معلومات عن فضاءات التكنولوجيا والرقمنة

كتابة yasmeen آخر تحديث: 09 فبراير 2020 , 14:52

لقد أصبح مفهوم التكنولوجيا من المفاهيم التي تؤثر على جميع جوانب الحياة بلا استثناء ؛ ولا سيما أن العقدين السابقين قد شهدا تطور تكنولوجي ورقمي غير مسبوق أدى إلى الاعتماد فعليًا على التكنولوجيا في إنجاز الكثير من المهام والأنشطة والتخلي عن الكثير من الطرق التقليدية واليدوية في إنجازها ، وقد أحدثت التكنولوجيا أيضًا ثورة هائلة في عالم الاتصالات والإنترنت حتى أصبح العالم بأكمله قرية صغيرة يطلع فيها القاصي على أخبار الداني في لحظات معدودة .

مصطلح التكنولوجيا

إن مصطلح التكنولوجيا يُعتبر من المصطلحات غير العربية حيث أنها كلمة يونانية الأصل وليست عربية وإنما يوجد لها عدد كبير من المرادفات التي تُعطي نفس المعنى ، في حين أن بعض مجمعات اللغة العربية قد اعتمدت مصطلح مرادف للكلمة الإنجليزية ليكون كما نعرفه جميعًا بالعربية ( تكنولوجيا ) ، ويُذكر ان المقطع الأول من كلمة تكنولوجيا وهو Techno يعني حرفة أو مهارة ، بينما المقطع الثاني logy يُعني علم أو دراسة .

مفهوم التكنولوجيا

أما المفهوم والمعنى الخاص بمصطلح تكنولوجيا ؛ فهو يُشير إلى علم تطبيقي يحرص على دراسة وتعزيز درجة التطور والتنمية في مختلف المجالات العلمية والعملية من اجل الوصول إلى الأفضل دائمًا وتذليل الصعاب والحصول على الفوائد والمزايا غير المسبوقة .

وقد أشار البعض أيضًا إلى أن تعريف التكنولوجيا يُشير إلى تطبيق العلم والمعرفة والنظريات الحديثة بشكل مدروس ومنظم في مختلف المجالات من أجل تحقيق أغراض ذات قيمة وفائدة أكبر ، وهي تشير أيضًا إلى استخدام وتطبيق المعرفة العلمية الحديثة التطبيق الأمثل من أجل تذليل الصعاب والارتقاء بمستوى الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين .

ويّكر أن مصطلح التكنولوجيا دائمًا ما يُشير بشكل أكبر إلى مجالات استخدام الكمبيوتر والإنترنت والبرمجة والأجهزة الحديثة ، وهو تعريف محدود نوعًا ما لأن مصطلح التكنولوجيا مصطلح شامل وهو وسيلة يتم بها التوصل إلى أفضل النظريات والدراسات وليس نتيجة كما هو الحال في الكمبيوتر والإنترنت والاتصالات عمومًا .

فوائد تطبيق التكنولوجيا

أصبح تطبيق التكنولوجيا في المجالات المختلفة داخل الدول هو مقياس تقدم ورقي هذه الدول ومواكبتها لما تشهده الساحة العالمية من تطوير وتقدم سريع وغير مسبوق ، ومن أبرز وأهم فوائد تطبيق التكنولوجيا ، ما يلي :

-الحصول على عدد كبير جدًا من الخدمات التي كانت تستغرق أوقاتًا طويلة في دقائق معدودة ، ولا سيما استخدام بعض أجهزة التكنولوجيا الحديثة مثل الحاسوب في إتمام عدد كبير جدًا من العمليات الحسابية الصعبة والمعقدة خلال لحظات معدودة وبأعلى قدر من الدقة عبر مختلف البرامج والتطبيقات البرمجية .

-ولقد ساهمت الثورة التكنولوجية بشكل فعال وهام جدًا في مجال الصحة ومكافحة الأمراض ، عبر تمكن العلماء من تطوير عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية الامنة والتي قد أُطلق عليها اسم التكنولوجيا الحيوية الطبية ، فضلًا عن مساهمة التكنولوجيا الحديثة في ابتكار عدد كبير جدًا من الأجهزة الطبية التي تُساعد في الكشف عن حالة المريض مثل أجهزة تخطيط القلب ، وأجهزة معامل التحاليل الطبية التي مثل أجهزة كيمياء الدم وغيرهم والتصوير الإشعاعي والكثير من الأجهزة الطبية الأخرى التي قد أصبح لا غنى عنها اليوم .

-كما قد تم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة أيضًا في إجراء العمليات الجراحية واستخدام المنظار الجراحي الذي يُساعد الجراح على ان يُجري عمليات الاستئصال وغيرها عبر فتحات صغيرة جدًا في جسم المريض دون الاضطرار إلى عمل جرح كبير في جسد المريض .

-كما أن التكنولوجيا الحديثة قد سهلت من مهام الأطباء والكيميائيين والصيادلة والممرضين في القيام بعدد كبير من المهام الصعبة والشاقة بسهولة تامة عبر استخدام الأجهزة المتطورة والحديثة أيضًا بأعلى قدر من السهولة .

-وفي مجال النقل والمواصلات ؛ كان للتكنولوجيا دور هام أيضًا في تسهيل عملية التنقل من مكان إلى اخر عبر وسائل النقل الحديثة والمتطورة ومنها القطارات التي تعمل بالكهرباء ومترو الأنفاق وأنظمة النقل البحري والنقل الجوي وغيرهم .

-ولقد أحدثت التكنولوجيا ثورة هائلة أيضًا في مجال البحث العلمي ؛ حيث أصبح في إمكان العلماء التوصل إلى المعلومات والدراسات السابقة في أي موضوع أو دراسة عبر مواقع الويب المختلفة ومجلات النشر العلمي الإلكترونية المعتمدة والموثوقة بسهولة وسرعة فائقة ، في حين أن العلماء والباحثين كانوا يتكبدون عناء البحث عن المراجع في مختلف المكتبات على مستوى العالم فيما سبق .

-ومن أبرز مظاهر تأثير التكنولوجيا على حياة كاف الأشخاص وعلى مختلف المجتمعات ؛ هو استخدام مختلف مواقع التواصل الاجتماعي التي يُمكن من خلالها التواصل مع أي شخص في أي مكان على مستوى العالم في لحظات معدودة ، ولا سيما ظهور بعض التطبيقات المتوائمة تمامًا مع أنظمة التكنولوجيا الحديثة والتي يُمكن استخدامها على الهواتف النقالة في أي وقت وفي أي مكان حال وجود اتصال بشبكة الويب .

-كما قد ساعدت التكنولوجيا بشكل مُثير للاهتمام في مجال الأمن والحماية العسكرية ، حيث أن العديد من الدول أصبحت تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في مجال صناعة الأسلحة والأدوات والوسائل الحربية والطائرات بدون طيار والقدرة على التواصل بين الجنود والقيادات بأعلى قدر من السرية وغيرهم الكثير من مظاهر مساهمة التكنولوجيا في تعزيز الأمن العسكري للدول .

-وقد ألقت التكنولوجيا بدلوها أيضًا في مجال الصحافة والإعلام ونشر الكتب والمقالات والثقافة العامة وغيرها ؛ حيث أصبح يتم الان الاعتماد على أحدث الوسائل التكنولوجية والأقمار الصناعية ووسائل تبادل الأخبار التكنولوجية السريعة وغيرها من أجل التعرف على مختلف الأخبار في كل مكان ، وأصبح يتم الاعتماد على شبكة الإنترنت أيضًا في الحصول على مختلف الكتب لكل الكُتاب وغيرها من مظاهر تأثير التكنولوجيا على الجانب الثقافي والإعلامي الأخرى .

الرقمنة التكنولوجية

ولقد ظهر مؤخرًا أيضًا مصطلح الرقمنة Digitizing أو التحويل الرقمي والذي يُعني عملية تمثيل الأجسام المادية مثل الصور والفيديو والملفات وغيرها إلى بعض الأكواد والنقاط المنفصلة والمتقطعة من اجل الوصول إلى نقلها من العالم المادة إلى العالم الرقمي والتكنولوجي .

كما قد حملت الرقمنة مفهومًا اخر أيضًا وهو الانتقال من الأساليب التقليدية العادية في إدارة الأشياء إلى الأسلوب الإلكتروني الرقمي المعتمد على استخدام الحوسبة التكنولوجية ولذلك فإن البعض يٌطلق على عملية التحويل الرقمي مصطلح اخر أكثر دقة وهو ( التمثيل الرقمي للأشياء ) .

أمثلة على الرقمنة التكنولوجية

هناك عدد لا حصر له من أمثلة الرقمنة التكنولوجية التي نستخدمها بشكل دائم ومتكرر في حياتنا اليومية ، مثل :

-استخدام كاميرًا الهاتف أو الحاسوب من أجل تحويل صورة عادية ورقية إلى صورة رقمية على شاشة الحاسوب وهذا يعني تحويلها من حالة مادية إلى حالة رقمية تكنولوجية .

-إدخال أحد المقاطع الصوتية التي تحمل أصوات أحد الأشخاص أو غير ذلك إلى الحاسوب أو الجوال يُعني تحويل صوت هؤلاء الأشخاص من صوت عادي إلى صوت رقمي .

-كما يُعتبر تحويل الكتابات الورقية إلى كتابات رقمية أحد أهم أمثلة الرقمنة التكنولوجية أيضًا سواء في حالة نقل النصوص عبر الكتابة على لوحة مفاتيح الهاتف أو الكمبيوتر أو عند رفعها في شكل صورة سواء في حالة استخدام الماسح الضوئي أو الكاميرا الإلكترونية أو غير ذلك .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق