افضل كليات دراسة الصيدلة الإكلينيكية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 15 فبراير 2020 , 22:55

 تركز دراسة الصيدلة على الكيمياء والبيولوجيا البشرية وعلم وظائف الأعضاء والصيدلة طريقة صنع الأدوية وكيف تتفاعل الأدوية مع الجسم ، تجمع معظم شهادات الصيدلة بين البحث الأكاديمي ومزيد من التدريب المهني ومهارات الصيدلة المهنية  مثل التعرف على المشكلات القانونية والأخلاقية ويركز علم الصيدلة الإكلينيكية على كيفية تعامل الصيدلي مع المرضى داخل المستشفيات وهناك مجموعة كبيرة من الكليات المتفوقة في دراسة الصيدلة الإكلينيكية حول العالم.

جامعات لدراسة الصيدلة الإكلينيكية

جامعة ولاية أوهايو

يتم تصنيف برنامج PharmD الخاص بولاية أوهايو في المرتبة الأولى من بين كليات الصيدليات في الولايات المتحدة وهو من أفضل المؤسسات الطبية العالمية ، الأرقام مثيرة للإعجاب أيضًا ، يبلغ معدل التخرج 95 في المائة حيث يستفيد الطلاب من الوصاية التي تقدمها هيئة التدريس المدهشة في المدرسة في حين أن كولومبوس هي عاصمة مزدهرة ومحدثة ولديها الكثير لتقدمه للطلاب.

جامعة ميلانو

يمتد برنامج ميلان لدراسة البكالوريوس والماجستير الذي يمتد لأكثر من 5 سنوات إلى تمكين الطلاب من اكتساب المهارات والمؤهلات اللازمة لممارسة الصيدلة الإكلينيكية ، في حين أن هناك بطبيعة الحال فرص للتعرض السريري فإن المناهج الدراسية ثقيلة البحث مع تشجيع الطلاب على تطوير قدراتهم العلمية ، لديك المهارات اللغوية سوف تحتاج إلى أن تصل إلى نقطة الصفر، أيضا  مع مجمل مسار تدرس باللغة الإيطالية.

جامعة هلسنكي

برنامج الصيدلة بهلسنكي عبارة عن مزيج مدته 5 سنوات من الدراسة على مستوى البكالوريوس والماجستير ، كما هو الحال مع ميلان ستحتاج أيضًا إلى أن تكون ثنائية اللغة حيث يتم تدريس الدورة باللغة الفنلندية بشكل أساسي على الرغم من أن بعض الدورات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو 

على الرغم من أن سان فرانسيسكو تقع في واحدة من أغلى المدن في الولايات المتحدة اليوم ، إلا أنها لا تزال موصى بها للغاية ويتم تصنيف برنامج PharmD الخاص بالمدرسة بانتظام في أفضل 5 مدارس أمريكية في منشورات الصيدليات المختلفة.

كما يتم تشجيع الطلاب بشدة على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية ، بما في ذلك المشاركة في مبادرات خدمة المجتمع ، والانضمام إلى منظمات الصيدلة المهنية والمشاركة في أحداث الرعاية الصحية والعلمية في الحرم الجامعي.

جامعة كوبنهاغن

تكون مدة الدراسة الصيدلية في جامعة كوبنهاغن 3 سنوات ، مع تقسيم المناهج الدراسية بشكل أو بآخر بالتساوي بين المحاضرات والتدريبات المخبرية والعمل الجماعي ، هناك أيضًا فرصة لمتابعة المواد الاختيارية في السنة الأخيرة ، مما يتيح لك تخصيص تجربة الدراسة الخاصة بك ،يتم تدريس معظم الدورة باللغة الدنماركية ، على الرغم من أن الكثير من المواد التعليمية باللغة الإنجليزية ، بينما من أجل الحصول على وضع الصيدلي المسجل ، يجب على الطلاب التسجيل في برنامج ماجستير إضافي لمدة عامين.

جامعة مانشيستر 

على الرغم من المنافسة المباشرة من كليات الصيدليات الأخرى في المملكة المتحدة مثل نوتنغهام وكارديف وكوينز فإن مانشستر تصنع القائمة بسبب سمعتها العالمية للتميز الأكاديمي والنزاهة ، كما أنه يضم مرافق تعليمية حديثة بما في ذلك مختبرات العقيم ومحاكاة المريض SimMan  بينما يوجد تركيز قوي على تعريض الطلاب للصيدليات والمستشفيات العاملة في الحياة الواقعية طوال دراستهم.

جامعة تورنتو

تُدرّس تورونتو في كلية ليسلي دان للصيدلة بالجامعة ، وهي المعيار الذهبي لتعليم الصيدلة في كندا ، بالإضافة إلى المحاضرات والأعمال المختبرية والمواضع السريرية ، يتم تشجيع الطلاب أيضًا على تطوير المهارات الأساسية مثل التواصل وحل المشكلات أيضًا ما يميز جامعة تورنتو هي رغبتها في تطوير قادة الصناعة ، وهو التزام يتوقع من الطلاب أن يأخذوه بجدية.

جامعة موناش

تقع الجامعة في واحدة من أكبر مدن أستراليا وبالتالي تقع بالقرب من جميع وسائل الراحة اللازمة ، تحتفظ جامعة موناش واحدة من أكثر برامج الصيدلة المعروفة على هذا الكوكب. ،تعتبر واحدة من أعرق المؤسسات في المنطقة سيكون لديك الوصول إلى بعض من أفضل التقنيات وأكثرها تطوراً لتسهيل تعليمك.

الرسوم الدراسية ميسورة التكلفة أيضًا ، مما يعني أنه يمكنك الانتقال مؤقتًا إلى أستراليا باستخدام المدخرات الضخمة هذا بحد ذاته فرصة عظيمة.

جامعة نورث كارولينا (تشابل هيل)

كواحدة من أفضل الجامعات العامة في الولايات المتحدة ، ليس من قبيل الصدمة أن نرى برنامج الصيدليات التابع لجامعة الأمم المتحدة يحتل مرتبة عالية باستمرار ،  يتم تدريس الطلاب داخل مدرسة إيشلمان للصيدلة (سميت على اسم الخريجين والمستفيدين ، الدكتور فريد إيشلمان) ، حيث يُدعى الطلاب لقضاء بعض الوقت في دراسة النظم الصحية في جميع أنحاء العالم ، في حين يمكن لأولئك الذين لديهم سلسلة من رواد الأعمال دمج وحدات الأعمال في مقرراتهم الدراسية.

كلية لندن الجامعية  

نظرًا لتقليد الجامعة الطويل في التميز في التدريس والبحث ، فإنه ليس من المستغرب أن تتصدر جامعة UCL واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة للصيدلية الإكلينيكية بفضل معدل توظيف الخريجين المثير للإعجاب ، وفرصة الدراسة في الخارج وضمان اتصال المريض مباشرة من البداية ، فإنه يعد من الأفكار الواضحة للصيادلة الطامحين ، نظرًا لموقعها المتميز في قلب لندن فهي أيضًا وجهة رائعة للطلاب حيث تقع كوفنت غاردن ومنتزه ريجنت وكينغز كروس بقرب منها.[1]

 جامعة سنغافورة الوطنية، سنغافورة

تقع  جامعة سنغافورة الوطنية  (NUS) في المرتبة جيدا في جميع علوم الحياة ، ولكن ذلك بصفة خاصة في مجال الصيدلة  وكلاهما لديها إدارات متخصصة تقدم مجموعة واسعة من التخصصات الجامعية والدراسات العليا.

تركز أبحاث الصيدلة على مجالات مثل الكيمياء الطبية ، والأساليب التحليلية ، والحرائك الدوائية ، والديناميكا الدوائية ، في حين تشمل موضوعات أبحاث الصيدلة الرئيسية علم الأدوية العصبي ، وعلم الصيدلة القلبية الوعائية ، وعلم العقاقير ، وعلم السموم قبل الإكلينيكي ، وعلم الصيدلة الالتهابية.

جامعة أكسفورد ، المملكة المتحدة

يقدم قسم الصيدلة في جامعة أكسفورد برامج الماجستير التي تدرس والأبحاث ، ودورات DPhil لمدة أربع سنوات ، تشمل مجالات البحث الرئيسية الصيدلة الجزيئية ، وعلم الصيدلة القلبية ، وعلم الأدوية العصبية ، وإشارات الخلية ، وعلم الوراثة الدوائي الإكلينيكية.

معهد كارولينسكا ، السويد

واحدة من الجامعات الطبية المرموقة في العالم ، يحتل معهد كارولينسكا السويدي مرتبة جيدة في العلوم الحياتية ، وخاصة في مجال الصيدلة ، يقوم قسم علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية بالتدريس في كل من المرحلة الجامعية والدراسات العليا ، مع مجالات البحث الرئيسية بما في ذلك علم الصيدلة العصبية الكهربية ، علم الوراثة الدوائي ، الكيمياء العصبية الدوائية وأبحاث الألم الدوائي. 

معظم التدريس باللغة السويدية ، لكن الجامعة تقدم برامج الماجستير في اللغة الإنجليزية ، في مجالات مثل الصحة العالمية والطب الحيوي والمعلوماتية الصحية.

جامعة طوكيو ، اليابان

تتمتع  جامعة طوكيو  بنقاط قوية في جميع المؤشرات المستخدمة في تصنيف QS حسب الموضوع ، ولكن خصوصًا لسمعة صاحب العمل ، يبدو أن هذا يعكس تركيزًا قويًا على التدريب العملي والإعداد الوظيفي في أقسام العلوم الصيدلية والجامعات بالجامعات وتشمل الدورات الدراسية عناصر مثل المواضع في المستشفى لمدة ستة أشهر والتدريب على إدارة الأعمال الصيدلانية الإكلينيكية. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق