ماهي قواعد كرة القدم

كتابة bousy آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 15:44

يتم الحفاظ على قواعد ولوائح كرة القدم ، وتحديثها سنويًا من قبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) ، ويتكون مجلس الإدارة من ثمانية أعضاء ، أربعة منهم من FIFA ، والأعضاء الأربعة الآخرون من إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز ، وجميع الدول التي ساهمت في تطوير الرياضة.

ويبلغ كتاب قواعد FIFA المنشور مؤخرًا 140 صفحة ، وهو بسيط بالنسبة للاعب العادي الذي أصبح على دراية باللعبة ، لهذا السبب ومن خلال السطور القادمة ستجد نسخة مبسطة ، من شأنها أن تتيح لك معرفة ما هي قواعد كرة القدم.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أنه على الرغم من نشر FIFA لمجموعة ثابتة من القواعد ، إلا أنها غالبًا ما يتم تعديلها بواسطة اتحادات ومنظمات وطنية وإقليمية ، ومع ذلك يجب عليك التأكد من استفسارك من مدربك أو زملائك اللاعبين أو مدير الدوري بشأن أي قاعدة يتم تحديثها من القواعد المذكورة.

قوانين لعبة كرة القدم

يقر IFAB حاليًا بـ 17 قانونًا لكرة القدم ، تعتبر المعيار لأي مباراة محترفة أو دولية ، وهم على النحو التالي :

القاعدة الأولى مجال اللعب

يمكن لعب كرة القدم على العشب أو العشب الصناعي ، ولكن يجب أن يكون السطح أخضر اللون ، كما يجب أن يكون الحقل مستطيل الشكل ، ويتميز بوضوح بخطي هدف قصير ، وخطي لمس طويل ، وينقسم الحقل إلى نصفين ، يفصل بينهما خط منتصف الطريق ، الذي يمتد من نقاط الوسط لكل خط اتصال ، وعند نقطة المنتصف في منتصف الطريق ، توجد نقطة مركزية محاطة بدائرة مركزية مبطنة يبلغ نصف قطرها 10 ياردات ، لا يُسمح للاعبين المعارضين بالدخول إلى هذه الدائرة أثناء انطلاق الفريق المالك ، يجب أن يكون طول خط اللمس أكبر من طول خط الهدف.

أطوال التنظيم هي :

  • خط اللمس : الحد الأدنى 90 متر (100 ياردة) ، 120 متر بحد أقصى (130 ياردة).
  • العرض (خط المرمى) : الحد الأدنى 45 م (50 ياردة) ، والحد الأقصى 90 م (100 ياردة).
  • في كل نهاية الحقل ، يوجد هدف من ثمانية ياردات يتمركز على طول خط المرمى.
  • مربع الهدف هو ستة ياردات من كل هدف مؤكد ، على طول خط الهدف وستة ياردات إلى الميدان (عمودي على خط المرمى).
  • يمتد 18 ياردة من كل هدف على طول خط الهدف ، و 18 ياردة في الميدان (عمودي على خط المرمى) هو مربع الجزاء.
  • في كل ركن من أركان الحقل الأربعة ، يوجد علم زاوية يبلغ ارتفاعه خمسة أقدام.

القاعدة الثانية الكرة

يجب أن تكون كرة القدم كروية الشكل ، ومصنوعة من الجلد أو وسيلة أخرى مماثلة ، كما يجب أن يكون محيطها في حدود 27 إلى 28 بوصة ، لا تنطبق هذه القاعدة إلا على المباريات الرسمية التي تخضع للعقوبة ، حيث تستخدم بطولات الدوري للشباب في كثير من الأحيان استخدام كرة أصغر مناسبة للأطفال.

القاعدة الثالثة عدد اللاعبين

تلعب المباريات بشكل عام من قبل فريقين مكون من 11 لاعب في كل جانب ، ويتم إضافة حارس المرمى في مجموع ال 11 لاعباً ، إذا لم يتمكن الفريق من إرسال ما لا يقل عن سبعة لاعبين في وقت المباراة ، فستكون اللعبة غير صالحة.

غالبًا ما يمكن رؤية فرق أقل من 11 لاعبًا في الفريق في بطولات الشباب حيث يتم استخدام فرق أصغر كأداة تنموية ، وتقتصر المباريات التي يقرها FIFA على ثلاثة بدائل لكل مباراة ، باستثناء المباريات الودية ، كما تسمح معظم بطولات الدوري للشباب بعدد غير محدود من البدائل ، والتي يجب أيضًا إدراجها في بطاقة اللعبة قبل بداية المباراة ، وإلا فإن هؤلاء اللاعبين سيكونون غير مؤهلين.

وقد يتم إدخال البدائل فقط عند خط المنتصف ، بناءً على موافقة الحكم ، وبعد مغادرة اللاعب للركاب خارج الملعب ، وقد يتم استبدال حارس المرمى بأي شخص في الملعب ، أو أي بديل مؤهل على مقاعد البدلاء أثناء توقف اللعب.

القاعدة الرابعة معدات اللاعبين

يجب على جميع اللاعبين ارتداء القميص والسراويل القصيرة ، وحامي السيقان والجوارب والمرابط ، ويجب أن تغطي الجوارب قصبة السيقان بالكامل ، وإذا اعتبر الحكم أن معدات اللاعب غير مرضية ، فيمكن طرد اللاعب حتى يتم حل المشكلة.

القاعدة الخامسة الحكم

الحكم هو السلطة في الميدان ، كلمته هي القانون ، وإذا شككت في قرار الحكم ، فلابد من الالتزام بالانضباط  أثناء المعارضة.

القاعدة السادسة الحكام المساعدون

الحكام المساعدون مسؤولين بشكل أساسي ، عن مساعدة الحكم في أداء واجباته ، ويشمل ذلك إرسال الإشارات مع العلم ، عندما تنطلق الكرة من اللعب ، أو عندما يكون اللاعب معطلًا ، أو عندما يكون اللاعب في وضع تسلل.

القاعدة السابعة مدة المباراة

تتألف مباراة كرة القدم من نصفين مدة كل منهما 45 دقيقة ، مع إضافة وقت إضافي لكل منهما حسب تقدير الحكم ، ويتم فصل نصفي فترة نصف الوقت بحيث لا تتجاوز 15 دقيقة ، ويتوافق الوقت الإضافي عمومًا مع قرار الحكم بشأن مقدار الوقت الذي استغرقه الاستبدال والإصابات.

يتم الإعلان عن مقدار الوقت الإضافي وعرضه في نصف السطر في نهاية كل فترة 45 دقيقة ، وعلى الرغم من أن كرة القدم لها مهلة زمنية محددة ، إلا أن الأمر يتوقف في نهاية المطاف على الحكم ، فيما يتعلق بموعد إنهاء المباراة.

القاعدة الثامنة بداية واستئناف اللعب

يتم تحديد الركلة بشكل عام عن طريق إرم العملة ، حيث يمكن للفريق الفائز إما اختيار البدء بالكرة ، أو اختيار الهدف الذي يرغبون في مهاجمته ، وبعد ذلك يُمنح الفريق الخاسر أي خيار لا يختاره الفائز ، كما يحدث الانطلاق في بداية كل شوط ، وبعد تسجيل كل هدف ، و يتم التقاطه في منتصف خط المنتصف ، إذا سجل الفريق هدفًا ، يُمنح الفريق المنافس الفرصة لبدء المباراة.[1]

القاعدة التاسعة الكرة داخل وخارج اللعب

الكرة خارج اللعبة عندما تعبر بالكامل خط المرمى أو خط اللمس ، كما أنه خارج اللعب إذا توقف الحكم عن اللعب لأي سبب ، إذا ضربت الكرة ، لأي سبب من الأسباب ، إطار الهدف أو الحكم وظلت داخل خطوط الهدف واللمس ، فإنها لا تزال قيد اللعب.

القاعدة العاشرة طريقة التسجيل

يتم تسجيل الهدف عندما تعبر الكرة بأكملها خط المرمى ، داخل إطار الهدف ، وفي نهاية المباراة ، يكون الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف ، هو الفائز ، ما عدا الضرورة الظرفية لوقت إضافي.

القاعدة الحادية عشر التسلل

عندما يستلم اللاعب المهاجم الكرة ، بينما يكون في نصف خصومه ، يجب أن يكون في المستوى أو وراء المدافع الثاني إلى الأخير ، عادة ما يكون حارس المرمى ، ومع ذلك تنطبق هذه القاعدة فقط إذا كان يشارك في اللعبة. [2]

القانون الثانية عشر الأخطاء وسوء السلوك

1- يتم منح ركلة حرة مباشرة عندما يحدث من اللاعب الآتي :
ركلات أو محاولات لركل الخصم ، تعثر أو محاولات لتعثر الخصم ، يقفز على الخصم ، يهاجم الخصم ، ضربات أو محاولات لضرب الخصم ، يدفع الخصم ، توقيف الخصم ، يمسك الخصم ، يبصق على الخصم ، يمسك الكرة عمدًا.

2- إذا ارتكب أي من هذه الأخطاء لاعب في منطقة الجزاء الخاصة بفريقه ، فسيحصل الفريق المنافس على ضربة جزاء ، ويتم منح ركلات حرة غير مباشرة إذا كان اللاعب:
يلعب بطريقة خطيرة ، يعوق تقدم الخصم ، يمنع حارس المرمى من إطلاق الكرة من يديه ، يرتكب أي جريمة أخرى غير مذكورة

3- تمنح البطاقات الصفراء كتحذير أو تحذير للاعب ، ويمكن إصدارها للمخالفات التالية :
السلوك غير الرياضي ، المعارضة بالكلمة أو الفعل ، الانتهاك المستمر لقوانين اللعبة ، تأخير إعادة تشغيل اللعبة ، عدم احترام المسافة المطلوبة عند إعادة تشغيل اللعب من خلال الركلة الأساسية أو الركلة الحرة أو الركل ، الدخول إلى ميدان اللعب أو إعادة الدخول إليه دون إذن من الحكم  ، تعمد ترك مجال اللعب دون إذن من الحكم.

4- تُستخدم البطاقات الحمراء لإرسال لاعب خارج الملعب ، ويمكن إصدارها للجرائم التالية :

اللعب بطريقة خطيرة ، سلوك عنيف ، البصق على الخصم أو أي شخص آخر ، حرمان الفريق المنافس من هدف أو فرصة واضحة لتسجيل الأهداف عن طريق التعامل المتعمد مع الكرة (باستثناء حارس المرمى) ، حرمان أي فرصة واضحة لتسجيل الأهداف لأحد المنافسين من التقدم نحو هدف اللاعب من خلال مخالفة يعاقب عليها بركلة حرة أو ضربة جزاء ، استخدام لغة أو إيماءات مسيئة أو مسيئة ، تلقي الحذر الثاني (بطاقة صفراء) في نفس المباراة.

القاعدة الثالثة عشر الركلات الحرة

يتم تقسيم الركلة الحرة إلى فئتين ، مباشرة وغير مباشرة ، ويمكن ركلة مباشرة مباشرةً في مرمى الخصم دون لمس لاعب آخر ، ويشار إلى ركلة حرة غير مباشرة من قبل الحكم لمن رفع يديه خلال ركلة ، لا يمكن للركلة غير المباشرة أن تدخل الهدف إلا إذا تم لمسه من قبل لاعب آخر قبل أن يدخل الهدف ، ويجب أن تكون الكرة ثابتة لكلا النوعين من الركلات.

القاعدة الرابعة عشر ركلة الجزاء

تُمنح ركلة جزاء أما عندما يخطأ لاعب دفاعي لاعب مهاجم ، أو يرتكب كرة يد في منطقة جزاء فريقه ، يتم وضع ركلة الجزاء في منطقة الجزاء ، ويجب أن يظل جميع اللاعبين في الفريقين خارج منطقة الجزاء ، أثناء التسديد ، قد يدخلون المربع مباشرة بعد التقاط اللقطة ، أو قد يتحرك حارس المرمى أفقياً على طول خط المرمى قبل التقاط الكرة ، لكنه قد لا يخرج عن الخط حتى يتم ضرب الكرة. [3]

القاعدة الخامسة عشر التهديف

يتم منح رمية عند قيام الفريق المالك بحمل الكرة خارج خط اللمس ، أثناء أخذ رمية ، يجب على اللاعب إطلاق الكرة بكلتا يديه في وقت واحد ، مع الحفاظ على قدميه مثبتة بقوة على الأرض ، فإذا لم يتم استيفاء هذه الشروط ، يتم إيقاف اللعب وإعطاء رمية للفريق المنافس ، لا يُسمح للاعبين بالتسجيل مباشرة خارج المرمى.

القاعدة السادسة عشر ركلة الهدف

تُمنح ركلة المرمى عندما يلعب الفريق المهاجم الكرة ، خارج حدود خط المرمى للفريق الدفاعي ، بعد أن تكون الكرة خارج اللعبة ، قد يضع المدافع أو حارس المرمى الكرة في أي مكان ، داخل مربع الهدف المكون من ست ياردات ويرجع الكرة إلى اللعب.

القاعدة السابعة عشر الركلة الركنية

يتم منح ركلة ركنية للفريق الهجومي ، عندما يلعب الفريق الدفاعي الكرة خارج الحدود فوق خط المرمى ، ويتم وضع الكرة داخل منطقة الزاوية ، ويتم ركلها من قبل الفريق الهجومي ، يمكن للاعبين التسجيل مباشرة من ركلة ركنية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق