أنواع الصناعات التقليدية

كتابة bousy آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 15:15

تعبر الصناعات التقليدية عن ثقافة الشعوب ، حيث ترتبط كل صناعة بطبيعة المكان التي ولدت فيه ، فأنواع الصناعات التقليدية ماهي إلا حرفة تعبر عن طريقة الحياة اليومية التي يمارسها جموع الأفراد في مكان ما ، وتطورها يكون نتيجة لتطور هذا المجتمع.

فسواء أكانت الصناعات التقليدية تأخذ شكل رسومات أو زخارف ، أو صناعات من الأخشاب أو الأحجار أو المعادن ، أو الجلود فجميعها صناعات مستوحاة من طبيعة المكان وتاريخه وثقافته وسلوكه ، ومواهبه وابتكاراته ، ومن المواد الخام التي تتمتع به طبيعة المكان ، و تتنوع الصناعات التقليدية لتشمل التالي : صناعات تقليدية معدنية ، صناعات تقليدية جلدية ، صناعات تقليدية خزفية ، صناعات تقليدية فخارية ، وكلها صناعات مستخلصة من النبات ، الحيوان أو البيئة الطبيعية والأرض أو تكاملية مزدوجة ،وسنذكر كل نوع من أنواع الصناعات التقليدية بالترتيب التالي.

الصناعات التقليدية من مواد طبيعية

الصناعات التقليدية التي تعتمد على المعدن كمادة خام في تصنيعها ، أو مشتقات كل ما يخرج من باطن الأرض ، كالمعدن و الحديد والألومنيوم أو الحجارة ، والقصدير أو الطين ، تشمل جميع الحرف التالية:

صناعة الفخار وصناعة الخزف

تعتمد صناعة الأواني والأطباق وغيرها من الأشكال الفخارية ، على أنواع من الطين ، بعد أن يتم تنقيته من الشوائب ، ثم تستخدم ماكينة الصناعة اليدوية المعتمدة على حركة الأرجل ، ويستخدم أيضًا اليدين في تصنيع وتشكيل المنتجات الفخارية من مزهريات وأواني وغيرها من الأشكال.

صناعة الأواني النحاسية

تعتمد تلك الصناعة التقليدية على مادة النحاس ، فصناعة الأواني النحاسية ، من صحون وقدور وأطباق وأكواب وغيرها ، والتي تحتاج إلى حرفية عالية من القائمين عليها ،هي من الصناعات التي تعتمد المادة الأساسية فيها على معدن النحاس.

الحدادة

تعتمد تلك الحرفة بشكل كامل على معدن الحديد ، ثم تشكيله وطرقه والعمل عليه لتحويله لأشكال لا غنى عنها في حياتنا اليومية ، مع دخول النار والفحم فهي صناعة تقليدية تحتاج الصبر والمثابرة ، حتى ينتج عنها أجمل الأشكال من فؤوس وقدور ومناجل ، وأدوات تستخدم في الزراعة وللأغراض المنزلية مثل الخزانات وغيرها.

صناعة الخناجر والسيوف

تعتمد تلك الصناعة التقليدية في الأساس على معدن الحديد ، ومن ثم طرقه وتشكيله وصقله ، وإضافة المقابض وصنع حافظات لها ، وهي صناعة لن تنتهي أبدًا بل يتم تطويرها ، فبعض الدول زيها الرسمي للرجال يعتمد على وضع الخنجر في الملابس ، وكذلك السيوف ، مثل اليمن وغيرها من الدول.

السمكرة

من الحرف التي تعتمد بالأساس على الصاج ، وإعادة قصه وتشكيله ، باستخدام أدوات السمكرة ، ثم تحويل المعدن إلى أوعية وأباريق وغيرها.

صناعة المنتجات الحجرية

من الصناعات التقليدية التي تعتمد على الحجارة ، مثل بعض أنواع القدور أو الصحون الحجرية ، والتي تعتمد على الأحجار الغنية بها الطبيعة.

صناعة الأحجار الكريمة

من اسمها سنعرف أن تلك الصناعة تعتمد على الأحجار الغنية بها الطبيعة ، فصناعة الأحجار الكريمة التي تدخل في صناعة المجوهرات ، والفصوص والتي في بعض الأحيان يكون سعرها باهظ الثمن.

صناعة الحلي وبعض المشغولات التجميلية الفضية

تعتمد صناعة بعض السلاسل والخواتم الفضية وغيرها من أشكال الحلي المتنوعة ، على معدن الفضة ، وتحتاج تلك الصناعة إلى أفراد محترفين لأنها تحتاج إلى دقة وتركيز ، بخلاف الزخارف التي تجملها.

صناعة الجبسيات

الجبسيات وهي الأشكال التي يتم صناعتها من مادة الجبس ، مثل واجهات المباني وفُرم الأسقف ، وتعتبر تلك الصناعة التقليدية من الصناعات التي تعتمد على خبرة واحترافية من يمارسها لينتج عنها أشكال رائعة ومتميزة ، ويتم استخراج مادة الجبس من المحاجر الخاصة ، ومن ثم تجميعها وحرقها في أفران مخصصة لذلك ، وبعد ذلك يتم تحويلها بعد النقش عليها وزخرفتها .

الصناعات التقليدية النباتية

الصناعات التقليدية النباتية هي الصناعات التي يدخل فيها النباتات ومشتقاتها مثل الأشجار والنباتات المتنوعة ، كمادة خام في تصنيعها ومنها التالي :

صناعة المنتجات الخشبية

تعتمد حرفة النجارة بالأساس على الأخشاب لصناعة أفضل المنتجات الخشبية من الخزانات الخشبية ، وأبواب ونوافذ وصناديق خشبية ، وديكورات منزلية ، وتعتمد بعض البلدان على النجارة والصناعات الخشبية كأساس لاقتصادها.

صناعة الخوصيات

الخوصيات هي المنتجات التي تعتمد في صناعتها على خوص النخيل ، وهي من الصناعات التقليدية السهلة التعلم ، وتعتمد بشكل أساسي على حركة اليدين مع بعض الأدوات ، وأغلب العاملين فيها من النساء بسبب سهولة التصنيع ، كما انها حرفة وراثية ، وسهولة إيجاد المادة الخام الأساسية في التصنيع ، ومن تلك المواد الخوصية هي القبعات ، والحصير والمراوح اليدوية وغيرها.

صناعة الأقفاص

صناعة الأقفاص من الصناعات المعتمدة على جريد النخل كمادة خام ، ويدخل فيها أيضًا بعض الأخشاب الناتجة عن تقليم خشب الأشجار ، ثم يقوم الحرفي بتشكيل الجريد مع قطع الأخشاب والعيدان ، وتصنيعها بالأحجام المناسبة لأقفاص للتخزين الفواكه والخضروات ، وأقفاص لتربية الطيور والدواجن.

صناعة المنتجات الليفية

تتم صناعة المنتجات الليفية ، من اللحاء المستخرج من لحاء الشجر كبير الحجم ، أو من النخيل ، ثم يعالج بالماء بغرض تنقيته من الأتربة ، ويتم تشكيله لصناعة الأعمال الفنية وبعض الديكورات ، وصناعة الحبال وبعض الحقائب.

صناعة النباتات العطرية

للنباتات العطرية أنواع كثيرة منها النعناع والكادي ، والريحان والياسمين وغيرها ، تدخل تلك النباتات العطرية بعد تجميعها وتجفيفها في صناعة بوكيهات الورد المستخدمة في الأعياد والأفراح والمناسبات.

صناعة السفن والقوارب الخشبية

صناعة السفن والقوارب الخشبية تعتمد على استخدام الأخشاب ، وبعض المواد الأخرى كمادة خام في تصنيعها ، وتعد صناعة مصغرة حيث تستخدم القوارب المصنعة في الصيد وتنافس بديلتها المصنوعة من البلاستيك والفايبر.

الصناعات التقليدية الحيوانية

الصناعات التقليدية الحيوانية ، هي مجموعة الصناعات التي تستخدم فيها مستخلصات الحيوانات ومنتجاتها الغذائية والغير غذائية ومنها التالي :

الصناعات التقليدية الجلدية

تعتمد الصناعات الجلدية على جلود المستخرجة من الحيوانات ، ويقوم الحرفي بإعادة دبغها وقصها وتصنيعها ، وتشكيلها في صناعة الحقائب والأحزمة ، و الأحذية وغيرها.

صناعة النسيج

تعتمد صناعة النسيج على الأصواف المستخرجة من الإبل والغنم ، ويقوم الحرفيين بتحويلها إلى منتجات مثل السجاد اليدوي الصنع ، والمفارش والحقائب وغيرها.

صناعة العقال

صناعة العقال على الرغم من بساطته ، إلا أنه يتطلب مهارة ودقة في صناعته ، كما يدخل في صناعته الخيط الذي يبرم بشكل معين ، وبمقاسات معينة لكي يتم تثبيته على الرأس ، وهو في بعض البلدان أساسي في الزي الرسمي مثلما في المملكة.

صناعة منتجات الحيوانات الشاملة

تلك الصناعة تشمل استخدام كل ما يتعلق بالحيوانات من قرون وعظام ، وأظلاف وأسنان وأجزاء أخرى ، ويتم فيها صناعة منتجات تقليدية حرفية يدويه ومنها المبتكر.

الصناعات التقليدية من مصادر تكاملية

وهي الصناعات التي تعتمد على مصادر مختلفة كمادة خام لها ، فيدخل في صناعتها مصادر نباتية ومصادر حيوانية وأحيانا مصادر من الطبيعة ، وهي كالتالي :

صناعات المباخر الخشبية

تعتبر صناعة المباخر الخشبية المعتمدة على الأخشاب كمادة خام في تصنيعها ، ثم تقطيع أوصالها وتسليك جوانبها ، وتجويفها ، ثم تفرغ  من وسطها وتنحت ، ويضاف إلى قاعدتها المواد المعدنية ، ويغلف جوانبها بالصفيح المعدني ، فهي من الصناعات التي تتداخل فيها مصادر تكاملية.

صناعة تلبيسات للسيوف والخناجر

صناعة غمد السيف من الصناعات المرتبطة بصناعة المنتج الأساسي ، وهو السيف أو الخنجر والذي يستخدم به المعدن كمادة خام وأساسية للتصنيع ، وكما ذكرنا أنها من الحرف التي تتطلب دقة وتركيز من الحرفي القائم عليها ، وبالنسبة لغمادة السيف أو الخنجر فيدخل المعدن في صناعتها ثم تطرز بالأحجار الكريمة ،مما يجعلها من الصناعات التكاملية.

صناعة البنادق وصناعة كعوبها

تعتمد تلك الصناعة على تداخل بين الخشب والمعدن ، سواء في تصنيع البنادق وهيكلها المعدني أو في تصنيع تثبيتة البنادق وقاعدتها الخشبية  ، فهي من الصناعات التي تحتاج حرفية عالية أيضًا ومهارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق