حيوانات تعيش مئات السنين

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 13 فبراير 2020 , 18:55

نادراً ما تقترب الحيوانات التي تعيش في ظروف طبيعية من أقصى سن ممكن بسبب ارتفاع معدلات الوفيات بسبب وفيات الرضع أو الأمراض أو الحيوانات المفترسة أو سوء الأحوال الجوية أو تدمير الموائل أو التنافس على الغذاء والمأوى ، ولكن هناك مجموعة من الحيوانات تعيش مئات السنين مثل السلحفاة وبعض أنواع الببغاوات وأنواع الحيتان المختلفة.

الحيوانات المعمرة

سلحفاة Timothy

كان تيموثي سلحفاة مفككة أنثى عاشت 160 عامًا ، كان يُعتقد أنها وُلدت في تركيا واكتُشفت على جندي برتغالي أسره النقيب جون كورتيناي إيفرارد من البحرية الملكية في عام 1854.

كانت تيموثي على متن السفينة أثناء قصف سيفاستوبول خلال حرب القرم ، مما جعلها آخر الناجين من هذه الحرب ، بعد انتقاله إلى بضع سفن أخرى ، تم نقل تيموثي إلى إيرل ديفون عام 1935 وعاش في قلعة باودرهام حتى وفاتها عام 2004.

سلحفاة توي ماليلا

توي ماليلا هي السلحفاة الأطول عمرًا التي تم التصديق على عمرها والتحقق منها أيضًا من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية ، فقًا لتاريخ توي ماليلا ولدت السلحفاة في وقت ما في عام 1777 وهبها الكابتن جيمس كوك (المستكشف البريطاني الشهير وقائد البحرية الملكية) أثناء زيارته للجزيرة.

سمكة Hanako

Hanak  من الأسماك القرمزية وهي أطول الأسماك الحية على الإطلاق في وقت وفاتها كانت تبلغ من العمر 226 عامًا ، في عام 1966 ، قام الدكتور كومي كوشيهارا آخر مالك لها وهو إذاعي على محطة الإذاعة اليابانية نيبون هوسو كيوكي (NHK) ليروي قصة هاناكو وأوضح أنه ورث السمكة عن جدته الأم.

في ذلك الوقت قال كوشيهارا أن سمكة هاناكو كان عمره 215 عامًا ، وقد تم تحديد ذلك عندما قام صديقه الأستاذ ماسايوشي هيرو بإحصاء عدد الخواتم على ميزانين مستخرجين ، لا أحد يعرف على وجه اليقين سبب عيش هاناكو لفترة طويلة (عادةً ما تعيش كوي لمدة تصل إلى 50 عامًا) ، لكن العديد من الناس يعزون طول عمرها إلى المياه الصافية للجبال اليابانية وكذلك حب ورعاية أصحابها.

الببغاء Cockatoos

Cockatoos هي واحدة من 20 نوعا من الطيور التي تنتمي إلى عائلة الببغاء Cacatuinae ، لديهم عموما عمر 60 سنة ولكن البعض عاشوا لأكثر من قرن في الأسر ،على سبيل المثال عاش   الببغاء فريد 104 عامًا.

قنديل البحر الخالد 

اكتشف العلماء Turritopsis dohrnii في عام 1883 ، ولكن لم يمض أكثر من قرن من الزمان حتى اكتشفوا أنه قادر تقنيًا على العيش إلى الأبد ، فهو عندما تواجه الضغوطات مثل الجوع أو الإصابة ، يعود قناديل البحر إلى أصغر أشكاله تتحول خلاياها إلى خلايا أخرى وتتحول إلى كيس  ينتج هذا الكيس حفنة من قناديل البحر الصغيرة أو البوليبات وكلها متطابقة وراثياً مع الأصل ، هذه الطريقة في الحفاظ على الذات قد حولتها بالفعل إلى فصيلة غازية مزعجة.

البطلينوس Ming

ذكرت العديد من وسائل الإعلام أن باحثين من جامعة بانجور في المملكة المتحدة قد قتلوا البطلينوس لتحديد عمره ، ومع ذلك ، أوضح الباحث الرئيسي ، جيمس سكورس ، أن مينغ كانت واحدة من 200 حيوان من البطلينوس تم جمعها مباشرة من الجرف الأيسلندي في عام 2006 ،  وتوفي 200 شخص عندما تم تجميدهم لإعادتهم إلى المملكة المتحدة للبحث.

في البداية اعتقد الباحثون أن عمر مينغ يبلغ من العمر 405 عامًا ، ولكن بحثًا جديدًا صدر عام 2013 ذكر أن مينغ كان في الواقع 507 عامًا وهو أقدم حيوان مسجل في العالم. [1]

المحار الكبير 

هذا المحار الكبيرة الموجودة في شمال المحيط الأطلسي تم  تحليل حلقاته يصبح من الواضح أن قوافل هي بعض من سكان المحيط الأطول عمرًا في الواقع ، تبين أن حيوان البطلينوس الملقب بـ Ming الذي تم حصاده في عام 2006 كان يبلغ من العمر 507 عامًا  وبالنظر إلى أن مينغ ظهر في عينة عشوائية من 200 حيوان من البطلينوس ، فمن المحتمل أن العديد من الحيوانات الاخري اكبر سناً.

الحوت

اكتشف العلماء أن ثلاثة على الأقل من الحيتان تتراوح أعمارهم ما بين 135 إلى 172 عامًا ، اكتشفوا ذلك من خلال دراسة عدسات العين للحيتان.

الشعب المرجانية

يعيش المرجان الأحمر للبحر الأبيض المتوسط ​​، مع عمر افتراضي محتمل لأكثر من 500 عام ، في أعماق تزيد عن نصف ميل ، وتقول مونتيرو سيرا إن أطول الأنواع البحرية المعروفة عمرًا كانت إسفنجة ( Monorhaphis chuni ) يقدر عمرها بنحو 11000 عام وتعيش على ارتفاع 1000 قدم تحت مستوى سطح البحر.

وتشير بعض الدراسات إلى أن بعض الشعاب المرجانية يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 5000 عام ، مما يجعلها أطول حيوانات حية على الأرض.

حيتان غرينلاند

يعيش هذا القرش في مياه القطب الشمالي وتنمو ببطء إلى متوسط ​​طول يبلغ 16 قدم ، إنه يبحث عن طعامه وينجذب إلى رائحة اللحوم المتعفنة في المحيط ،  من المعروف أيضًا أنها تعيش بشكل أساسي في أعماق المحيطات الأعمق مقارنة بأسماك القرش الأخرى ، أجرت مجموعة من العلماء اختبارًا بالكربون المشع على عدسة العين لـ 28 من أسماك القرش وحددت فترة حياتها لتصل إلى 272 عامًا على الأقل ، وخلصوا إلى أن سمك القرش في غرينلاند هو أطول فقرات عرفها الإنسان.

أنبوب الديدان

هذه المخلوقات الملونة في أعماق البحار عبارة عن ديدان أنبوبية ( L. luymesi ) تعيش على طول المخارج الهيدروكربونية في قاع المحيط ، من المعروف أنهما يعيشان 170 عامً ، لكن يعتقد العديد من العلماء أنه قد يكون هناك من عاش لأكثر من 250 عامًا.

قنافذ البحر

يوجد قنفذ البحر الأحمر أو Strongylocentrotus franciscanus فقط في المحيط الهادئ ، وعلى طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية بشكل أساسي ، إنها تعيش في المياه الضحلة ، الصخرية في بعض الأحيان ، من خط المد المنخفض وصولاً إلى 90 متراً ، لكنها تبقى خارج المناطق المموجة للغاية ، يزحفون على طول قاع المحيط باستخدام أشواكهم كالركائز ، بعض العينات يزيد عمرها عن 200 عام.

Koi 

Koi هي مجموعة متنوعة من نباتات الكارب الشائع للزينة ، يوجد في برك الصخور الاصطناعية والبرك الزخرفية ، اكتشف إن بعض الأصناف قادرة على العيش أكثر من 200 عام ، وأقدمهم هي Hanako وهي سمكة توفة عن عمر يناهز 226 عامًا في 7 يوليو 1977.

السلاحف

تعتبر السلاحف أطول الفقاريات الحية على الأرض ، كان هارييت أحد أقدم ممثليهم المعروفين و سلحفاة غالاباغوس التي توفيت بسبب قصور في القلب عن عمر يناهز 175 عامًا في يونيو 2006 في حديقة للحيوانات يملكها الراحل ستيف إيروين ، كان هارييت آخر ممثل حي لرحلة داروين الملحمية على متن السفينة إتش إم إس بيغل وهناك سلحفاة عملاقة معمرة اخرى اسمها أدويتا توفت عن عمر يناهز  250 عام في مارس 2006.

السلحفاة المعمرة

وجدت هذه السلحفاة  في شمال جزيرة مرجانية صغيرة من مدغشقر ، ويمكن بسهولة أن تعيش لمدة 100 سنة وكانت أقدم سلحفاة توفت عن عمر يناهز 250.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق