قاعدة للإخراج الصحفي ، ولكن كلما كان رونقه وشكله بسيط كلما عمل على جذب القارئ للقراءة و إذا ظهر معقد يعمل على ضياع الموضوع بين الصور الكثيرة والعناوين . 

كتاب الاخراج الصحفي 

الإخراج الصحفي هو للكاتب السعودي فهد بن عبدالعزيز بدر العسكر ،  والذي يتناول وظيفة الإخراج الصحفي وأهميته ، ويستعرض الاتجاهات الحديثة ، والإجراءات والخطط والنقاط الوظيفية الخاصة بالصفحة الأولى ، حيث يحتوى المبحث الأول على أسس الإخراج ، وتعريفه ، وأهميته في إنتاج الصحيفة ، وهذه الخطوة التي ترتبط بالشكل الذي تظهر به الجريدة والتي تعبر عن المضمون الذي تحتوي عليه ، والمعطيات ، وتوزيع الوحدات الطباعية فوق حيز الصفحة ، وذلك حسب الأهداف التي يسعى لتحقيقها .

ويحدد الكاتب أن طريقة عمل الإخراج الصحفي تتجسد في طريقة إعداد الشكل الأساسي للصفحة ، وبناء الوحدات الطباعية ،  وتصميم شكل الصفحات ، وكل هذه الصفحات تتحدد بناء على السياسة التحريرية التي تتبعها الصحيفة ، وفهم شخصية رئيس التحرير ، وطبيعة المادة التحريرية المكتوبة ، والقدرات الإخراجية للفريق ، والتي تتحدد وفق العوامل الاقتصادية للجريدة والمضمون ، وأمور أخرى متعددة .

كتاب مائة سؤال عن الاخراج الصحفي

مائة سؤال عن الإخراج الصحفي للكاتب السعودي طلعت همام ، والذي يتناول وظيفة الإخراج الصحفي وأهميته ، كما يستعرض الاتجاهات والمبادئ الخاصة بالصفحة الأولى ، الباب الأول في الكتاب يتحدث عن تعريف الإخراج ، والذي يعرفه بأنه خطوة من خطوات إنتاج  الصحيفة ، هو فن مرتبط بالشكل الخارجي للمادة الصحفية المكتوبة ، والذي يعبر عن المادة المكتوبة والمضمون الذي تحتوي عليه المادة ، وتوزيع الوحدات الطباعية للمادة فوق حيز الصفحة ، وذلك طبقاً للأهداف التي يعمل الإخراج على تحقيقها .

ومن وجهة نظر الكاتب أن الإخراج الصحفي يتجسد في : طريقة تقديم وإعداد الأشكال الأساسية للصفحات وخاصة الصفحة الأولى التي تعتبر عامل هام في جذب القارئ للمحتوى الصحفي ، وتعطى القارئ عامل إيجابي على قراءة باقي صفحات الجريدة ، وكل هذه المحددات تتبلور في السياسة التحريرية للجريدة أو الصحيفة ، وعلى قدرات رئيس التحرير والفريق التحريري للمادة التحريرية ، وفريق الإخراج الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من الفريق التحريري . 

اهداف الاخراج الصحفي

تكمن أهداف الإخراج الصحفي في قدرته على جذب القارئ للمادة المكتوبة ، ونقدم لكم أهداف الإخراج الصحفي ، تيسير قراءة المادة الصحفية المكتوبة ، حتى يستوعبها القارئ بكل سهولة ، وأن تخلو من التعقيدات والعناوين المتفرعة داخل المادة التحريرية :

  •  أن تعرض المادة الصحفية على حسب الأهمية ، وما يريد أن يتطلع إليه القارئ في البداية ، فالقارئ يبحث عن الموضوعات المهمة ، سواء من مكان العرض أو حسب وجودها على الصفحة .
  •  الحفاظ على جاذبية الصفحة وان تكون مشوقة للقارئ .
  •  تعمل بمثابة الوسيط بين الصحيفة والقارئ ، بحيث يستطيع القارئ أن يميزها عن غيرها بكل سهولة ، ويجعلها مفضلة له .

 ويجب أن يحقق الإخراج الصحفي بعض الخصائص التالية :

التوازن

وهو أن لا يطغى جزء من الصحيفة على جزء اخر ولا يتم إقصاء جزء منها ، وذلك  من حيث المادة المكتوبة ، أو الصور أو الألوان المستخدمة في الصفحات .

الايقاع

الإيقاع هو التصميم الذي يعطي الحياة والرونق للجريدة ، دون تشتيت انتباه القارئ ، بحيث يمكنه الانتقال من جزء إلى جزء أو من موضوع إلى اخر دون تغيير مساره الطبيعي وتشتيته .

التناسب

يقصد بالتناسب هو الربط بين الأجزاء و بعضها البعض ، والشكل العام للصحيفة ، وتناسق الألوان مع وضع في الاعتبار الذوق العام للصحيفة وتوجهها وسياستها التحريرية . 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق