طريقة كتابة المقترح البحثي

كتابة منى سعيد آخر تحديث: 15 فبراير 2020 , 21:08

كثير من طلاب الدراسات العليا يواجهن صعوبة في كتابة المقترح البحثي ، الذي يمكن اعتباره بوابة النجاح نحو تقديم رسالة علمية جدية ، ويمكن أن يختلف التنسيق المدقق لمتطلبات البحث العلمي اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على نوع البحث المقترح ، والمتطلبات المحددة للمؤسسة التي تخطط لتقديم الاقتراح الخاص بالرسالة التي تعمل عليها .

لكن هناك بعض الأساسيات المطلوبة بشكل يشمل جميع الأبحاث ، ويستغرق إعداد اقتراح البحث الجيد وقتًا للكتابة ويجب أن يحدد ما الذي سيتناوله البحث المقترح  .[1]

خطوات كتابة المقترح البحثي

عنوان مقترح

يعتبر الخطوة الأولي لمقترح البحثي هو كتابة عنوان ، سيختلف حسب نوع البحث الذي تقوم به ، لكن بشكل عام ، ستحتاج إلى أن يكون العنوان وصفي ومختصر ، ويجب أن  يكون واضح بحيث يفهم ما تريد طرحه في البحث العلمي .

على سبيل المثال  ، استخدام عنوانًا قصيرًا ومفيدًا مثل ” الأوبئة في العصور الوسطى والحركة نحو الإنسانية ” أو “التأثير السلبي للكحول على وظائف الكبد ” .

تجنب عبارات مثل ” التحقيق في  . . . ” أو ” مراجعة لـ  . . . ” .

كتابة الاقتراح الخاص بك

يجب أن تقوم في تلك الخطوة بكتابة عنوان اقتراح البحثي ، والاسم ، والمؤسسة التي سيتم تقديم البحثي العلمي .

قم بتضمين الزاوية اليسرى العليا ، سيظهر الرأس الجاري في جميع صفحات المستند ويجب أن يكون نسخة مختصرة من العنوان .

تضمين رقم الصفحة في الزاوية اليمنى العليا ، يجب أن يظهر رقم الصفحة في جميع صفحات الاقتراح .

تلخيص الاقتراح

يجب أن تدرك أن المقترح البحثي يجب أن يتضمن ملخص المشكلة التي تتناولها في اقتراحك ، بالإضافة إلى وضع الحلول والمقترحة والأهداف ، بالإضافة إلى قيمة التمويل المتوقعة من هذا البحث ، ويجب أن يتوسط أعلى الصفحة كلمة “الملخص” .

يجب أن يتراوح نص ملخص المقترح البحثي عادة ما بين 150 و 250 كلمة .

استخدام أسلوب البحث العلمي

يجب أن يكون المقترح مكون من عدة كلمات رئيسية ، فيجب اختيار من 4- 5 عبارات رئيسية تكون ذات صلة وثيقة بالموضوع ، ويجب أن تكون الكلمات الرئيسية عبارات قد يبحث عنها القراء ، في محركات البحث ، وسيضمن اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة ظهور اقتراحك في محركات البحث للقراء الذين يمكنهم الاستفادة منه .

على سبيل المثال  ، إذا كان اقتراحك يتعلق بأمراض القلب  ، فيمكنك استخدام عبارات مثل الدورة الدموية أو الدم ،  أو الأزمات القلبية  ، الخ .

ويمكن أن تكون كلماتك الرئيسية كلمات مفردة  ، أو عبارات مكونة من 2-4 كلمات .

الخطوة الخامسة الجدول

يجب أن يتضمن المقترح البحثي جدول المحتويات ، وغالبًا ما تكون موجودة بالصفحة الثالثة ، وهو يسرد كل قسم رئيسي في البحث العلمي .

وغالبًا لا تحتاج جميع الاقتراحات البحثية القصيرة إلى جداول ، بل يعتمد الأمر على نوع البحث والمؤسسة التي سترسل إليها الاقتراح ، ويمكن أن تضع الأقسام التي سيتم تناولها في البحث ، قد تحتاج المقترحات الطويلة بشكل خاص أيضًا إلى قائمة من الرسوم التوضيحية أو الأشكال أو الجداول ، بالإضافة إلى قائمة بجميع الأجزاء الرئيسية وأقسام الاقتراح .

مقدمة المقترح البحثي

في هذه المرحلة ، تكون بدأت في مقدمة المقترح البحثي ، والتي يجب أن يحتوى على أقسام مثل “توضيح المشكلة” و “الغرض من البحث” و”أهمية البحث” أو “الخلفية والأهمية” .

أعد وضع عنوان المقترح البحثي قبل انتقال إلى المقدمة ، قد بتضمين ملاحظة سريعة حول الموضوع الذي تتم مناقشته وتعريفًا للنظرية التي ستستند إليها أبحاثك المقترحة .

اكتب “بيان المشكلة” قبل الانتقال إلى فقرة توضح المشكلة ، عند كتابة هذا الجزء من المقدمة  ، حاول أن تجيب على السؤال : لماذا يحتاج هذا البحث إلى إجراء وما هي القضايا الجديدة التي يثيرها هذا البحث ؟ .

اكتب “الغرض من الدراسة” قبل كتابة هذا القسم من المقدمة ، حدد هدف الدراسة بعبارات محددة .

اكتب “أهمية البحث” ،  في الفقرة أدناه  ، أجب عن أهمية مجال البحث وحدد نوع البحث أو التحليل المقترح .

الخلفية في المقدمة

يفضل البعض البدأ بالفهرس أو الخلفية ،  إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك تقسيم هذا القسم إلى أقسام فرعية متعددة ، تحت عنوان “سؤال البحث” أو “فرضية البحث” ، قم بوصف العلاقة بين المتغيرات في البحث أو توقع العلاقة بين المتغيرات ، هذا يحدد أساسا مشكلة البحث .

وتحت عنوان “تعريف المصطلحات” ، حدد الأفكار المركزية التي سيتم استخدامها في البحث المقترح ، قدم أيضًا أدلة تدعم فرضيتك أو خبرتك في هذا المجال .

وصف المقترح

هذا القسم هو المقترح البحثي يجب أن يتضمن حول المنهجية أو المنهجية المقترحة ، ويمكن أن يكون تحت عنوان “المنهجية” .

ويتم تقديم شرح كامل للبحث المقترح ، قم بتوضيح الشرح للخبراء في هذا المجال بدلاً من أصدقائك غير المتخصصين .

يعتمد الإعداد والمعلومات في هذا القسم نوع  البحث ومن المحتمل أن تحتاج إلى أقسام فرعية مثل “تصميم البحث” ، “إجراءات جمع البيانات والتحليل”.

ويمكن أن يتضمن هذا القسم معلومات حول ما ستفعله لحماية حقوق الأشخاص ، إذا لزم الأمر في قسم يسمى “حماية حقوق الإنسان” ، قد تتضمن الأقسام الفرعية الأخرى المحتملة “الصرامة” و “الحياد” و “الثبات” و “الاتساق” و ” القابلية للتطبيق” .

يجب عليك أيضًا إثبات معرفتك بالطرق البديلة ، مع توضيح أن مقاربتك هي الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة سؤال البحث .

كن واقعيًا بشأن ما تأمل في تحقيقه ، وواضح حول تركيزك ، وصريحًا بشأن كل شيء يعتمد عليه البحث ، يجب أن يتضمن الوصف أيضًا جدولًا تفصيليًا للعمل المقترح ودقيقًا حول جميع الأعمال الأساسية والمواد اللازمة .

قم أيضًا بتضمين معلومات حول حجم العينة والأفراد المستهدفين ، إن أمكن .

قائمة المراجع

قم بتضمين صفحة “مراجع” منفصلة تتضمن بالتفصيل جميع المراجع التي استخدمتها ، حتى الآن في تحديد المشكلة وتشكيل فرضية بحثية .

تحديد المشاركين في العمل

إذا كان البحث الذي تعمل يتضمن عدد أخر من الزملاء ، فيجب أن يحتوى هذا القسم على معلومات عن السيرة الذاتية للمساهمين الرئيسين في البحث ، والخبرات التي حصلوا عليها سابقًا .

الملاحق التابعة للمقترح البحثي

تشمل الملاحق ، أي مستندات داعمة ضرورية للقراء لفهم الاقتراح ، ستشير غالبًا إلى ملاحقك خلال الاقتراح ، مما يتيح للقراء فرصة لقلبها وقراءتها .

مشروع الميزانية

يجب أن تشير إلى التكاليف المتوقعة التي تحتاجها لمصدر التمويل للوفاء وتحديد العناصر التي تدفعها مصادر التمويل الأخرى ، يجب أن تتضمن التكلفة كل  المعلومات أوجه الإنفاق ضدها .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق