أفضل كليات علوم الشريعة في العالم الإسلامي

كتابة bousy آخر تحديث: 16 فبراير 2020 , 15:24

الإسلام من أكبر الديانات التي تمارس على أساس الأتباع والبلدان ، فيمكنك أن تتعمق في الإيمان كمسلم وتستمتع بدفء الجالية المسلمة عند التحاقك بجامعة إسلامية ، ولحسن الحظ هناك الكثير من الجامعات والكليات الإسلامية في العالم ، ويترك لك الاختيار من بين أفضل كليات علوم الشريعة في العالم الإسلامي للالتحاق بها.

ومن المعروف أن الجامعات الإسلامية ليست جامعات تقدم دورات إسلامية ، أو تعليم حصري للمسلمين فقط ، بل تشبه كل الجامعات الأخرى ، لكن فقط الجامعات الإسلامية لديها هوية أو ميثاق إسلامي ، يرغبك في تنمية معرفتك بهذا الدين الحنيف ، وتقدم الجامعات الإسلامية مجموعة واسعة من البرامج والدورات الدراسية ، وعلوم الشريعة في جميع مجالات الدراسة تقريبًا. وتم تأليف وشرح الكثير فيما يتعلق بالشريعة مثلا تفصيل وشرح اسماء الله الحسنى و غيرها .

وفي هذا السطور القادمة سنعرض أفضل الجامعات الإسلامية في العالم ، بأفضل كليات علوم الشريعة فسواء كنت مسلماً أو من ديانة أخرى ، فذلك ملخص لبعض الأسباب التي تجعلك ترغب في الدراسة في احدى الجامعات الإسلامية.

أفضل كليات علوم الشريعة في الجامعات الإسلامية بالمملكة

ليست مبالغة في القول أن جامعات المملكة العربية السعودية ، منفردة بأفضل كليات علوم الشريعة بالعالم الإسلامي ، فهي تعمل على نشر على الشريعة القائم على منهج أهل السنة والجماعة ، أما غالبية الجامعات الإسلامية في العالم الإسلامي فهي على منهج الأشاعرة ، وهذا لا يعني أن كل المشايخ في تلك الجامعات هم أشاعرة فقط ، بل فيهم جهابذة من علماء السنة السلفيين ، وإن كانوا يعتبرون أقلية في هذه الجامعات ، وتلك قائمة بأفضل كليات علوم الشريعة بالمملكة

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية IMAMU ، هي واحدة من أقدم الجامعات الحكومية في المملكة ، افتتحت المؤسسة التعليمية العليا عام 1974م ، وحصلت على اعتماد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة ، وهي واحدة من أكبر الجامعات الإسلامية حيث تضم أكثر من 100000 طالب.

إضافة لما سبق فقد احتلت الجامعة المرتبة التاسعة في البلاد ، وعلى الرسم البياني لـ uniRank فهي 1909 على مستوى العالم ، وتقدم الجامعة جميع أنواع الشهادات الأكاديمية في جميع المجالات الدراسية ، مما يجعلها على رأس القائمة كواحدة من أفضل المدارس الإسلامية  ، وتشمل الجامعة أيضًا كلية الهندسة وكلية الطب والمعهد القضائي العالي.  [1]

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة IU ، واحدة من الجامعات المشهورة جدا في العالم ، وبدأت الجامعة عملها في عام 1961م ، كمؤسسة عليا عامة في المملكة العربية السعودية ، وعلى الرغم من أن  الجامعة الإسلامية تعتبر المؤسسة الرابعة عشرة للتعليم العالي بالمملكة ، إلا أنها تحتل المرتبة 2729 على مستوى العالم تبعًا لتصنيف uniRank ، مما يجعلها واحدة من أفضل كليات علوم الشريعة في العالم الإسلامي.

والجامعة الإسلامية ليس لديها عدد كبير من الطلاب المسجلين ، وليس لديها الكثير من العروض البرنامجية ، وبالرغم من ذلك فقد حصلت على اعتماد من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية والكليات ، بما في ذلك معهد تدريس لغتنا العربية لغير الناطقين بها ، والمعهد الثانوي ، والمعهد المتوسط.  [2]

جامعة أم القرى 

جامعة أم القرى هي احدى الجامعات الشهيرة في المملكة العربية السعودية ، حيث تحتل المرتبة الثالثة في البلاد ، وتحتل على الرسم البياني لـ uniRank رقم 881 على مستوى العالم ، مما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الإسلامية ، ومع ذلك تقدم تلك الجامعة الإسلامية برامج في مجال مختلفة من الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس فقط.

و جامعة أم القرى لديها اعتماد من وزارة التربية والتعليم من المملكة ، وبها عدد كبير من الطلاب يبلغ حوالي أكثر من 30000 طالب ، بأكثر من 12 كلية في مجالات مختلفة من الدراسة ، بما في ذلك كلية التربية للبنات ، الليث ، وكلية الحاسبات ، وتعد واحدة من أفضل الكليات الإسلامية للحصول على درجة البكالوريوس.  [3]

جامعة جازان 

جامعة جازان  جامعة جديدة نسبيًا ، تم تشكيلها في عام 2005م ، وهي جامعة عامة في جازان بالمملكة العربية السعودية ، وحصلت هذه الكلية الإسلامية على اعتماد من وزارة التربية والتعليم بالمملكة ، ويبلغ عدد طلابها أكثر من 60000 طالب ، تحتل JAZANU المرتبة 21 في البلاد ، ومن قبل uniRank لتصنيف الجامعات 4،483 على مستوى العالم ، مما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الإسلامية في العالم.

في حين تقدم JAZANU برامج أكاديمية في كل مجال من مجالات الدراسة ، إلا أن هذه البرامج موجهة للحصول على شهادة جامعية وشهادة ودبلوم وشهادة بكالوريوس ، هذه الكلية الإسلامية لا تقدم برامج الدراسات العليا ، وبالرغم من ذلك فهي جامعة إسلامية حيث يمكنك الدراسة حول أي شيء من خلال كلياتها المتعددة ، بما في ذلك كلية الشريعة والقانون ، وكلية جازان المجتمعية ، وكلية الطب.

أفضل كليات علوم الشريعة في العالم الإسلامي

أحمد دحلان في إندونيسيا

بدأت جامعة أحمد دحلان أو جامعة أبوظبي في عام 1994م ، كجامعة خاصة في إندونيسيا ، وتضم هذه الكلية الإسلامية عددًا كبيرًا من الطلاب يزيد عن 20000 طالب ، ولديها جميع برامج UAD المعتمدة من قبل وزارة البحث والتكنولوجيا والتعليم العالي في جمهورية إندونيسيا.

يمكنك الحصول على برامج في كل مجال من مجالات الدراسة ، ودرجات علمية من دبلومة وشهادة البكالوريوس ، والماجستير والدكتوراه ، تحتل جامعة أبوظبي UAD المرتبة الأولى في البلاد ، وهي الجامعة الإسلامية الأولى في العالم ، والتي يبلغ عددهم 1،671 جامعة ، والجامعة لديها جميع الكليات الأكاديمية ، بما في ذلك كلية الصيدلة وكلية تدريب المعلمين والتعليم.  [4]

الجامعة الإسلامية بغزة فلسطين

عندما تذكر التعليم الجامعي في فلسطين ، فهذه هي الجامعة التي تتبادر إلى الذهن فالجامعة الإسلامية في غزة IUG بدأت عملها منذ عام 1978م ، وتقدم هذه الجامعة الإسلامية جميع أنواع الشهادات ، بما في ذلك دورات الدبلوم وشهادات الدورات القصيرة في جميع مجالات الدراسة تقريبًا.

وقد احتلت الجامعة الإسلامية الدولية المرتبة الأولى بين أفضل الكليات الإسلامية في العالم ، حيث احتلت المرتبة الأولى في البلاد ، ورقم 1713 على مستوى العالم ، كما حصلت الجامعة الإسلامية في غزة على اعتماد من وزارة التعليم والتعليم العالي من دولة فلسطين ، وتضم عدد كبير من الطلاب يزيد عن 20000 طالب. [5]

جامعة القاضي عياد في المغرب

جامعة القاضي عياد هي واحدة من أفضل الكليات في المغرب ، وهي تحتل المرتبة الثانية في البلاد ، وتحتل المرتبة 2014 على مستوى العالم وفق تصنيف uniRank ، وبدأت هذه الجامعة الإسلامية في المغرب عام 1978م ، كجامعة عامة يبلغ عدد الطلاب بها أكثر من 100000 طالب ، وقد حصلت جامعة القاضي عياد على اعتماد من وزارة التعليم العالي ، والبحث العلمي والتدريب المهني في المغرب ، لتشغيل برامجها.

ومن خلال الحرم الجامعي الرئيسي في مراكش ، والحرم الجامعي في آسفي Kalaa Sraghana Saouira ، تقدم جامعة Cadi Ayyad أي برنامج للحصول على درجة يمكن أن تفكر فيه ، فلديها أكثر من 12 كلية بما في ذلك كلية العلوم والتكنولوجيا وكلية الآداب ، والعلوم الإنسانية والكلية متعددة التخصصات.

الجامعة الإسلامية الدولية ، إسلام أباد

الجامعة الإسلامية الدولية ، إسلام أباد IIUI ، هي إحدى الجامعات الحكومية الشعبية في باكستان ، وتحتل المرتبة 10 في البلاد ، والمرتبة 2957 على مستوى العالم ، هذه الجامعة الإسلامية الشاملة تقدم برامج للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه ، بعد اعتمادها من قبل لجنة التعليم العالي في باكستان ، وتقدم الجامعة لما يزيد عن 28000 طالب أفضل برامج التعليم العالي في العالم ، والمتجذرة في المعتقدات الإسلامية.

كما تشمل الجامعة بعض الكليات الأكاديمية في إسلام أباد ، من كلية العلوم الأساسية والتطبيقية ، وكلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية الشريعة والقانون ، وكلية الدراسات الإسلامية ، فهذه الجامعة واحدة من أفضل كليات العلوم الشريعة في العالم ، والتي تجذبك لتعميق معرفتك وحبك للدين الإسلامي.

جامعة الأزهر بمصر

جامعة الأزهر هي واحدة من الجامعات الأكثر شعبية في مصر ، بدأت هذه الجامعة الإسلامية العامة عملها في عام 1962م ، وحصلت على اعتماد من وزارة التعليم العالي في مصر ، والأزهر هو أقدم جامعة في مصر وواحدة من أقدم الجامعات في العالم ، تحتل جامعة الأزهر المرتبة الرابعة عشرة في مصر ، ووفق تصنيف uniRank للجامعات تحتل المرتبة 4821 على مستوى العالم ، مما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الإسلامية في العالم.

و الأزهر هو أحد الجامعات الإسلامية القديمة ، التي تحولت لاستيعاب البرامج الأكاديمية الحديثة ، واليوم تقدم هذه الجامعة الإسلامية المرموقة في مصر شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وتشمل بعض كليات الأزهر الشعبية كلية الدراسات الإسلامية ، وكلية الزراعة ، وكلية الطب ومركز أمراض القلب والجراحة.

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية JUST ، هي جامعة تحظى بشعبية كبيرة في الأردن ، حيث تحتل المرتبة الثانية في البلاد ، ووفقًا لتصنيف uniRank  فإنها تحتل المرتبة 2،315 على مستوى العالم ، وتقدم الجامعة أفضل برامج الدرجات العلمية في الأردن ، مع اعتماد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن.

ومن خلال كلياتها الشاملة بما في ذلك كلية الزراعة ، وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الهندسة ، توفر الجامعة الاحتياجات الأكاديمية لأكثر من 25000 طالب ، وتعد جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية واحدة من أفضل الكليات الإسلامية في العالم ، التي يمكنك الحصول منها على درجة علمية.

جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن

جامعة البلقاء التطبيقية BAU ، هي جامعة عامة صغيرة في الأردن ، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب فيها أكثر من 43000 طالب ، بدأت هذه الجامعة الإسلامية في عام 1996م في البلقاء ، وتعد جامعة البلقاء التطبيقية مدرسة إسلامية شهيرة في الأردن ، فتحتل المرتبة السادسة في البلاد ، و 4،416 على مستوى العالم وفق تصنيف الرسم البياني للجامعات uniRank.

وقد حصلت جامعة البلقاء التطبيقية على اعتماد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن ، ويغطي اعتماد BAU البرامج الأكاديمية للجامعة للحصول على الدرجة العلمية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وتشمل كليات البلقاء كلية الهندسة ، وكلية الأمير عبد الله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات ، وكلية التخطيط والإدارة.

جامعة كارادينيز تيكنيك في تركيا

جامعة كارادينيز تيكنيك في تركيا KTU ، هي واحدة من أفضل الجامعات في تركيا ، وهي جامعة حكومية قديمة حاصلة على اعتماد من قبل YÖK مجلس التعليم العالي وتعمل منذ عام 1955م ، تضم جامعة KTU أكثر من 45000 طالب.

واحتلت جامعة KTU المرتبة 25 في تركيا ، والمرتبة 2046 على مستوى العالم وفقًا لتصنيف uniRank  ، وحصلت على المركز السادس في قائمة أفضل الجامعات الإسلامية بالعالم ، وبالدراسة في جامعة KTU  يمكنك الحصول على شهادة جامعية من بكالوريوس أو ماجستير أو حتى دكتوراه ، والشهادات في كل مجال تقريبا من مجالات الدراسة ، والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن هذه الجامعة الإسلامية تقدم منحًا دراسية ، ومساعدات مالية لطلابها.

جامعة أليجار مسلم في الهند

قد لا تكون جامعة Aligarh Muslim واحدة من أكثر الجامعات شعبية في الهند ، ولكنها واحدة من أكثر الجامعات شمولية ، بدأت مؤسسة التعليم العالي العامة هذه في عام 1920م ، في مدينة اليجار بولاية أوتار براديش ، ولها فروع في نيودلهي ، أغرا ، وماثورا ، حيث تدير البرامج المعتمدة لطلابها ، وقد حصلت جامعة Aligarh Muslim على اعتماد من لجنة المنح الجامعية في الهند ، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب المسجلين فيها أكثر من 9000 طالب.

وكونها جامعة قديمة جدًا ، تقدم الجامعة كل برنامج الحصول على درجة علمية ، كما تضم هذه الجامعة المسلمة ، أكثر من 12 كلية بما في ذلك كلية علوم الحياة ، وكلية الدراسات الدولية ، وكلية اللاهوت.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق