مهارات المهندس المعماري

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 15:44

دائما ما يحتاج أي شخص إلى عدد من المهارات حتى يتمكن من الالتحاق بوظيفة معينة ، ومن بين هذه المهن المهندس المعماري حيث أنه يحتاج إلى مهارات معينة تختلف عن مهارات أي وظيفة أخرى بحكم عمله في المواقع وتواصله مع الأشخاص من حوله ، وتميز منصبه .

مهارات المهندس المعماري

المهارات العددية

يرتكز مفهوم العمارة بالكامل على قواعد وحدود الرياضيات ، لذلك سيحتاج المهندس المعماري إلى امتلاك فهم قوي للمبادئ العددية ، خاصة الهندسة والجبر المتقدم ، فإذا لم يكن قد سبق له ذلك ، فيجب أن يتطلع إلى حضور أقرب فصل للرياضيات بمستوى A المرحلة الثانوية ، وهو شرط أساسي للتسجيل في أي درجة هندسة .

المهارات الإبداعية

إذا كان المهندس سيقضي بقية حياته المهنية في تصميم مبانٍ متطورة تضفي الجمال والروعة على المكان ، فإنه سيحتاج إلى الميل للخيال ، كما أن القدرة على أن يكون الفرد مبدعًا وجلب أفكارًا جديدة جريئة هي بيان المهمة الأساسي لأي مهندس معماري ، لذلك إذا كان يريد أن يكون عمله لا يُنسى ولا يُقبل جيدًا ، فأنت بحاجة إلى الابتكار باستمرار .

مهارات التصميم

بالطبع ، أن ابتكار شيء جديد وجيد هو من أكثر الأشياء إثارة ومع ذلك ، يجب أيضًا أن تكون عملية ، وقابلة للحياة ن ومناسبة لاحتياجات ومتطلبات العميل هذا هو السبب في أنه من المهم أن يكون لدى المهندس المعماري فهم جيد لعمليات التصميم ، مثل معرفة كيفية الجمع بين المظهر البصري والوظائف ، فالمهندس المعماري الجيد سيعرف دائمًا كيفية التوفيق بين الاثنين .

المعرفة القانونية

بصرف النظر عن مواصفات العميل والميزانية المخصصة ، سيكون أكبر قيود على التصميمات الخاصة بالمهندس هو العديد من قوانين البناء ، واللوائح،  والسياسات التي يحتاج إلى الالتزام بها ، وعلى الرغم من أنه سيحصل على مساعدة من مساح مؤهل في هذا الصدد ، إلا أنه سيوفر للجميع وقتًا طويلًا .

مهارات الاتصال

مما لا يثير الدهشة ، أن المهندسين المعماريين ليسوا وحدهم المسؤولين عن تشييد المبنى ، فبصرف النظر عن العميل ، هناك العديد من المحامين ، ومديري الإنشاءات ، والمساحين ، والمقاولين ، والمسؤولين الحكوميين المحليين ، والتجار ، والمهندسين الهيكليين الذين سيحتاج إلى الاتصال بهم ، لكل منهم اهتمامه الفريدة ، كما أن معرفة كيفية التواصل بفعالية مع كل شخص ، وضمان تلبية احتياجات الجميع جزء مهم من مهمة المهندس ، وغالبًا ما يعتمد التنفيذ الناجح للمشروع على ذلك.

مهارات العمل الجماعي

تعد القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين والتعاون مكونًا أساسيًا في قائمة مهارات المهندس المعماري ، وعلى الرغم من أن أعمال التصميم الفعلية يمكن أن تتم بمعزل عن الغير ، إلا أنها في أي وقت ستحتاج إلى الاتصال ببعض الأشخاص مثل ـ:

الفريق الداخلي : سواء لإنتاج مخططات على وظيفة حالية أو لإبرام العقود للعملاء المحتملين .

فريق البناء : من أجل ضمان الالتزام التصميمات الخاصة بك أو لمناقشة توافر وتكلفة المواد .

العميل : لإنشاء وظائف عملية واتجاه المشروع .

مساحين ومسئولي التخطيط : من أجل تلبية المطالب التشريعية والحفاظ على سلامة البيئة المحلية .

الوعي التجاري

على الرغم من أن الوعي التجاري قد يبدو وكأنه أحدث كلمة طنانة في السيرة الذاتية ، إلا أنها في الواقع جانب مهم في مجموعة مهارات أي محترف ، حيث أن فهم الصناعة التي يعمل فيها يمكن أن يتيح للمهندس التواصل مع العملاء المناسبين وتأمين المشاريع المناسبة ، كما يسمح له بفهم أفضل لاحتياجات أصحاب المصلحة الآخرين ، وضمان أن هذه الشراكات التعاونية المذكورة سوف تعمل بشكل أكثر سلاسة .

المهارات الفنية

بعيدًا عن الجانب التجاري للأشياء ، سيحتاج بالطبع إلى الجلوس عند نقطة ما ورسم شيء ما بالفعل ، سواء كان ذلك من خلال تقنيات صياغة ” المدرسة القديمة ” أو استخدام برنامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) ، فسوف يحتاج أي مهندس معماري إلى أن تكون على دراية بالعمليات والأساليب المستخدمة ، بما في ذلك كيفية القياس بدقة .

مهارات حل المشكلات

عندما تنشأ مشكلة متعلقة بالتصميم ، يجب أن يكون المهندس مرنًا وقابلًا للتكيف من أجل حلها بسرعة وكفاءة ، سواء كانت مشكلة تشريعية أو مشكلة في توفير المواد ، وفي كلتا الحالتين ، وجود حل بديل هو مهارة أساسية .

تصور المهارات

عندما يتم تقديم ملخص موجز للعميل ، بدأ المهندسون المعماريون بالفعل في تصوير ما سيظهر عليه إنشاءهم ، فالتصور هو مهارة يحتاجها جميع المهنيين العاملين في مجال التصميم ، بالطبع ، بمجرد إجراء تغييرات مختلفة والتغلب على بعض العقبات ، قد يكون المنتج النهائي مختلفًا ، ولكن إذا كان المهندس لا يستطيع تصور التصميم الخاص به في المقام الأول ، فكيف سيترجم على الورق .

مهارات القيادة / الإدارة

كما ذكرنا سابقًا ، ليس هناك شخصية رئيسية واحدة لعملية البناء ؛ نظرًا لأنه التصميم الخاص به ، فسوف يحتاج إلى شرح وإملاء وتفويض جوانب معينة لمختلف المقاولين ، فضلاً عن المهندسين المعماريين والفنيين المبتدئين ، ويتطلب ذلك مهارات قيادية أساسية ستتطور مع الخبرة ، على الرغم من أنه يمكنه أيضًا اختيار الحصول على مؤهل لإدارة المشروع من أجل تسريع العملية .

الاهتمام بالتفاصيل

سواء كانت مرسومة باليد أو غير ذلك ، فإن الرسومات المعمارية عبارة عن أعمال مفصلة ، والتي تعتمد عليها مجموعة واسعة من عمال البناء كدليل ، لذلك ، يمكن أن يتسبب تركيب إحدى النوافذ في غير محلها أو تركيب السباكة الذي تم تصميمها على عجل في حدوث مشكلات ، وبالتالي حدوث تأخير في تسليم المشروع ، ونتيجة لذلك يعد الاهتمام بالتفاصيل جزءًا مهمًا من المهمة ، حيث لن يتمكن من قطع أي زاوية أو ترك أي شيء للصدفة .

ومما سبق يتضح أن أي فرد يريد أن يصبح مهندسًا معماريًا ناجحا يتطلب منه أكثر من مجرد لمسة بسيطة من الخيال والذوق ؛ فهو بحاجة إلى أن يكون نشيطا نحو العمل ، ويحتاج أيضًا إلى امتلاك مجموعة حقيقية من المهارات البرمجية القابلة للتحويل ، بالإضافة إلى التعليم الأساسي في المبادئ المحددة للرياضيات والهندسة ، وعادة ما تستمر درجات الهندسة المعمارية بين خمس وسبع سنوات ، بعد كل شيء ، ولكن إذا كان واثقًا من قدرته على إثبات إمكانية اكتساب هذه المهارات ، فلا يوجد سبب يمنعه من أن تكون حياته المهنية الناجحة في مجال الهندسة . [1]

كيف يمكن للمهندس المعماري إبراز مهاراته

يجب على أي مهندي إضافة المهارات ذات الصلة إلى سيرته الذاتية ، فأثناء إكماله لمراحل التعليم والتدريب المهني ، يجب عليه التأكد من إضافة هذه المهارات إلى سيرته الذاتية ، كما يجب استخدام قوائم المهارات الموجودة أعلاه لتضمين تلك المهارات التي أتقنها خلال مستويات مختلفة من التدريب والخبرة ، كما يجب تسليط الضوء على المهارات الخاصة به كمهندس معماري ، ومشاريعه الماضية هي جزء من زخيرته، ويجب  استخدام كلمات المهارة في مقابلة الوظيفة ، ويجب أن يكون مستعدًا لمناقشة كيفية التعامل مع المشكلات المختلفة التي تعامل معها أثناء مرحلة التصميم ومرحلة التنفيذ . [2]

الزوار يشاهدون الان
100 نكتة .. " نكت مضحكة " ㋡ ⇽ مستحيل ما تضحك
رابط مباشر لـ تسجيل دخول انستا
ألغاز ممتعة مع الحل
اسماء ببجي مزخرفة .. ツ إنجليزي ツ و ༒ عربي ༒
جدول رجيم الدكتور اسامة حمدي  
أسماء بنات من القرآن الكريم
خريطة العالم باللغة العربية بجودة عالية
جميع اسماء الانبياء
ترتيب الدول من حيث عدد الشواذ
صيغة دعاء لابي المتوفي
رابط سريع لـ 192.168.1.1 تسجيل الدخول
نكت بايخة بس مضحكة
100 عبارة لـ " كلام جميل يجذب الناس "
تفسير رؤية القطط في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية الثعابين في المنام لابن سيرين
امثال عربية مشهورة
" 50 إسم جديد " .. اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة
ترتيب شهور السنة الهجرية
بحث حول حقوق الطفل وواجباته
100 سؤال وجواب عن الأنبياء..توعويه وتعليمية
مقدمة وخاتمة عن التغيرات المناخية
192.168.1.1 تغير كلمة السر
100 عبارة عن فصل الشتاء
100 كابشن للصور حديثة ومميزة
50 معلومة لفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية
اسماء free fire مزخرفة جديدة 2022
100 اسماء اولاد فخمة ملكية
تفسير رؤية المال في المنام لـ ابن سيرين
تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا
تفسير رؤية الصراصير في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية تساقط الشعر في المنام لابن سيرين
كيف قياس الطول بين شخصين
مقدمة وخاتمة تصلح لاي بحث
تفسير رؤية النمل في المنام لابن سيرين
اسماء للفيس بوك بالانجليزي ومعناها بالعربي للبنات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى