EVALI مرض جديد تسببه السجائر الاليكترونية

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 12 فبراير 2020 , 20:50

تم تصميم السجائر الإلكترونية في الأصل كبديل صحي للسجائر التقليدية ، ولكن تبين أن تدخين السجائر الإلكترونية المعروف باسم vaping له عدد من المخاطر ، وفي آب (أغسطس) 2019 ، بدأ مركز السيطرة على الأمراض في تتبع حالات مشاكل الرئة الحادة لدى الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية ، حيث أصيب آلاف الأشخاص بأضرار في الرئة ، وكانوا يحتاجون إلى علاج في المستشفيات ، وتوفي العديد منهم بسبب هذه الحالة ، ويسمى هذا المرض الآن بمرض (EVALI) ، ولا يزال الأطباء والباحثون يعملون على معرفة المزيد عن هذه الحالة ، بما في ذلك أسبابها الدقيقة وتأثيراتها طويلة الأجل ، ولكن هناك علامات مبكرة على EVALI يجب مراقبتها حتى يتم معرفة متى يتم الحصول على المساعدة . [1]

ما هو مرض EVALI

EVALI هو الاسم الجديد لإصابات الرئة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية ، أو منتج vaping ، والذي يتم استخدامه وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) ، وتم الإبلاغ عن 1479 حالة من حالات EVALI في مركز السيطرة على الأمراض بحلول 15 أكتوبر 2019 ، والتي ارتفعت 180 حالة عن الأسبوع السابق ، كما ارتفع عدد الوفيات المبلغ عنها من 26 إلى 33 خلال نفس الفترة الزمنية  ، وكان متوسط ​​عمر المرضى 23 عامًا المصابين ، ولكن تم الإبلاغ عن الكثير من الحالات التي تتراوح أعمارها ما بين عمر 13 عامًا وعمر 75 عامًا .

لم يقم مركز السيطرة على الأمراض (CDC) وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتحديد السبب أو الأسباب الدقيقة لـ  EVALI ، لكن معظم المرضى قالوا إنهم استخدموا منتجات vaping التي تحتوي على THC (tetrahydrocannabinol) ، ولقد ذكروا في كثير من الأحيان أنهم حصلوا على المنتجات من الشارع ، أو من الأصدقاء ، أو أفراد الأسرة ، أو التجار غير الشرعيين ، ومع ذلك ، فقد استخدم بعض المرضى فقط المنتجات المحتوية على النيكوتين ، لذلك لا تزال هذه المنتجات قيد التحقيق ، يُعتقد أن EVALI ناتج عن التعرض لمادة كيميائية في منتجات vaping ، وليس العدوى . [2]

الأعراض المبكرة للـ EVALI

على الرغم من أن الباحثين يعرفون أن الحالة مرتبطة بالتبخير ، إلا أنه لم يتضح بعد كيف يحدث ذلك ، وتقول جوانا تساي ، الحاصلة على دكتوراه في الطب ، وأخصائية في أمراض الرئة بجامعة أوهايو ستيت في ولاية أوهايو ” ما زلنا غير متأكدين تمامًا من السبب الدقيق لذلك ، ولكن هناك استجابة التهابية تحدث في الرئة المفترضة بسبب حدوث خلو في الأيروسول ” .

قد يعاني شخص مصاب ب EVALI من مشاكل في التنفس والجهاز الهضمي ، إلى جانب عدد من الأعراض الأخرى ، بما في ذلك :

  • حمى .
  • قشعريرة برد في الجسم .
  • سعال .
  • ضيق و صعوبة في التنفس .
  • ألم في البطن .
  • فقدان الشهية .
  • استفراغ و غثيان .
  • إسهال .
  • فقدان الوزن .

يقول بعض الأشخاص إن الأعراض قد تظهر على مدار بضعة أيام ، بينما يقول آخرون إن الأمر استغرق عدة أسابيع ، ويبدو أن المتضررين لديهم أضرار خطيرة في الرئة ، وقد يحتاجون حتى إلى العناية المركزة والدعم من خلال جهاز التنفس الصناعي ، وهو الجهاز الذي يساعد على التنفس . [1]

أسباب مرض EVALI

إزدادت حالات الإصابة بمرض  EVALI على مدار عدة أشهر ، وكانت الذروة في شهر سبتمبر من العام 2019 م ، عندما تم إدخال 463 حالة إلى المستشفيات مصابة بهذا المرض .

وتشير الأعراض التي تصاحب هذا المرض إلى أن EVALI هو شكل من أشكال التسمم الحاد ، وليس حالة تطورت من vaping المزمن على مدى سنوات عديدة ، ومن المحتمل أن يكون هناك شيء جديد في منتجات vaping التي يستخدمها هؤلاء المرضى والتي تسببت في ارتفاع إصابات الرئة ، ولقد ذكر معظم الأشخاص الذين يعانون من EVALI أنهم يستخدمون منتجات vaped التي تحتوي على رباعي هيدروكنابينول (THC) ، وهو المكون الرئيسي ذو التأثير النفساني في الحشيش ، ولقد قاموا عادة بشراء هذه المنتجات من مصادر غير مشروعة .

وقد وجدت التحاليل المختبرية لعينات منتجات تبخير THC التي توفرها حالات EVALI أن العديد من هذه العينات تحتوي على خلات فيتامين E ، ويضاف في بعض الأحيان خلات فيتامين E إلى منتجات vap غير المشروعة لتخفيف وتبريد السائل ولإخفاء التخفيف ، بنفس الطريقة يتم “قص” العقاقير الأخرى غير المشروعة بمواد أخرى لتقليل نقاوتها ، ولقد اختبر مركز السيطرة على الأمراض عينات السائل التي تم جمعها من الرئتين من 29 حالة مصابة بـ EVALI ووجدت جميع العينات تحتوي على خلات فيتامين E .

لذلك رأت إحدى النظريات أن الزيت قد يكون السبب المباشر لإصابة الرئة ، لأن بعض هؤلاء المرضى تم تشخيصهم بالالتهاب الرئوي الشحمي (التهاب الرئة المرتبط باستنشاق الزيت) ، ومع ذلك ، يبدو بشكل متزايد أن المادة الكيميائية المتكونة من خلات فيتامين E قد تسبب السمية ، وما زال البحث مستمر لاختبار هذه الفرضية .

من بين 849 من مرضى EVALI الذين قدموا معلومات حول المنتجات التي استخدموها ، أبلغ 10٪ فقط عن استخدام حصري للمنتجات التي تحتوي على النيكوتين ، بينما أبلغ 78٪ عن استخدام منتجات تحتوي على THC ، وتم العثور فيما بعد على بعض الحالات المصابة بمرض EVALI والذين نفوا في البداية استخدام منتجات vaping من THC . [3]

كيف يتم تشخيص مرض EVALI

تتميز حالات EVALI بالتهاب رئوي ، وتضمنت بعض الحالات تراكم الزيت في الرئتين ، بينما تضمنت حالات أخرى تراكم خلايا الدم البيضاء ، وهذا يعتبر علامة تهديد للجهاز المناعي ، ولتصنيف الحالات على أنها EVALI ، يجب أن تستوفي عدد من المعايير  والتي أهمها عدم إصابة الرئة بأي أعراض أو أمراض من قبل تناول السجائر الإلكترونية ، وعدم استنشاق أي منتج يحتوي على القنب ، عمل صورة على الرئتين حتى يتم معرفة مدى تراكم الهواء عليهما ، والتأكد من إصابة الرئة من عدمه . [3]

كيف يمكن علاج EVALI

يجب على الفور الذهاب إلى المستشفى عند ظهور أعراض الإصابة بمرض EVALI لتلقي العلاج ، وفي الحالات الأكثر خطورة يتضمن العلاج التهوية الميكانيكية لأن المريض لا يستطيع التنفس من تلقاء نفسه .

كما يتم علاج معظم المرضى بالستيروئيدات القشرية لتقليل الالتهاب في الرئتين . ويمكن أيضًا إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية على أساس كل حالة على حدة .

ويُنصح مرضى EVALI بشدة بتجنب vaping وتدخين السجائر ، لذلك قد تكون هناك حاجة للعلاج لمعالجة الاعتماد على النيكوتين أو الحشيش ، مثل الدعم السلوكي وعلاجات استبدال النيكوتين غير المستنشقة مثل علكة النيكوتين .  [3]

كيف يمكن تجنب مرض EVALI

توصي السلطات الأمريكية المستهلكين بعدم استخدام أي من منتجات vaping للقنب ، وخاصة تلك التي يتم شراؤها بطريقة غير مشروعة ، وتم الإبلاغ عن حالة EVALI واحدة فقط خارج الولايات المتحدة ، في كندا ، ولكن من الصعب استبعاد احتمال تلوث المنتجات التي تسبب تبخير THC غير المشروعة والتي يتم بيعها في بلدان أخرى . [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق