طريقة الحصول على النار الملونة

كتابة نور محمد آخر تحديث: 13 فبراير 2020 , 07:17

تظهر الكيمياء المنزلية لإشعال النار بألوان مختلفة سواء في الموقد ، أو نيران المخيم ، أو في تجربة معملية  في جميع ألوان قوس قزح وهي الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر ، والأخضر ، والأزرق ، والبنفسجي . [1]

مصادر الحصول على النار الملونة

يمكن الحصول على النار الملونة في ألوان قوس قزح عن طريق استخدام المواد الكيميائية عن طريق اتباع الطريقة التالية :-

  • الأخضر : المواد الكيميائية الثلاث المستخدمة في صنع النار الخضراء هي البوراكس ، وحمض البوريك ، وكبريتات النحاس ( سلفات النحاس ) ، ويعتبر البوراكس هو الملون الأكثر انتشارًا على نطاق واسع ، حيث إنه يعد أداة رائعة لغسيل الملابس وقاتل للجراثيم ، وهو موجود إما في قسم الغسيل في أحد المتاجر ، أو في قسم مكافحة الحشرات ، ويباع حمض البوراك في الغالب كمطهر في قسم الصيدلية ، أو في المتجر ، أما سلفات النحاس فهو ملح معدني آخر ينتج نار خضراء ، يمكن العثور على كبريتات النحاس ، المخففة عادة في صورة سائلة ، في المنتجات المستخدمة للسيطرة على الطحالب في الأحواض ، ويباع كحبيبات صلبة للاستخدام كقاتل للحشرات ، ويمكن رش الحبيبات الصلبة مباشرة على النار للحصول على اللون الأخضر .
  • الأبيض : يمكن لمركبات المغنيسيوم تخفيف لون اللهب إلى اللون الأبيض ، ويمكن إضافة أملاح إبسوم ، والتي تستخدم في مجموعة متنوعة من الأغراض المنزلية ، وتُباع في قسم الصيدليات في المتاجر لاستخدامها للنقع في الحمام ، لكن الأملاح تحتوي عادة على شوائب الصوديوم ، والتي ستنتج ناراً صفراء .
  • الأصفر : النار المعتادة ستكون صفراء بالفعل ، ولكن إذا كان يتم حرق الوقود سينتج لهبًا أزرقًا ، على سبيل المثال ، يمكن تحويله من الأخضر إلى الأصفر عن طريق إضافة ملح الصوديوم ، مثل ملح الطعام العادي .
  • البرتقال : ينتج عن كلوريد الكالسيوم نار برتقالية اللون ، ويباع كلوريد الكالسيوم كمجفف وكعامل مساعد لإزالة الجليد على الطرق ، فقط يجب التأكد من أن كلوريد الكالسيوم لا يختلط مع كلوريد الصوديوم ، وإلا فإن اللون الأصفر من الصوديوم سيغلب على اللون البرتقالي من الكالسيوم .
  • الأحمر : ينتج عن أملاح السترونتيوم نار حمراء ، وتتمثل أسهل طريقة للحصول على السترونتيوم في فتح مصباح الطوارئ الأحمر الذي يمكن العثور عليه في قسم السيارات في المتاجر ، كما ينتج عن الليثيوم لهبًا أحمر جميلًا أيضًا ، ويمكن الحصول على الليثيوم من بعض بطاريات الليثيوم .
  • الأرجواني : يمكن إنتاج النار الأرجوانية أو البنفسجية بإضافة كلوريد البوتاسيوم إلى النار ، ويباع كلوريد البوتاسيوم كبديل للملح في قسم التوابل في محل البقالة .
  • الأزرق : يمكن الحصول على النار الزرقاء من كلوريد النحاس ، ويمكن الحصول عليه عن طريق إذابة الأسلاك النحاسية في حمض المرياتيك ، ويباع في متاجر مستلزمات البناء ، وسيكون هذا نوعًا من ردود الفعل في الهواء الطلق فقط .
  • ألوان قوس قزح : يؤدي استخدام إما كبريتات النحاس أو البوراكس على نار خشب أو ورق إلى الحصول على قوس قزح كامل من الألوان ، وذلك لأن الوقود يحترق في درجات حرارة مختلفة ، لذا فإن الإنارة تضفي الألوان الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر ، والأزرق ، والأبيض .

كيف يتم الحصول على قوس قزح من النار الملونة

هناك ستة ألوان فردية للنار يمكن إنشاؤها في طريقة كيميائية  منزلية ، وهذه الطريقة تجمعهم جميعًا لإنشاء قوس قزح من النار ، وهناك ستة ألوان في قوس قزح وهما الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر ، والأخضر ، والأزرق ، والبنفسجي ، وللحصول على قوس قزح يجب اتباع الخطوات التالية :-

  • صب كمية صغيرة من كل مادة كيميائية على سطح آمن للحرارة ، مثل ورقة من رقائق الألومنيوم .
  • ثم بعد ذلك يتم صب الوقود عبر المواد الكيميائية ، وربما كان أفضل وقود لهذا التأثير هو كحول الأيزوبروبيل لأن معظم المواد الكيميائية قابلة للذوبان فيه .

ومع ذلك ، إذا كنت مهتمًا باستخدام الكحول السائل القابل للاشتعال ، ففكر في استخدام معقم اليدين كوقود ، هذا هو جل يتكون في الغالب من الماء مع كمية أقل من الكحول الإيثيلي ، ومعقم اليدين أكثر أمانًا لأنه لا ينتشر عبر السطح ولأنه في الغالب ماء ، لذلك يطفئ النيران تلقائيًا. من ناحية أخرى .  [2]

معلومات عن النار الملونة

  • عنصر الصوديوم يحترق مع اللهب الأصفر المعتاد ، ويمكن أن يطغى وجود هذا العنصر على أي لون آخر ، فإذا كنت تصنع مزيجًا جافًا من الملونات أو نشارة الصنوبر الملونة ، فيجب تجنب دخول أي لون يحتوي على الصوديوم فيه .
  • إذا كنت تستخدم ألوان قائمة على الكحول : تذكر أن الكحول قابل للاشتعال ، لذا يجب الحذر عند استخدامها .
  • قد تنتج الملونات نيراناً جميلة ، لكنها يمكن أن تنتج أيضًا أغذية سامة .
  • الحفاظ على الملونات بعيدا عن الأطفال ، والتعامل معها بعناية وحرص تام بسبب المواد الكيميائية التي يحتمل أن تكون خطرة .
  • غالبية الألوان يمكن العثور عليها في متجر للبقالة أو البضائع الجافة ، في قسم الغسيل أو التنظيف ، يستخدم كلوريد البوتاسيوم كبديل للملح ، ويمكن العثور عليه في قسم التوابل ، ويمكن العثور على أملاح إبسوم ، البوراكس ، وكلوريد الكالسيوم مع لوازم الغسيل والتنظيف ، ويمكن الحصول على غيرها ، بما في ذلك كلوريد السترونتيوم ، من المتاجر المتخصصة للصواريخ أو لوازم الألعاب النارية .[3]

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تحضير النار الملونة 

لا توجد أي من هذه المواد الكيميائية صالحة للأكل وبعضها سام ، لذا لا تشرب أعشاب من الفصيلة الخبازية ، أو غيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على نار خضراء ، وبذلك فإن مركبات البورون والنحاس آمنة نسبيًا حيث لا تصلح لإشعال وتلوين النيران ، بالإضافة إلى أنها مواد كيميائية منزلية يمكن استخدامها لغسل البالوعة .

إذا كنت تستخدم مواد تلوين في رحلة تخييم أو في الهواء الطلق ، فاحذر من تأثيرات المواد الكيميائية على البيئة ، حيث أن المستويات العالية من مركبات البورون يمكن أن تكون سامة لبعض النباتات ،  والمستويات العالية من المركبات النحاسية يمكن أن تكون ضارة لللافقاريات ، وهذه خصائص تساعد في جعل هذه المواد الكيميائية مفيدة في المنزل ، ولكنها ليست مفيدة بنسبة كبيرة بالنسبة للموائل البرية .

يجب توخى الحذر عند استخدام الميثانول ( كحول الخشب ) ، والأيزوبروبانول ، لأن هذا الوقود يتم امتصاصه عن طريق الجلد ويكون سام ، مما يضر بالبشرة ، لذلك من الأفضل تجنب لمس أي محلول من الأملاح المعدنية ، حتى لو كان المذيب هو الإيثانول . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق