أفضل الكليات في ريادة أعمال

كتابة نشوى احمد آخر تحديث: 16 فبراير 2020 , 14:48

ريادة الأعمال من أكثر المجالات انتشاراً في وقتنا هذا، هى تسمي أيضاً باسم هندسة المشاريع، ويعد سوق إنشاء الأعمال من أكثر الأشياء التي يسعى الكثير من درستها والدخول إليها، وتهتم دراسة ريادة الأعمال بتحديد مشروع تجاري معين والبدء في التركيز عليه وإدارته منذ إنشائه والمرور به في الكثير من المراحل الخاصة بالأعمال المختلفة إلا أن يحقق به ربح مالي في النهاية، وهناك العديد من الكليات والجامعات التي تتخصص بدراسة مثل هذه الجامعات.

كليات هامة بمجال ريادة الأعمال

جامعة تكساس في كلية دالاس نافين جندال للإدارة

تقع كلية نافين جيندال للإدارة على بعد حوالي 16 ميلاً إلى الشمال من وسط مدينة دالاس، وهي تحتل مرتبة جيدة على المستوى الوطني لكل من برامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل ودوام جزئي، تقدم المدرسة خيارات مسائية وعبر الإنترنت للمهنيين العاملين الذين يتطلعون إلى تعزيز حياتهم المهنية.

UT دالاس هي موطن لثمانية مدارس، وكلية الإدارة هي الأكبر إلى حد بعيد، حيث تضم أكثر من 9000 طالب، يتم تسجيل نصف الطلاب تقريباً في برامج الدراسات العليا بالمدرسة، برنامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل يضم حوالي 100 طالب مسجلين.

حجم المدرسة يسمح اتساع كبير في المناهج الدراسية، تتركز البرامج حول ست مجالات رئيسية هي المحاسبة، والاقتصاد المالي والإداري، وأنظمة المعلومات، والتسويق، وإدارة العمليات، و OSIM (المنظمات والاستراتيجية والإدارة الدولية)، في هذه المجالات، فإن طلاب ماجستير إدارة الأعمال لديهم خيارات لمزيد من التخصص، ويحتوي برنامج ماجستير إدارة الأعمال على 15 تركيزاً بما في ذلك تحليلات الأعمال وإدارة الطاقة والإدارة العلاقات الدولية والعقارات وهندسة النظم وإدارتها.

إلى جانب خيارات واسعة للحصول على ماجستير إدارة الأعمال، تقدم كلية نافين جندال للإدارة أكثر من 20 خياراً للحصول على درجة الماجستير في العلوم في مجالات الأعمال، مع 16 مركز ومعهد يركزون على الأعمال التجارية، يضم الحرم الجامعي هيئة تدريس تعمل بشكل مكثف في مجال البحوث التجارية.

جامعة بايلور

تعد كلية هانكير للأعمال في جامعة بايلور مقراً لمركز جون فوغ لريادة الأعمال والمشاريع الحرة، الذي يرعى عدداً من المبادرات والبرامج داخل كلية إدارة الأعمال وخارجها في مجتمع الأعمال، يمكن للطلاب الجامعيين الاختيار من بين أكثر من عشرين تخصص من الشركات الكبرى والمتوسطة، بما في ذلك التخصص في ريادة الأعمال، لدى بايلور أيضاً محركها الاستثماري الخاص، وهي شبكة بايلور للملاك، والتي يشرف عليها الطلاب والموظفون وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء.

جامعة تافتس

بالإضافة إلى كونها تقع في واحدة من أكبر تركيزات مؤسسات التعليم العالي في البلاد، تفتخر جامعة Tufts ببرنامج الدراسات القيادية لريادة الأعمال (ELS) خصيصاً للطلاب الجامعيين، وتبقي شبكة Tufts Entrepreneurial Network الطلاب على اتصال بأنشطة ريادة الأعمال داخل الحرم الجامعي وكذلك بالخريجين، وترعى جمعية رواد الأعمال العديد من المسابقات والمؤتمرات وفرص التواصل.[1]

جامعة سيراكيوز

لدى كلية ويتمان للإدارة في سيراكيوز قسم كامل مخصص لريادة الأعمال والمؤسسات الناشئة، كما تتعاون مع مركز فالكون لريادة الأعمال لتزويد الطلاب بأفضل ما في التفكير الأكاديمي والتجربة العملية مع مشاريع تجارية جديدة، يمكن للطلاب اختيار تخصص في ريادة الأعمال والاختيار من بين عشرة دورات مخصصة لهذا الموضوع.

جامعة ولاية أوهايو

تقدم كلية فيشر للأعمال في ولاية أوهايو نهجاً متعدد التخصصات لدراسات تنظيم المشاريع الجامعية، على الرغم من أنها لا تقدم تخصصاً محدداً إلى أنها تقدم تعاون مع كلية الآداب والعلوم وكلية الهندسة وكلية التربية والبيئة البشرية وكلية الخدمات الغذائية والزراعية والبيئية، وهي بذلك متخصصة في أعمال التقنيات الناشئة.

جامعة كاليفورنيا في ديفيس

يركز البرنامج في جامعة كاليفورنيا في ديفيس على التكنولوجيا، من خلال إدارة التكنولوجيا الصغرى، والتي يتم تقديمها بالتزامن مع كلية الدراسات العليا المؤثرة في الإدارة، يمكن للطلاب تعلم كيفية الجمع بين اهتماماتهم في العلوم والهندسة مع أعمالهم وحساسيتهم في مجال الأعمال.

جامعة ولاية سان فرانسيسكو

تقدم كلية إدارة الأعمال في SFSU درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، ويمكن للطلاب اختيار التركيز في إدارة الأعمال / إدارة الأعمال الصغيرة. تعمل كلية College of Business Enterprises على إبقاء المدرسة على اتصال بمجتمع Bay Area التجاري من خلال عدد من المبادرات والمشاريع وسلسلة المحاضرات، مع عميد يصف نفسه بأنه مدمن مبتدئين، فإن الثقافة في SFSU مضيفة للمبتكرين.

جمعية AACSB

جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB) هي مؤسسة دولية الذي يربط معلمين الجامعات والطلاب، والشركات لتحقيق هدف مشترك واحد وهو خلق الجيل القادم من القادة العظام.

يحصل أعضاء هذه الشبكة الاحترافية على إمكانية الوصول إلى حركة تهدف إلى تحسين جودة التعليم في كليات إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم أصبحوا جزءاً من شبكة واسعة تضم أكثر من ثلاثة ملايين طالب مسجل، مع أعضاء نشطين ومرموقين في مجتمع الأعمال.[2]

جامعة رايس كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال

تقع كلية الدراسات العليا للأعمال في جنوب غرب مدينة هيوستن، وتتمتع بموقع مركزي في الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة رايس، وتحتوي المدرسة ذات التصنيف العالي على العديد من خيارات ماجستير إدارة الأعمال، مثل برنامج ماجستير إدارة أعمال تقليدي بدوام كامل، وبرنامج ماجستير إدارة أعمال للمهنيين العاملين، وبرنامج ماجستير إدارة أعمال تنفيذي للنهوض بمهن قادة الأعمال، وبرنامج منوع عبر الإنترنت لأولئك الذين يحتاجون إلى مرونة المسافة التعليم.

تضم الجامعة برنامج بدوام كامل يلتحق به 236 طالباً، والجدير بالذكر أن برينستون ريفيو رايس صنفت في المرتبة الأولى في البرنامج الريادي، وحصلت المدرسة أيضاً على درجات عالية في الموارد البشرية، والتمويل، وجودة تجربة الفصول الدراسية.

رابطة AMBA

تعد رابطة ماجستير إدارة الأعمال واحدة من أغلى أنظمة الاعتماد التي تُظهر الجودة العالية للبرنامج من خلال طريقة مبتكرة للدراسة، حيث ينصب التركيز الرئيسي للمنظمة على شهادات الدراسات العليا في إدارة الأعمال، وحصلت على الموافقة على إطلاق 240 مدرسة ب 70 دولة مختلفة.

بالنسبة للطلاب، يعني اعتماد AMBA لجامعة معينة أن لديها برنامج ماجستير إدارة أعمال جذاب، وهو ذو قيمة عالية بين أرباب العمل حيث يتطلعون إلى توظيف خريجين يحملون هذا الاعتماد، يشير AMBA إلى أن الطالب في هذه الجامعة بالذات قد اكتسب معرفة كافية في مجال ريادة الأعمال لتأسيس شركة أو شغل منصب تنفيذي.

تفتخر رايس بالحجم الصغير لبرنامجها، حيث يبلغ متوسط حجم الفصل حوالي 40 طالب مع توفير بيئة جيدة تعزز العلاقات الوثيقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ولدى المدرسة معدل توظيف داخلي بنسبة 100٪، ومتوسط الرواتب بعد التخرج يقارب 125،000 دولار.

جامعة سانت لويس

مركز ريادة الأعمال في كلية جون كوك لإدارة الأعمال جامعة سانت لويس يدرك أن التعلم يمكن أن يحدث من خلال العديد من الطرق، وهو يركز على تقديم مجموعة متنوعة من البرامج للطلاب، على سبيل المثال، من خلال برنامج Diplomate، يشارك الطلاب في ورش العمل، مع إنكانية الاستماع للمتحدثين، ووضع مهاراتهم في الامتحانات في المسابقات.

جامعة أريزونا

يحتل برنامج أريزونا لريادة الأعمال في البلاد المرتبة 6، ولسبب وجيه إن برنامج McGuire لريادة الأعمال في المدرسة، وهو مفتوح لجميع التخصصات، وهو يأخذ نهجاً عملياً في التعلم، خلال البرنامج الذي يستمر لمدة عام، لا يأخذ الطلاب الفصول ذات الصلة فحسب، بل يطورون ويطلقون مشروعهم الخاص، ويشرعون في الانتهاء من التخطيط والتنفيذ به.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق