أفضل الكتب لطلاب ماجستير إدارة الأعمال

كتابة نشوى احمد آخر تحديث: 16 فبراير 2020 , 14:56

سواء كنت تدرس ريادة الأعمال أو كنت أحد مؤسسي الشركات الناشئة الذي يسعى للحصول على المشورة لتوجيه رحلتك أو إذا كنت أحد المديرين التنفيذيين الذي يتحدى دائماً نفسه ليصبح قائداً أفضل، فمن المحتمل أن تجد الإلهام المناسب في واحد من الآلاف من كتب الأعمال التي تنشر كل عام.

كتب ريادة الأعمال

هناك العديد من الأشخاص الذين قاموا بكتابة كتب وأبحاث في إدارة الأعمال المختلفة، وكيفية العمل مع الأعمال التجارية المختلفة وإنشائها، ولهذا تعد هذه الكتب من أهم الأشياء التي يهتم بها طلبة ريادة الأعمال، حتى يتمكنوا من الاستفادة من خبرات وعلم رجال الأعمال والمديرين المشهورين، ليتمكنوا من التعرف على السوق والمشاكل التي تواجههم.

أهم كتب ريادة الأعمال

السلطة حتى: كيف تفوز النساء الأذكياء في الاقتصاد الجديد

هذا الكتاب بقلم ماجدالينا يسيل، في الكتاب تحث رائد الأعمال ماجدالينا يسيل في وادي السيليكون النساء على السيطرة على وظائفهم ومكافحة فجوة الأجور بين الجنسين.

الجدير بالذكر أن Magdalena هاجرت إلى الولايات المتحدة في عام 1976 بمبلغ 43 دولاراً فقط، واليوم تعرف باسم المستثمر الأول في شركة Salesforce التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

معضلة المبتكر: عندما تتسبب التقنيات الحديثة في فشل الشركات الكبرى

كتب هذا الكتاب بقلم (Clayton M. Christensen)، ربما يكون هذا أحد أفضل الكتب المعروفة عن الابتكار والأعمال هناك، لكنني أعتقد أنه لسبب وجيه يستحق تسليط الضوء عليه مرة أخرى، فهو مهم لأصحاب المشاريع والقادة في الشركات الناشئة، فالكتاب يضم طبقات مختلفة من التفكير الثاقب التي تتحدث عن ملاءمة سوق المنتجات، فالكتاب يعرض كم من الشركات الكبيرة وآليات عرض منتجاتها منتجاتها وكيفية عرض فرصة للوافدين الجدد، والأفكار العميقة حول كيفية خلق القيمة والاستفادة منها هذه الحالات.

يُعد كتاب كريستنسن أيضًا الأساس الفكري للكثير من أفضل الأعمال التجارية المكتوبة اليوم (مثل Stratechery by Ben Thompson) وهو ضروري للقراءة لأي شخص مهتم بكيفية تطور هذه الأفكار مع مرور الوقت.[1]

تحقيق السعادة: طريق إلى الأرباح والعاطفة والغرض

كتب هذا الكتاب بقلم توني هسيه، وهو يتحدث عن السعي لتوحيد سبل الرضا عن مخططات تنمية الشركات.

دليل موجز للاقتصاد الكلي

هو من الكتب التي قد تقرأها مرة أو مرتين ثم يجب أن تحتفظ بها على رف الكتب الخاص بك كمرجع، ويرجع هذا الكتاب للمؤلف David Moss، وهو أستاذ بول ويتون تشرينجتون في كلية هارفارد للأعمال، حيث يدرس في وحدة الأعمال والحكومة والاقتصاد الدولي (BGIE).

يستعين المؤلف بسنوات من الخبرة في التدريس لكسر موضوعات الاقتصاد الكلي المعقدة بطريقة من السهل أن نفهمها، يغطي الكتاب كل شيء بدءاً من السياسة المالية والمصرفية المركزية ومحاسبة الاقتصاد الكلي إلى دورات الأعمال وأسعار الصرف والتجارة الدولية.

إن هذا الكتاب هو اختيار جيد لطلاب ماجستير إدارة الأعمال الذين يرغبون في الحصول على فهم أفضل للاقتصاد العالمي.

علم البيانات للأعمال

يغطي الكتاب المفاهيم الأساسية لعلوم البيانات ويشرح كيف يمكن تحليل البيانات واستخدامها لاتخاذ القرارات التجارية الرئيسية، المؤلفون هم علماء بيانات مشهورون عالمياً، لذا فهم يعرفون الكثير عن التنقيب عن البيانات وتحليلاتها أكثر من الشخص العادي، فهم يقومون بعمل جيد في تفكيك الأشياء بطريقة تقريباً كل قارئ (حتى أولئك الذين ليس لديهم خلفية تقنية) يمكن أن يفهموها بسهولة، هذا كتاب جيد لطلاب ماجستير إدارة الأعمال الذين يرغبون في التعرف على مفاهيم البيانات الضخمة من خلال عدسة مشاكل العمل الواقعي.[2]

ما لا يعلمونه بكلية هارفارد للأعمال: ملاحظات من مدير تنفيذي في الشارع

كتب هذا الكتاب بقلم مارك ماكورماك، هذا الكتاب يحتوي على رؤى مدهشة حول الأعمال التجارية، ما الذي يجعل الناس يقررون كيفية التنقل في جزء المهارات اللينة بالأعمال.

مؤلف الكتاب هو مارك ماكورماك،وهو أيضاً مؤلف كتاب الألعاب الرياضية الحديثة، وقام ببناء إمبراطورية إعلامية مطلقة بالمجال الرياضي التي استفادت في نهاية المطاف من الرياضيين والرعاة وأصحاب الحقوق والبطولات.

فن الابتكار: دروس في الإبداع من IDEO، شركة التصميم الرائدة في أمريكا

هذا الكتاب بقلم المخرج توم كيللي، أعتقد توم أن كل شخص مبدع ولا يوجد هناك حدود للإبداع، مثل العديد من الأشياء، هناك عملية للمساعدة في إبراز أفضل الأفكار، هذه الكتب تساعد المرء على وضع إطار لتشجيع إلهام الأعمال.

الشيء الصعب حول الأشياء الصعبة: بناء الأعمال التجارية عندما لا توجد إجابات سهلة

هذا الكتاب بقلم بن هورويتز، ويدور حول التعلم من خلال تجارب الحياة الواقعية للناس الناجحين، ويوفر هذا الكتاب تجربة عملية وصادقة للغاية حول إدارة شركة، وإدارة الأشخاص، والتعامل مع المشاكل الصعبة.

إحدى عشرة حلقة: روح النجاح

هذا الكتاب بقلم فيل جاكسون، ومنهجه هو التمركز حول الإنسان حتى يدرك ذاته، ويرسم فيل جاكسون صورة مدهشة لما يتطلبه الأمر فعلاً لبناء وإدارة فرق عالية الأداء، مع العلم أن الدروس الواردة في الكتاب غير ملائمة للمجال والصناعة، إنما هي قراءة سريعة ستجعلك تفكر بسهولة في أسلوب قيادتك الشخصية والعمل الحقيقي الذي يتطلبه تحقيق النجاح الدائم.

كلب الحذاء: مذكرات من خالق نايك

هذا الكتاب بقلم فيل نايت، يُظهر “Shoe Dog” مدى قدرة الكائن الحي في التنفيذ والتغلب على الصعاب والتخطيط، ومدى أهمية أن تكون قادراً على التفكير القابل للتنفيذ الواقعي، ومقدار الثبات المطلوب في مواجهة حالة عدم اليقين، هذا هو أفضل كتاب من الممكن أن تقرأه في ريادة الأعمال.

ثلاثة عشر يوماً: مذكرات أزمة الصواريخ الكوبية

هذا الكتاب بقلم روبرت كينيدي، في خريف عام 1962، اكتشفت طائرات التجسس الأمريكية أن الاتحاد السوفيتي كان يبني مواقع صواريخ نووية في كوبا، على بعد 90 ميلاً فقط من الشواطئ الأمريكية.

ثلاثة عشر يومًا هي عبارة عن ذكرى من وراء الكواليس للأيام التي أعقبت ذلك وكيف تعاملت الولايات المتحدة مع واحدة من أعلى مفاوضات المخاطر في التاريخ، هذا الكتاب رائع جداً حتى تتمكن من التعرف على طرق المفاوضات والتي تعد من أهم المهارات الخاصة لرواد الأعمال.

اعط وخذ: لماذا تساعد الآخرين على دفع نجاحنا

هذا الكتاب بقلم آدم غرانت، فكتاب “Give and Take” لآدم غرانت كتاباً مهماً لأنه يساعدنا في تحديد نهجنا لبناء الشركة، من خلال بناء بيئة تعاونية حيث يتم تعريف نجاحنا المتبادل من خلال كيفية بناء فرق، وإنشاء شراكات، والتفاعل مع الآخرين خارج الشركة.

آدم جرانت كان أحد الأساتذة المفضلين الذين لهم نهج ملهم في المفاوضات، في البيئة السياسية والتجارية التي تزداد توتراً في الوقت الحاضر، هذا الكتاب مهم إذا كنا نفكر في كيفية بناء علامة تجارية ومؤسسة نفخر بها.

من الصفر إلى واحد

“Zero To One” هي نظرة ثاقبة لعقل بيتر تيل، وهو رجل أعمال أمريكي ومؤسس PayPal، يتحدث الكتاب عن رحلة بيتر تيل من تأسيس PayPal إلى أن أصبح مليارديراً في سن الخامسة والثلاثين، حيث يشارك بخبرته وتعلمه من كونه رائد أعمال ناجحاً، ويشرح فلسفته واستراتيجيته التجارية، هذا الكتاب لا بد من قراءته لمن يرغب في أن يصبح من كبار رجال الأعمال في المستقبل.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق