صرصور الخشب الشائع

كتابة نور محمد آخر تحديث: 15 فبراير 2020 , 18:46

لقد تغيرت الصراصير مع مرور الوقت وأصبح التحكم فيها صعب ، فيبحث الصرصور الماهر عن الطعام والمأوى والمياه في المنازل والمباني ، أما عن صرصور الخشب ففي بعض الأحيان يغزو الهياكل التي تبرز في الغابات والمنازل التي تستخدم الحطب [1] .

وصرصور الخشب هو من الحشرات السكنية الخارجية الشائعة ، ويفضل العيش في مناطق الغابات الرطبة ، ولكنها سرعان ما تصبح مصدر إزعاج لأنها تتجه لغزو المنازل . [2]

مظهر صرصور الخشب الخارجي

هناك عدة أنواع من الصراصير الخشبية وصرصور خشب بنسلفانيا هو أكثر أنواع الصراصير الخشبية انتشارًا ، وصرصور الخشب يتميز ببنية فاتحة صفراء اللون مع تلون شاحب على طول هامش الجناح ، ويتميز أيضًا بأنه بيضاوي الشكل ، ويبلغ طول صرصور الخشب حوالي من 12 إلى 30 ملليمتر ، وكل من أنثى وذكر صرصور الخشب لهما أجنحة ، لكن ذكر صرصور الخشب هو الوحيد المسافر القوي ، والذكور عادة ما تكون أكبر من الإناث بشكل عام [1] .

أماكن تواجد صرصور الخشب

يفضل صرصور الخشب أن ينتشر في الهواء الطلق في فضلات الأرض ، وتحت الأشجار الرخوة والأكوام الخشبية ، ويجد صرصور الخشب طريقه إلى المنازل عندما يطير باتجاه الضوء ، كما أنه يفضل المناطق الدافئة ، والرطبة ، والمساحات الضيقة ، ويشغل عادةً المستويات الدنيا للمباني [1] .

ويفضل صرصور الخشب العيش في مناطق الغابات الرطبة ، بما في ذلك الحطب الخشبي ، المهاد ، تحت اللحاء الفضفاض من الأشجار أو الفروع ، وتحتاج هذه الصراصير إلى بيئة رطبة باستمرار ، لذلك لا تنجو طويلًا ، ولا تتكاثر داخل المنزل وتستخدم أنثى صرصور الخشب البيئة الخارجية لصالحها ، حيث تضع كبسولات البيض خلف لحاء الأشجار الميتة ، أو جذوع الأشجار المتساقطة ، أو الجذوع ، في مأمن من أعين الحيوانات المفترسة الجائعة [5] .

حمية صرصور الخشب

في الطبيعة، يفضل صرصور الخشب المواد النباتية الميتة ، لكنه يتغذى على أي شيء تقريبًا ، وعادة ما يختار صرصور الخشب الأطعمة النشوية التي تعتمد على البروتينات ، أو الدهون إذا تم إعطاؤه العديد من الخيارات [1] .

سلوك صرصور الخشب

تعيش الصراصير الخشبية في الخارج ، ولكنها تتجول في المنازل أو يتم حملها داخلها ، وغالبًا ما يتم خلطهم مع أنواع صراصير أخرى مثل الصراصير الألمانية أو الأمريكية  [3] .

وتتواجد الصراصير الخشبية بشكل أساسي في الهواء الطلق ، وهي في المقام الأول من الكائنات الليلية ، وتنجذب ذكور صرصور الخشب إلى الضوء ، وسوف يطير نحو أي جسم مضيئ ، ونادراً ما تشق الصراصير الخشبية طريقها إلى المنزل ؛ لأنها تتطلب ظروفًا رطبة باستمرار للتكاثر [5] .

تزاوج صرصور الخشب

تنتج أنثى صرصور الخشب حوالي 950 بيضة في السنة ، مع جيل واحد ويفقس البيض في الصيف ، وينضج في الربيع التالي ودورة الحياة ، ويمكن أن تستمر عامين ، والصراصير الخشبية غالبَا ما تكون نشطة خلال فصل الشتاء ، وغالبا ما توجد في الحطب ، وهذه الصراصير الخارجية لا تتكاثر في الداخل مثل الصراصير الألمانية ، كما أنها بحاجة إلى ظروف رطبة ثابتة في بيئتها [2] .

المشاكل التي يسببها صرصور الخشب

صرصور الخشب هو أكثر من آفة مزعجة ، فعندما يدخل في الداخل بأعداد كبيرة ينتشر بصورة رهيبة ، ويقوم بالمشي فوق الأسطح وتلويثها بالفضلات واللعاب ، وقد تؤدي جلودهم المصابة بالربو أيضًا إلى إصابة الأفراد الحساسة ، وكذلك الأطفال وكبار السن [1] .

وعادة ما تتصرف الصراصير الخشبية بطريقة مختلفة عن الصراصير المنزلية الأخرى فهم ينشطون أثناء النهار والليل ، ويهيمون على وجوههم حول المنزل دون التجمع في أي مكان معين ، ووجودهم في المنزل هو مجرد إزعاج مؤقت فهم لن يضروا هيكل المنزل ، والمفروشات أو غيرها من الأشياء [4] .

نصائح للوقاية من صرصور الخشب

تعتبر البخاخات والأتربة المستخدمة بنجاح ضد أنواع الصراصير المنزلية ذات فائدة محدودة للغاية ضد الصراصير الخشبية ، لذا يجب النظر إلى تقنيات الاستبعاد فيجب أن تكون الأبواب والنوافذ محكمة الغلق ، ويجب سد الفجوات والثغرات ، وغيرها من نقاط الدخول المحتملة أو نقل موقع التكاثر أو تعديله . [4]

ويجب على مالكي المنازل الذين يستخدمون الموقد أن يقوموا بفحص الأخشاب قبل إحضارها إلى منازلهم ، ومن حين لآخر يجب عليهم فحص الأخشاب الداخلية المخزنة بحثًا عن وجود صرصور الخشب ، ويجب أيضًا فحص السطح الخارجي للمباني ، والمنازل ، والفتحات التي تسمح للصراصير الدخول فيها . [1]

ومن الأفضل التخلص من الصراصير الخشبية مع علاج خارجي جيد التخطيط ، ويجب أن يكون هذا العلاج موجه من قبل متخصص في إدارة الآفات ؛ وذلك للحصول على المشورة والعلاج المهني الصحيح ، وهذه نصائح عامة للوقاية من صرصور الخشب :

  • يجب ختم أي تشققات ، فجوات ، أو فتحات مع وضع معجون أو خشب بلاستيك .
  • يجب الحفاظ على شاشات ضيقة مناسبة على كل من الأبواب والنوافذ .
  • يجب تخزين أكوام الحطب بعيدا عن المنزل .
  • يجب أن يحاول صاحب المنزل ؛ ألا يخزن كميات كبيرة من الحطب من موسم إلى آخر لتقليل مواقع التكاثر المحتملة .
  • إذا كان ذلك عمليًا فيجب إحضار ما يكفي من الحطب في المنزل لمدة يوم أو يومين لمنع ظهور الحشرات لاحقًا في المنزل .
  • يجب على صاحب المنزل تجنب استخدام الأنوار غير الضرورية في الليل ، حيث يطير الذكور إليها خلال موسم التزاوج ، وسوف تزحف الإناث أيضًا إلى مناطق حول أضواء الشرفة ، أو أضواء الفناء .
  • يمكن جمع الصراصير الفردية الموجودة بالداخل بكل سهولة باستخدام مكنسة كهربائية ، أو مغسلة .
  • يجب سد جميع الاختراقات من خلال الجدران الموجودة في مستوى الأرض .
  • يجب وقف تسرب المياه ، وفحص مصارف المعدات الفائضة ، وسحب المياه الفائضة بعيدا عن المباني ، وإبقاء مصائد التصريف ممتلئة أو مغطاة .
  • إزالة الأوراق المتعفنة من آبار النوافذ .
  • نقل علب القمامة من الموائل الرطبة ، حيث أنها هي المفضلة لصرصور الخشب . [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق