معلومات عن الدجاج الأسود

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 13 فبراير 2020 , 17:30

الدجاج الأسود هو سلالة نادرة جداً من الدجاج الاندونيسي  موجود في إندونيسيا ولونه أسود داكن حتي الريش والجلد  والعظام لهم لون أسود ، وهذا الصنف من الدجاج مميز جدًا ، ويعرف باسم “لامبورغيني” ، وله ايضاً العديد من الأنواع والفوائد الصحية

أنواع الدجاج الأسود 

أنكونا

 نشأ هذا النوع في مدينة أنكونا ، إيطاليا على الرغم من أنها الآن أكثر شعبية في انجلترا وأمريكا ،  تتميز بلونها الأسود مع الريش القليل الابيض ، مع رأس بيضاء.

Orpingtons

هو واحد من أكثر السلالات شعبية من الدجاج الأسود ، نشأت هذه الطيور في إنجلترا في القرن التاسع عشر ، وهي في الغالب سلالة سوداء ذات طبقة سميكة وناعمة ورقيقة من الريش تسمح لها بالتكيف بسهولة مع الطقس البارد.

كانت Orpingtons الأصلية بيضاء ، ولكن الآن يمكن العثور عليها بألوان سوداء وبرتقالي ،فهي لطيفة مما يجعلها حيوانات أليفة رائعة ، أنها مثيرة للاهتمام لأنها واحدة من أكثر سلالات الدجاج الموجهة للمجتمع. 

جلد هذا الطائر أبيض إلا أنه يحتوي على ريش أسود رائع يجعله بارزًا ، يتم تربيته لكل من البيض واللحوم ولكن عادة ما يتم إنتاجه لإنتاج البيض ، تبيض هذه السلالة ما بين 150 و 300 بيضة بنية كبيرة كل عام وكثير منها باللون الوردي ، ومن المميز لهذه السلالة أنها تأكل اقل من باقي الأنواع.

مينوركا

دواجن مينوركا هي موطنها إسبانيا وتربى عادة كأنواع من السلالات الزينة أو العرضية ، وهي طيور رائعة لها وجوه حمراء باهتة ، وهي  طيور دافئة ، مما يعني أنه يجب تجنب تربيتها إذا كنت تعيش في منطقة باردة.

هناك أنواع أخرى من الدجاج مينوركا ، ولكن الأكثر شعبية هو الأسود مينوركا وهو دجاج أحمر الوجه مع ريش أسود لامع ، وهي طيور جميلة وودودة ولكنها تفتقر إلى النكهة والملمس المناسب ومع ذلك  فهي منتجة كبيرة للبيض تضع كميات كبيرة من البيض الأبيض الكبير ، يمكنك أن تنتج حوالي 120 بيضة سنويًا ، يبدأ وضع هذه الدجاجات في عمر 26 أسبوعًا تقريبًا ، وعلى الرغم من أن 120 بيضة هي المعيار لهذا الصنف ، إلا أن هناك بعض السلالات التي تنتج أكثر ، وتصل إلى 230 بيضة في السنة.

 سومطرة

دجاج سومطرة من مواليد سومطرة في إندونيسيا ، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في بورنيو وجافا ، تأتي هذه الدجاجات في الواقع بألوان مختلفة ولكن الأكثر شعبية هو الأسود ، مجموعة متنوعة من الدجاج سومطرة الأسود لديه ريش أسود لامع يغطي كامل الجسم ينتهي هذا الريش بزيل لا يشبه الشلال بالإضافة إلى ريش أسود ، هذا الطائر لديه أيضا الجلد الأسود والعظام ، دواجن سومطرة لها ذيول طويلة ، ولديها قدرات طيران ممتازة ، مما يجعلها دجاجة شديدة المقاومة للحيوانات المفترسة .

لماذا هذا الدجاج أسود؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الدجاجة سوداء ومعظمهم له علاقة بالتصباغ الوراثي للسلالة ، في حين أن معظم الدجاج الأسود أسود فقط من الخارج ، مع ريش أسود فاخر يمنحها مظهرًا رائعًا من الخارج ، هناك دجاجات أخرى سوداء بالكامل ، من أقدامها إلى وجوهها وحتى أحشاءها.

Fibromelanosis هو طفرة في الدجاج المنزلي تعبر عن نفسها كتراكم غير طبيعي للميلانين في أنسجة الدجاج ، يظهر ذلك في كل عضو وأنسجة للدجاج ، من اللسان إلى العينين وحتى القلب ، لكن معظم الدجاج سيكون لديه فقط تصبغ أسود.

وهناك بعض الأنواع  سوداء من البداية هذا يعني أنه بسبب الاختلافات الوراثية ، لديهم المزيد من إنتاج الصباغ في جلدهم أو الريش ، وقد يلاحظ ذلك في عضو واحد من القطيع أو في مجموعة نشأت من نفس الوالدين.

صعوبة تربية الدجاج الأسود 

  • يمن الصعب للغاية شراء العديد من سلالات الدجاج السوداء من المفرخات المحلية ، بعض المناطق لديها قيود على شراء هذه السلالات ، لأنها تعتبر غريبة وتخضع لقوانين معينة يمكن أن تكون مكلفة للغاية وهناك الكثير من عمليات الاحتيال المفرطة التي تحدث في المربين الذين يحاولون بيع الدجاج المهجن بأسعار باهظة.
  • قد يكون من الصعب تربية الدجاج الأسود بالكامل في بعض مناطق العالم ، بسبب عدم قدرة اللون على عكس ضوء الشمس الخلفي ، غالباً ما تمسك الدجاجة السوداء بالحرارة بسهولة أكثر من نظيراتها البيضاء ،ومع ذلك ، هناك أيضًا عدد لا يحصى من الدجاج الأسود الذي يمكنك تربيته مثل Minorcas ، والتي تم تكييفها بشكل جيد مع الطقس الدافئ. [1]

فوائد الدجاج الأسود 

مضاد للأكسدة 

ذكرت الأبحاث أن الدجاج الأسود يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على الصحة، ومنع المرض ونزلات البرد الشائعة. ويسمى مضادات الأكسدة الموجودة في الدجاج الأسود كارنوزين و الكارنوزين في الدجاج الأسود أكثر من الدجاج العادي.

مصدر البروتين

الدجاج الأسود لديه مصدر جيد للبروتين أعلى من الدجاج العادي انه لامر جيد لأولئك الذين يريدون تعزيز عضلات الجسم ، إلى جانب ذلك ، من الجيد أيضًا لتعزيز بناء أنسجة الجسم واستقرار مستويات السكر في الدم.

تعزيز صحة القلب

يساعد وجود الحديد والمعادن في الدجاج الأسود على تعزيز صحة القلب ، كما أنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية التي تقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تقليل الكوليسترول

يمكن أن يكون الدجاج الأسود خيارًا جيدًا عندما تحاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، يمكن الحصول على فوائد الدجاج الأسود لأنه يحتوي على الكوليسترول المنخفض مقارنة بالدجاج العادي هذا يعني أنه يمكنك تناول اللحوم دون أي قلق.

حماية البصر

الخصائص المضادات الأكسدة في الدجاج الأسود مفيدة لحماية البصر ، من الواضح أن مضادات الأكسدة تشارك في منع مخاطر الضمور البقعي ،ومع ذلك لا يزال يُنصح بتناول الفواكه والخضروات الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) لتعزيز العيون الصحية.

مصدر لفيتامين ب

تلعب فوائد الدجاج الأسود الأخرى دورًا رئيسيًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ناك فيتامين B1 و B2 و B6 و B12 في الدجاج الأسود ،  فهي تساعد على إنتاج الطاقة الخلوية في الجسم وكذلك تعزيز صحة القلب.

 مصدر لفيتامين E

من المعروف أيضًا أن الدجاج الأسود يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E وهو يعمل على منع تجلط الدم وكذلك تقليل مخاطر اضطراب الشريان التاجي ، وايضا يساعد فيتامين E أيضًا على تقليل الدم في الجسم مما يعزز صحة الجلد.

مصدر للكالسيوم

يحتوي الدجاج الأسود على نسبة عالية من الكالسيوم وهو أمر مهم لبناء العظام القوية ، ويعمل على تعزيز كمية الكالسيوم الكافية في الجسم بنية العظام وكثافتها ويمنع من مشاكل العظام مثل هشاشة العظام.

 مصدر للحديد

من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها الدجاج الأسود وجود الحديد الذي يساعد على منع خطر الإصابة بفقر الدم ، كما أنه يعزز إنتاج الهيموغلوبين في الجسم ويشارك الحديد أيضًا في تعزيز تكوين العضلات.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق