مميزات نظام تشغيل أندرويد ١١

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 12:00

في السابق كان المعتاد ان يمر عام كامل على اصدار اندرويد السابق لتقوم شركة جوجل بالكشف عن الاصدار الجديد منه ، اما الان فبعد ان كشفت جوجل رسميا عن اندرويد 10 في شهر سبتمبر من عام 2019 الماضي و بعد مرور خمسة اشهر فقط تم الكشف رسميا عن نسخة اندرويد 11 الجديدة ، و يبدو ان التطور التكنولوجي في الوقت الحالي اصبح اسرع من اي وقت مضى .

جوالات اندرويد 11

يبقى السؤال المتوفر في الوقت الحالي ” هل يمكن تنزيل اندرويد 11 على الجوال ؟ ” ، في الحقيقة النسخة التي تم الكشف عنها حاليا يطلق عليها نسخة المطورين و هذا المعتاد من شركة جوجل و لكن اذا كنت تمتلك جوال راقي ذو امكانيات عالية يمكنك ان تقوم بتجربة اندرويد 11 ، اما اذا كنت تمتلك جوال ذو الفئة المتوسطة فلا ننصحك بذلك اما اذا كنت تمتلك جوال للفئة المتدنية فلا يمكنك القيام بذلك .

شركة جوجل أعنت عن امكانية تنزيل اندرويد 11 في الوقت الحالي الى عدد محدد من الجوالات و التي تنتمي اليها فقط و ذلك مثل :

– جوجل بيكسل 2 .
– جوجل بيكسل 2 اكس ال .
– جوجل بيكسل 3 .
– جوجل بيكسل 3 اكس ال .
– جوجل بيكسل 3 اي .
– جوجل بيكسل 3 اي اكس ال .
– جوجل بيكسل 4 .
– جوجل بيكسل 4 اكس ال .

مميزات نظام التشغيل اندرويد 11

حينما تقوم بتنزيل نسخة اندرويد 11 على الجوال او التحديث من اندرويد 10 اليه ففي الغالب عند الاستخدام للمرة الاولى لن تشعر بأن الاندرويد قد حصل على اي تغيرات و لكن بالتأكيد هناك بعض المميزات الجديدة و التي سنوضحها لكم في النقاط التالية .

تحويل الاشعارات الى bubbles

عندما يظهر لك إشعار جديد في مركز الاشعارات العلوي يمكنك الان ان تقوم بفتح مركز الاشعارات و الضغط بشكل مطول على هذا الاشعار ليظهر لك عدة خيارات و التي منها Show As Bubble ” و في هذه الحالة سيتم تحويل هذا الإشعار إلى فقاعة جانبية على الشاشة يمكنك الدخول اليها في أي وقت ، و تبقى هذه الفقاعة على الشاشة حتى ان قمت بالانتقال إلى أحد التطبيقات بعد ذلك مع امكانية تحريك هذه الفقاعة في أي مكان على الشاشة .

طريقة التخلص من الفقاعة هي الطريقة العادية التي يمكن من خلالها التخلص من فقاعة رسائل الفيسبوك او رسائل واتس اب وذلك من خلال سحب الفقاعة إلى أسفل الشاشة عند علامة ” X ” .

تخصيص أذونات التطبيقات 

من المعروف ان بعض أذونات التطبيقات تعتبر هي العامل الأول في التجسس على بيانات فهناك الكثير من التطبيقات التي تطلب أذونات ليس من ضمن اختصاصاتها فقط لكي تتمكن من معرفة بعض المعلومات عن ، و لك مع اندرويد 11 فقد تم تخصيص وتقليل عدد الأذونات المطلوبة للاستخدام و ذلك عندما تقوم بفتح تطبيق انستجرام او فيسبوك و ترغب في التقاط صورة للكاميرا سيظهر لك نافذة منبثقة بها عدد من الخيارات والتي منها ” الحصول على إذن تشغيل الكاميرا مرة واحدة فقط ، الحصول على إذن تشغيل الكاميرا مع هذا التطبيق طالما هو شغال في اي وقت ، رفض الإذن للكاميرا ” .

تسجيل فيديو للشاشة 

الاندرويد يعطي لك امكانية التقاط صورة شاشة وكذلك يعطيك إمكانية تسجيل فيديو للشاشة ، و لكن لكي تتمكن من الوصول الى هذا الخيار في الاندرويد السابق كان لابد من الدخول الى الاعدادات الداخلية للاندرويد و لكن مع اندرويد 11 اصبح الوصول الى تسجيل الشاشة فيديو اسهل فقد أضافت أيقونة في مركز التحكم العلوي و هي عبارة عن اختصار لتسجيل الشاشة بالفيديو .

وضعية الظلام 

وضعية الظلام او Dark Mode التي توفرها الاندرويد تهدف الى تحويل الخلفية إلى اللون الاسود من اجل تقليل ضرر العين عند استخدام الجوال في الليل ، هذه الخاصية متوفرة في الأجيال السابقة من الاندرويد و لكن المميز الان انه اصبح لها اختصار على مركز التحكم العلوي كما انه اصبح الان يمكنك ان تقوم ضبط لها ميعاد محدد و ذلك من اجل ان تعمل بشكل تلقائي و تغلق ايضا بشكل تلقائي ، فمثلا يمكنك ضبط الجدولة لأن تعمل وضعية الظلام بشكل تلقائي بداية من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الخامسة فجرا .

تطور مشاركة الصور 

عندما تقوم بمشاركة الصور فعليك اختيار أحد التطبيقات التي تريد المشاركة من خلالها ، مع اندرويد 11 يمكنك أن تقوم بتثبيت التطبيقات التي ترغب في المشاركة من خلالها بدلا من ان يكون هناك زحام شديد في اختيار التطبيق في كل مرة ترغب في المشاركة من خلالها .

دعم جميع انواع الشاشات 

الان اصبحت الجوالات تأتي بشاشات مختلفة التصميم منها ما هو يمتلك نوتش علوي وآخر يمتلك ثقب على الشاشة و هناك الجوالات ذات الشاشة القابلة للطي و هناك جوالات لا تحتوي على موضع للكاميرا الامامية ، في النهاية أصبح اندرويد 11 يدعم جميع هذه التصميمات للشاشات بشكل احترافي .

هناك العديد من المواقع الالكترونية التي قامت بنشر مميزات نظام التشغيل اندرويد 11 بناء على الشائعات و الاخبار المتداولة و الاقتراحات و التي منها ما قد يكون غير صحيح بالمرة ، و لكن جميع النقاط السابقة و التي ذكرناها تأتي بناء على الاستخدام لنسخة أندرويد 11 الجديدة ، من المتوقع أن يتم تطوير هذه النسخة خلال الفترة التالية حتى يصبح الاصدار بشكل رسمي من شركة جوجل لجميع المستخدمين .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق