كيف تؤثر الخلايا العصبية على السلوك

كتابة: sarah آخر تحديث: 13 فبراير 2020 , 17:21

الطريقة التي يستجيب بها البشر والحيوانات لأي محفز حسي غير موثوق بها، على سبيل المثال قد يهرب الحيوان الذي يطارده حيوان مفترس أحيانا، وقد يظل أحيانا مكانه مختبئا، وقد يأتي بعض هذا التباين السلوكي من التباين في الطريقة التي يتم بها تشفير المحفزات الحسية في الدماغ، وتختلف الاستجابات العصبية أيضا، فالخلايا العصبية في القشرة البصرية على سبيل المثال، سوف تستجيب بشكل مختلف في كل مرة يستعرض فيها الحيوان نفس الحافز البصري [1] .

تأثير الخلايا العصبية المرآتية على السلوك

في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، توصل علماء في جامعة بارما بإيطاليا إلى اكتشاف جديد غير الطريقة التي يناقش بها علماء النفس الدماغ، وذلك بعد أن قام الباحثون بزراعة الأقطاب الكهربائية في رؤوس القرود، ولاحظوا موجة من النشاط في القشرة الحركية قبل أن تمسك الحيوانات قطعة من الطعام، حيث أن الخلايا العصبية في هذه المنطقة أطلقت نشاطها عندما كانت القرود تراقب الباحثين وهم يتناولون الطعام .

وقد تم التعرف على الخلايا العصبية المرآتية وهي الهياكل العصبية الصغيرة التي يتم تحفيزها عندما ندرك شيء ونأخذه، وتكشف الطبيعة الحقيقية للمخ، وقد كشف الباحثون عن الدور الذي تلعبه الخلايا العصبية المرآتية حيث أنها تعد سبب تواصل المشاهدين بقوة مع المشاعر التي تظهر على الشاشة عند مشاهدة أي فيلم، حيث أن الخلايا العصبية المرآتية هي ما تشكل الأساس للتعاطف والسلوك الاجتماعي وحتى اللغة، وقد وضع أحد علماء النفس هذه الخلايا العصبية على نفس المكانة التي وضع فيها الحمض النووي [2] .

عدد الخلايا العصبية وروابطها

يعتقد أن الدماغ البشري يتكون من حوالي مئة مليار خلية عصبية وحوالي 10 إلى 50 ضعف من الخلايا الدبقية، وبعض الخلايا العصبية لها اتصالات قليلة نسبيا مع خلايا عصبية أخرى أو مع أعضاء مؤثرة مثل العضلات أو الغدد، لكن الغالبية العظمى تتلقى اتصالات من آلاف الخلايا الأخرى وقد تتواصل مع عدة مئات من الخلايا العصبية الأخرى، وهذا يعني أن العدد الإجمالي للوصلات الوظيفية المعروفة باسم المشابك العصبية داخل الدماغ البشري في حدود مائة تريليون، ولكن الأهم هو أن هذه الروابط ليست عشوائية .

والخلايا العصبية  تشكل “الأسلاك” الأساسية للجهاز العصبي التي يعتمد عليها الأداء الدقيق للدماغ، ونحن مدينون لعلماء التشريح العصبي في القرن الماضي خاصة رامون واي كاجال في الاكتشاف الرائع الذي يفيد بأن الخلايا ذات الخصائص المتشابهة قادرة على إنتاج سلوك مختلف للغاية لأنها مرتبطة ببعضها البعض وبأجهزة المستقبلات الحسية والأعضاء المؤثرة في الجسم بطرق مختلفة، لذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لعلم الأعصاب الحديث هو الكشف عن أنماط الروابط داخل الجهاز العصبي لرسم خريطة للمخ [3] .

كيف يتكون السلوك

في علم النفس، يتكون السلوك من ردود فعل الكائن الحي الخارجية على بيئته، وهناك جوانب أخرى من علم النفس مثل العواطف والأفكار وغيرها من العمليات العقلية الداخلية، لا تندرج عادة تحت فئة السلوك، ويمكن تعديل السلوك وفقا للتعزيزات الإيجابية أو السلبية من بيئة الكائن الحي، فمثلا تمت دراسة تعديل السلوك في تجارب B.F. Skinner Box، حيث يتم تعديل سلوك القوارض والفئران المختبرية، من خلال التحكم في العواقب الناجمة عن كل سلوك، على سبيل المثال، يمكن مكافأة الفئران بالطعام في كل مرة يضغطوا فيها على رافعة معينة، وهذا سوف يؤدي إلى ضغط الفئران على الرافعة أكثر، وعلى العكس يمكن معاقبة الفئران على سلوكها من خلال إعطاء صدمة أو ضوضاء عالية، وهذه العقوبة ستؤدي إلى خفض هذا النوع من السلوك الذي يتسبب في العقاب .

وفي علم النفس البشري غالبا ما تستند المكافأة والعقاب على السلوك إلى المعايير الاجتماعية، فقد يتم نبذ شخص ما من مجموعة من الأشخاص أو إدراجه في المجموعة بناءا على سلوكه، وقد تشير الابتسامة من فرد إلى آخر إلى أنه يوافق على ما يفعله أو يقوله، وبهذه الطريقة يتم تنظيم السلوك البشري ويتم وضع قواعد تتيح لنا معرفة ما هو السلوك الطبيعي أو غير الطبيعي وما هو مقبول أو غير مقبول [4] .

ما هو الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو نظام الاتصال الداخلي للجسم، يتكون من العديد من الخلايا العصبية في الجسم، وتأخذ الخلايا العصبية المعلومات من خلال حواس الجسم : اللمس، التذوق، الشم، البصر، والسمع، ويفسر الدماغ هذه الإشارات الحسية لفهم ما يجري خارج وداخل الجسم، ويتيح هذا للشخص استخدام جسمه للتفاعل مع البيئة المحيطة والتحكم في وظائف الجسم، والجهاز العصبي معقد جدا، ونحن نعتمد عليه كل يوم لمساعدتنا على البقاء بصحة جيدة وآمنة .

حقائق عن الخلايا العصبية والجهاز العصبي

هذه أهم الحقائق عن الجهاز العصبي [5] :

1- يحتوي جسم كل شخص على مليارات الخلايا العصبية، وهناك حوالي 100 مليار في المخ و 13.5 مليون في النخاع الشوكي، وتقوم الخلايا العصبية في الجسم بإرسال إشارات كهربائية وكيميائية ( الطاقة الكهروكيميائية) إلى خلايا عصبية أخرى .

2- الخلايا العصبية مصنوعة من ثلاثة أجزاء، وتستقبل الخلايا العصبية إشارات وترسل إشارات إلى خلايا عصبية أخرى ذات جزء طويل يسمى المحور العصبي، والذي يمكن أن يصل طول إلى متر .

3- في بعض الخلايا العصبية يتم تغطية المحاوير بطبقة رقيقة من الدهون تسمى المايلين، والتي تعمل بمثابة عازل، يساعد في نقل الإشارات العصبية أو النبضات، والجزء الرئيسي من الخلايا العصبية يسمى جسم الخلية، وهو يحتوي على جميع الأجزاء المهمة في الخلية التي تسمح لها بالعمل بشكل صحيح .

4- قد تبدو الخلايا العصبية مختلفة عن بعضها البعض، حيث تأتي الخلايا العصبية في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام اعتمادا على مكان وجودها في الجسم .

أنواع الخلايا العصبية

هناك أربعة أنواع من الخلايا العصبية :

الحواس : الخلايا العصبية الحسية تنقل إشارات كهربائية من الأجزاء الخارجية للجسم – الغدد والعضلات والجلد – إلى الجهاز العصبي المركزي .

الحركة : تحمل الخلايا العصبية الحركية إشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى الأجزاء الخارجية من الجسم .

المستقبلات : تستقبل الخلايا العصبية (الضوء والصوت واللمس والمواد الكيميائية) من حولك وتحولها إلى طاقة كهروكيميائية يتم إرسالها بواسطة الخلايا العصبية الحسية .

وهناك جزءان من الجهاز العصبي، حيث ينقسم الجهاز العصبي البشري إلى قسمين، وهم الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي، يقع الجهاز العصبي المركزي في قناة الجمجمة والعمود الفقري، ويشمل الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، وجميع الأعصاب المتبقية في أجزاء أخرى من الجسم تعد جزء من الجهاز العصبي المحيطي .

وهناك نوعان من الجهاز العصبي، وهم الجهاز العصبي الطوعي وغير الطوعي، يتحكم الجهاز العصبي الطوعي أو الإرادي (الجسدي) في الأشياء التي يدركها الشخص ويمكنه التحكم بها بوعي، مثل تحريك رأسه أو ذراعيه أو ساقيه أو أجزاء الجسم الأخرى، بينما يتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي أو الغير طوعي (التلقائي) في عمليات الجسم التي لا يتحكم فيها الشخص بوعي، حيث ينظم معدل ضربات القلب والتنفس و التمثيل الغذائي وغيرها من عمليات الجسم الحرجة الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى