اكل النمل الحرشفي

كتابة هناء عادل آخر تحديث: 10 فبراير 2020 , 21:59

أكل النمل الحرشفي أو أم قرفة ، هو حيوان شكله الخارجي عبارة عن قشور متراكمة فوق بعضها البعض ، وهذه القشور تغطي الشكل الخارجي وتعمل على حماية الجلد من أي تهديدات خارجية ، ينتمي هذا النوع من الحيوانات إلى فصيلة الثدييات ، اكل النمل الحرشفي من حيوانات الغابات الاستوائية

اكل النمل الحرشفي

أكل النمل الحرشفي  هو نوع من الثدييات ، أطلق عليه العديد من الأسماء ، منها أم قرفة ،  أو حيوان البانجول ، أنتشر اكل النمل الحرشفي في الآونة الأخيرة بعد الاشتباه فيه بانتشار فيرس كورونا في الصين ، حيث يعتبر من أشهر الأكلات في الصين ، ويتم الإتجار فيه بطريقة غير شرعية ،  بسبب لحمه و الحراشيف التي يحتوي عليها .

الموطن الأساسي الذي يعيش فيه اكل النمل الحرشفي في مناطق جنوب شرق آسيا وبعض المناطق في أفريقيا ، تم تسميتها بالحراشيف ، وذلك لأن القشرة تغطي جسمه و تتراكم فوق بعضها .

شكل حيوان اكل النمل الحرشفي

أكل النمل الحرشفي لديه عضلات طويلة جداً ، ينتمي إلى فصيلة الثدييات المتقشرة ، أو فصيلة الناملات ، يتميز باللون البني ، والذيل الطويل والكثيف ، ذو مخالب حادة و تتميز رأسه بالشكل المخروطي ، له مخالب حادة في الحفر في الأرض 

تغذية اكل النمل الحرشفي

يتغذى اكل النمل الحرشفي على النمل وخاصة الأبيض ، لذلك أطلق عليه اكل النمل الحرشفي ، حيث يقوم بواسطة مخالبه الحادة والطويلة بالحفر في الأرض، واستخراج النمل ، و اتباع  خط سيره ، ويقوم بالتغذية عليه بواسطة لسانه الطويل .

حياة اكل النمل الحرشفي

يوجد نوع من اكل النمل الحرشفي انقرض في الوقت الحالي ، خاصة و أنه يعيش في الأشجار ، حيث تقوم بعض الدول بقطع الأشجار التي يعيش فيها ،  ومن أكثر أماكن انتشاره في العالم قارة اسيا ، وأفريقيا ودولة أستراليا ، ومن أكثر الحيوانات التي تتغذى عليه هي الثعالب .

تجارة اكل النمل الحرشفي

تقوم العديد من الدول بتهريب حيوان أكل النمل الحرشفي ، خاصة دولة الصين من أكثر الدول التي تستورده ، ويرتفع الطلب عليه في المطاعم الصينية ، حيث يتم استخدامه في الطب التقليدي في جنوب الصين ، و دولة فيتنام ، فضلاً أنه يعتبر من الأكلات المهمة في الصين .[1]

تهريب اكل النمل الحرشفي

يتم تهريب حيوان البانجول أو أكل النمل الحرشفي سنوياً إلى الصين ، حيث قدرت العديد من الإحصائيات ، نحو مليون رأس في القرن الماضي تم تهريبها إلى دولة الصين ، حيث يعتبر من أكثر الحيوانات تهريباً في العالم ، ودفع العديد من الدول إلى إزالة الغابات ، ويعتبر من الحيوانات المدرجة في اتفاقية الإتجار الدولي من الحيوانات المهددة بالإنقراض .

وتطلب الصين حيوان أكل النمل الحرشفي على الرغم من حظر بيعه دولياً ، ومنع تجارته إلا إنه تم ضبط العديد من لحوم حيوان البنجول أو اكل النمل الحرشفي في شرق آسيا ، وكانت بهدف الإتجار بها بشكل غير قانوني ، وفي عام 2013 تم مصادرة أكثر من 10000 من لحم أكل النمل الحرشفي كانت في سفن صينية بدولة الفلبين .

اكل النمل الحرشفي وفيروس كورونا

انتشرت في الآونة الأخيرة فيروس كورونا بدولة الصين ، وأفادت العديد من التقارير الطبي بدولة الصين أن اكل النمل الحرشفي هو السبب في انتقال هذا الفيروس ، خاصة بعد تطابق تسلسل الجينوم بين المصابين و حيوان اكل النمل الحرشفي ، والتي كانت نسبتها 99% ، والذي أدى إلى مقتل 636 شخصاً في الصين .

وتقوم وزارة الصحة في الصين حاليا بالقضاء على هذا الحيوان للسيطرة على انتشار فيروس كورونا ، حيث يعتبر أكل النمل الحرشفي الوسيط والعائل لتفشي الفيروس .

قشور اكل النمل الحرشفي

تتكون قشور اكل النمل الحرشفي بعد ولادته ، حيث يولد أملس وبعد ذلك تزداد القشور على جسمه وتغطي جلده تماماً ، حيث يحتوي على تركيز عالٍ من مادة الكيراتين التي تساعد على نمو الأظافر والشعر عند الإنسان ، وله قدرة على الالتفاف حول نفسه ، ليصبح مثل الكرة ، وله رائحة كريهة لا يمكن تحملها .

وبات اكل النمل الحرشفي مهدد بالانقراض ، بسبب آكله وتهريبه في دول آسيا ، وخاصة بعد احتمالية تسببه في انتشار فيروس كورونا ويتم اصطياده بشكل غير قانوني ، خاصة بعد قرار عام 2002 بعدم اصطياده وذبحه لمنعه من الانقراض . [1]

معلومات اخرى عن اكل النمل الحرشفي

نقدم لكم بعض المعلومات عن أكل النمل الحرشفي ، أو حيوان البانجول كما يسميه البعض أو أم قرفة :

  • كما ذكرنا أنه ينتمي إلى نوع الثدييات ، يغطي جلده من أعلى الرأس إلى أسفل الذيل ، والتي تعتبر أكبر من وزن جسمه الأساس ن وتمثل 20% من الوزن .
  • يبلغ طول أكل النمل الحرشفي سبعة أقدام .
  • يعيش أكل النمل الحرشفي في الغابات الاستوائية ، والموطن الأصلي له قارة آسيا وأفريقيا .
  • يبلغ سعر اكل النمل الحرشفي 100 ألف دولار للواحدة .
  • يدخل في العديد من الأغراض الطبية منها ، حيث يستخدم الصينيون قشوره في العلاج الطبيعي ، ويعتبر وجبة أساسي في المطاعم .
  •  أكل النمل الحرشفي يعتمد في نظامه الغذائي على الحشرات وخاصة النمل الأبيض .
  • النظام اليومي لحيوان أكل النمل الحرشفي ، مختلف عن باقي الحيوانات ، حيث يقوم بالنوم داخل جحره طول اليوم ، ويخرج ليلاً بحثاً عن الطعام .
  • أهم ما يميز اكل النمل الحرشفي هو ذيله الطويل ،  ورأسه مخروطية الشكل .
  • يتم استخدام  جلود أكل النمل الحرشفي في تصنيع الملابس الجاهزة النسائية ، وتستخدم قشورها للدفاع عن نفسها .
  •  بعض أنواع أكل النمل الحرشفي منها شجيرية ، والبعض الآخر منها برية ، وتختلف في شكل ذيولها شبه المفصلية .  
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق