بحث عن البيئة الساحلية

كتابة منى سعيد آخر تحديث: 24 فبراير 2020 , 22:55

تشكل البيئة الساحلية الأغلبية العظمى من الكرة الأرضية ، حيث تحتل البحار والمحيطات والأنهار القسم الكبير من البيئة على الأرض ، و ذلك بنسبة 70 % والباقي من اليابسة .

مقدمة عن البيئة الساحلية

وجود البيئة الساحلية يرتبط بالبحار والمحيطات والأنهار، لذا يمكن تعريف البيئة الساحلية بأنها المناطق التي تحيط بكل ما هو له علاقة بالماء .

وتتأثر البيئة الساحلية التي ترتبط بالمسطحات المائية بالحفاظ عليها وعلى طبيعتها الخاصة والكائنات الحية التي تعيش داخلها، والمناجم التي تختبىء داخلها من بترول وغاز طبيعي ، كما يرجع أهميتها أيضًا إلى توافر الأراضي الصالحة للزراعة بها ، إلى جانب السياحة التي تُقام بجانبها من غطس وسباحة وسير على الشواطىء والتمتع بسحر الطبيعة والبيئة المائية على مستوى العالم . [1]

خصائص البيئة الساحلية

وتتميز البيئة الساحلية بعدة خصائص على رأسها الرياح ، التي تُحرك الرمال وتزيل الرواسب ، كما أنها تعمل عملية المد والجزر التي تحدث للمياه، وتلك العملية تساعد في تشكيل تضاريس السواحل وخاصة في البحار والمحيطات .

وتتأثر أيضًا بالأمواج التي تعمل بدورها بتحريك الرمال إلى الشواطىء، وتساعد في السباحة في الصيف حيث تكون هادئة، وعندما تشتد في الشتاء تنقلب إلى نوات تُنذر بهيجان البحار وعدم الصيد أو ممارسة أيى أنشطة بحرية .

فالبيئة الساحلية لها دورًا كبيرًا في تشكيل اقتصاد العديد من دول العالم، والبلدان التي تعيش مجاورة منها ، حيث السياحة والبترول وصيد الأسماك والتنزه بها، ولكن في بعض الأوقات تتعرض تلك البيئة إلى عدة كوارث بيئية ضخمة مثل الأعاصير، مثل إعصار تسونامى، أي الأمواج العاتية الشديدة التي تقتل البيئة الساحلية والكائنات الحية بداخلها .

حيوانات تعيش في البيئة الساحلية

تضم النظم البيئية الساحلية عدد كبير من تنوع البيولوجي للكائنات البحرية، حيث يقدر العلماء هذا التنوع بأكثر من ربع مليار نوع ، وتختلف تلك الكائنات بصورة كبيرة عن بعضها فمنها من يعيش بجوار السطح، ومنها من يعيش على أعماق سحيقة من الماء، ومنها من يتنفس بالخياشيم ومنها من لديه رئتين، ومنها ما يبض، ومنها ما يلد ويرضع صغاره كالدلافين .

وهناك عدة تقسيمات للكائنات التي تعيش في البيئة الساحلية :

كائنات البحر المفتوح

وهي التي تعيش على مسافرة قريبة من الماء وهي المساحة الضوئية، والتي تقدر بـ 100 متر من سطح البحر، وهي غالبًا الأسماك التي يصطادها الإنسان مثل البلطي .

القاعيات

هي الحيوانات التي تعيش على مسافات بعيدة من البحار، مثل الشعاب المرجانية والقشريات.

أنواع الحيوانات البحرية

الأسماك

هي كائنات عن حيوانات فقارية ، تساعدها الزعانف والذيل على السباحة، وهناك نحو 30 ألف نوع، منها ما هو غضروفي يتكون جسمها من غضاريف لينة يفتقر إلى العظام، ومنها ما هو عظمي، حيث يحتوى جسدها على هيكل عظمي متكامل مثل أسماك القرش، والحيتان .

العوالق

وهي كائنات بحرية دقيقة تنجرف مع تيارات المياه، وهي صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في معظم الحالات، وليس لها قدرة على تحريك جسدها، وهي تنقسم إلى فئتين العوالق النباتية والحيوانية، وهي تتكون من خلية واحدة أو قد تكون كبيرة، وهي جزء هام من الطعام الذي تحصل عليه الكائنات الأخرى.

القشريات

وهي من الكائنات التي تتميز بوجود قشريات على جسمها، وهي تحتوى على أكثر من 500 ألف نوع ، منها سرطان البحر، الروبيان، الكركند، جراد البحر وغيرها.

وتعيش في الأماكن المفتوحة، وتتميز بأن جهازها الدموي مفتوح، وهي تتغذي على الأعشاب.

الرخويات

وهي كائنا لا فقارية لا يوجد عظام في أجسادها، فتبدو رخوة أو لينه وغالبا ما يكون لديها درع صب يحميها، ومن أهم تلك الكائنات الإخطبوط، والحبار، الأصداف، وهي تعيش في أعماق سحيقة من المياه.

سكان البيئة الساحلية

كما أن سكان البيئة الساحلية الذين يعيشون بجوار البحار والأنهار يختلفون عن الناس الذين يعيشون بجوار اليابسة فقط، فقد يعتمدون سكان البيئة الساحلية على البحر والنهر في كسب رزقهم وقوتهم .

ويُعد صيد الأسماك من أبرز الأعمال التي يقومون بها، أيضًا النجارة حيث صناعة السفن والمراكب، والنقل البحري حيث خدمات الركاب والسياح والخدمات التي تحتاجها نقل الأسماك والسفن من النقل .

كما أن سكان البيئة الساحلية يتميزون بامتهانهم لحرفة العمل بالقرى السياحية أو خدمات السياحة حيث وجود السياح وتعليم الغطس والسباحة، إلى جانب الإرشاد السياحي وخدمات المصطافين ، وتوفير سبل الراحة للضيوف للاستمتاع بالمناظر البحرية الخلابة .

كما أن البيئة الساحلية تساعد سكانها في استخراج البترول والغاز الطبيعة والتي بدورها تساعدهم في العمل بالكهرباء لكل المرافق العامة والخدمية، وأيضًا الزراعة وبالتالي الصناعة حيث تكرير البترول .

ويتمتعون سكان البيئة الساحلية بعدة عادات وتقاليد، حيث يستطيعون العمل في مجموعات، وطاعة الأوامر، وإحترام الغريب والضيوف، مع التحلة بالشجاعة ومواجهة مخاطر البحر، وتتميز المرأة في تلك البيئة بالتعاون والتواجد مع الرجل جنبًا إلى جنب، بالإضافة إلى حب الحياة والموسيقى والرقص، والأغاني الخاصة بهم وبطبيعتهم الساحلية . [2]

أمثلة على البيئة الساحلية

أما عن أشهر الأماكن السياحية والتي تتمتع بالبيئة الساحلية المميزة على مستوى العالم تتمثل في الآتي :

شاطىء كوت دازور، جنوب فرنسا

هذا الشاطئ  الأشهر على مستوى العالم، يتمتع بشواطئ لازوردية ذات مياه صافية، تحيطه الكثير من مدن الساحل الفرنسي، وهو أيضا قريب من مونت كارلو، وتنتشر به اليخوت الفاخرة .

شواطىء فلوريدا

تتمتع بالطقس الدافئ شتاء، ويوجد في فلوريدا الكثير من السواحل سواء على الشاطئ الأطلسي أو على خليج المكسيك، و بها بعض الجزر القريبة من الساحل التي يمكن قضاء أيام فيها، و تمتد شواطئ خليج المكسيك في فلوريدا إلى مسافات طويلة، كما تنتشر بها شواطئ الرمال البيضاء مع المياه الصافية،  مما يوفر مناخا سياحيا جيدا.

 شواطىء الباهاما

الباهاما وجهة سياحية عالمية تتميز بسواحلها و خدماتها، وبها أفضل شواطئ العالم، ويمكن القيام بالرحلات البحرية لاستكشاف الجزر القريبة، وهي  من الوجهات التي تعتني بالبيئة الساحلية ، حيث المياه البحرية ورمال الشواطئ نظيفة تماما، والشواطئ ذات رمال وردية اللون .

شواطىء تايلاند

تقدم شواطئ ساحرة، يعشقها الكثير من السياح، و تتميز بصفاء مياه البحر، ويتمتع السياح بها فيه ممارسة الغوص أو من الزوارق ذات القاع الزجاجي .

سواحل المكسيك

تتمتع   بسواحل استوائية خلابة، وهي أيضا منطقة تاريخية،  وبها أيضا بحيرات استوائية ذات مياه ساكنة وتصلح للسباحة بعيدا عن التيارات البحرية .

وإلى جانب الشواطئ الرائعة يمكن أيضا الاستمتاع بالطبيعة الفريدة للمنطقة، ومنها الطيور البحرية وحدائق الأسماك، بالإضافة إلى ممارسة النشاطات المنتشرة سياحيا مثل صيد الأسماك والرحلات البحرية بالزوارق والتزلج على الماء .

شاطئ وايكيكي، هاواي

يوجد هذا الشاطىء في أمريكا، ويتميز  برماله الذهبية ومياهه الزرقاء الرائعة .

شاطئ باليوكاستريتسا، اليونان

من أجمل الشواطىء اليونانية، حيث البحر الشفاف والنباتات الكثيفة والخصبة، و به فرص مثالية للاستمتاع بأجمل المشاهد الطبيعية .

شاطئ كامبس باي، جنوب إفريقيا

يعتبر واحداً من أشهر وأكثر الشواطئ جاذبية في العالم،  ويرتاده السياح وذلك محبي رياضة ركوب الأمواج .

شاطئ سفيتي ستيفان، الجبل الأسود

يقع الشاطئ في الجبل الأسود، وتشتهر شواطئ الجبل الاسود بجماليتها وموقعها بين الجبال والغابات والبلدات الصغيرة ، ويُعد هذا الشاطىء من أجمل الشواطىء الخلابة على مستوى العالم، كما يحتوى على أفخم الفنادق  .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق